زيد بن عبيد الأنصاري

مالك محمد

كاتب محترف
زيد بن عبيد الأنصاري






  1. زيد بن عبيد بن المُعَلَّى بن لوذان الخزرجي الأنصاري، استشهد والده في غزوة أحد، ولأمه صحبة، ولأعمامه سبق في الإسلام وجهاد. شهد زيد بن عبيد غزوة بدر، واستشهد في يوم مؤتة.

    زيد بن عبيد اسمه ونسبه
    زيد بن عبيد بن الْمُعَلَّى بن لَوْذَانَ بن حارثة بن زيد بن ثعلبة بن عدي بن مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غَضْبِ بن جُشَمِ بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، الخزرجي الأنصاري، من بني حبيب بن عبد حارثة[1].

    أسرة زيد بن عبيد
    والده الصحابي الجليل عبيد بن المعلى رضي الله عنه، عداده في الطبقة الثانية من المهاجرين والأنصار ممن لم يشهدوا بدرًا, ولهم إسلام قديم, وشهدوا أُحدًا، وما بعدها من المشاهد.
    شهد رضي الله عنه غزوة أُحد واستشهد فيها، قتله عكرمة بن أبي جهل[2]. وأمه الصحابية سُخْطَى بنت أسود بن عباد بن عمرو من بني سلمة من الخزرج، رضي الله عنها، أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم [3]. وله من الإخوة: عتبة بن عبيد، وخالدة بنت عبيد، تزوجها ابن عمه الصحابي أبو سعيد بن أوس بن المعلى بن لوذان، وقبيسة (قسيبة) بنت عبيد، وأمهم جميعًا سخطى بنت الأسود السلمية الخزرجية الأنصارية رضي الله عنها[4].

    أما عن أعمامه، فقال ابن السائب الكلبي: المعلى بن لوذان بن حارثة ..؛ وبنوه: أبو قيس بن المعلى، شهد بدرًا. وعبيد بن المعلى، قُتل بأُحد. ونفيع بن المعلى، أسلم قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة؛ فضربه رجل من مزينة، حليف الأوس فقتله وهو بصطحان، من أجل ما كان بين الأوس والخزرج، فكان أول قتيل في الإسلام من الأنصار، وأوس بن المعلى. وراشد بن المعلى، شهد بدرًا[5]. ولعل ابن الكلبي يقصد بـ (راشد) رافع بن المعلى، فوقع فيها تحريف، وهو الراجح لدينا، وقوله (أبو قيس) يقصد أخاه (هلال بن المعلى)، و(أبو قيس) كنيته، كما عند ابن سعد[6].

    وقال ابن حزم: وأبو قيس، ورافع، ونفيع، وعبيد، وأوس، والنعمان، بنو المعلى بن لوذان بن حارثة .. واستشهد أبو قيس ورافع ببدر، واستشهد عبيد بأُحد، وأسلم نفيع قبل الهجرة؛ فقتله قيس، رجل من مزينة، حينئذ ببطحان؛ وأبو سعيد بن المعلى هو الحارث بن أوس المذكور بن المعلى بن لوذان، نسب إلى جده؛ وابن ابنه مروان بن عثمان بن أبي سعيد، محدث[7].

    إسلام زيد بن عبيد وجهاده
    أسلم زيد بن عبيد رضي الله عنه وثبتت صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم، وجاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد غزوة بدر[8]، وأورده ابن حزم بلفظ «قيس بن عبيد بن المعلى»، وذكر أنه بدري[9]، وليس من ولد عبيد (قيس)، ولعله يقصد (زيد)، وهو ما نرجحه.

    ثم شهد زيد بن عبيد رضي الله عنه غزوة مؤتة، واستشهد فيها[10]. بينما ذكر سبط ابن الجوزي أن والده (عبيد بن المعلى) هو من استشهد في يوم مؤتة[11]، وهو وهم بالإجماع، إنما من استشهد في مؤتة ابنه زيد بن عبيد بن المعلى، كما نص على ذلك ابن سعد وابن عساكر.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
يعطيك العافيه على كل ماتقدميه
 

مواضيع مماثلة

أعلى