ما هي أفضل الطرق للوقاية من ألم الفقرات العنقية

جودي ومودي

كاتب محترف
-العنق-600x198.jpg



يتكون جسم الإنسان من مجموعة من العظام والعضلات ، وهذه العظام تكون أقوى من المعادن ، وتتصل العظام والعضلات بطريقة تجعله الجسم قابل للحركة ، والجميع يعرف حقيقة أن الجسم يضم 206 عظمة ، ولكن عدد العضلات غير معروف حتى الآن .
تعد العضلات من المكونات الضرورية للجسم ، والتي تساعد في حركة اليدين ، القدمين ، العنق ، وتتركب العضلات بشكل أساسي من البروتينات ، ولكن لسوء الحظ جميع العضلات عرضة للتمزق والتلف طوال الوقت نتيجة الضغط والتقدم في العمر ، وهذا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل ، مما يجعل المهام اليومية أكثر صعوبة .
والعضلات الأكثر عرضة للالتواء والإصابة هي عضلات اليدين ـ الساقين ، عضلات الظهر العليا ، ومنها عضلات العنق .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
ويتكون العنق من 7 فقرات ، وهي عبارة عن أقراص صغيرة ، والفجوة ما بين هذه الأقراص مليئة بسائل ، وتستطيع الرقبة التمدد و تتقلص باستمرار خلال اليوم ، وتعرف بأنها من أقوى الأجزاء في جسم الإنسان .
وتعتبر عضلات الرقبة من الأجزاء الضرورية لأنها تسمح بحركة العنق، وهذه العضلات ليس مطلوبة فقط للحفاظ على ارتفاع الرأس ، ولكنها تساعد على التنفس وتدفق الدم في الدماغ ، لذلك ينبغي الحفاظ على عضلات العنق قوبة وحمايتها من الإصابات .
وفي بعض الأحيان يمكن أن تصاب عضلات العنق بالالتواء نتيجة إصابة ، حادثة أو تعرض للإجهاد ، كما يمكن أن يحدث ألم الرقبة نتيجة التعرض للتمزق أو التقدم في العمر ، مما يسبب الألم المزمن ، وهذه الحالة تسمى الفقرات العنقية .
والفقرات العنقية هي الحالة التي تحدث فيها إصابة العضلات نتيجة الإجهاد المستمر أو التمزق مع التقدم في العمر ، كما توجد بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في هذه الحالة مثل زيادة الوزن ، أسلوب الحياة الرتيب ، إصابة العمود الفقري سابقا أو الجفاف .
وتعرف هذه الحالة أنها لا رجعة فيها ، ويعطى المريض الأدوية المسكنة للآلام ، لذلك ينبغي الوقاية منها .
طرق الوقاية من ألم الفقرات العنقية :
1- خسارة الوزن : تعتبر خسارة الوزن فكرة رائعة إذا كنت تعاني من الفقرات العنقية ولديك وزن زائد ، فخسارة الوزن تقلل الضغط الواقع على العنق وتساعد على تجنب فرص إصابته .
2- الحمية المتوازنة : يحتوي النظام الغذائي المتوازن على الفواكه والخضروات التي تساعد على الوقاية من الفقرات العنقية ، والتي توفر الكالسيوم ، الفسفور ، وفيتامين د للحفاظ على العظام والعضلات ، مما يساعد على نشاط الجسم ، لذلك ينصح بتناول السلطة مع الخضروات المطهية على البخار .
3- الكمادات الباردة والساخنة : وهي أسهل طريقة للوقاية من فقرات العنق ، وتوضع بالتبادل ، وتعمل على زيادة الدورة الدموية في العنق واسترخاء العضلات ، كما أن الكمادات الباردة تعطي الشعور بالراحة من الاحمرار والتورم وتخفف الشعور بالألم .
4- الملح الإنجليزي : يحتوي على كمية هائلة من الماغنسيوم ، والذي يساعد على تنظيم مستوى ph في الجسم ويقلل ألم وتورم العضلات ، فأخذ حمام الملح الإنجليزي يقلل فرص الإصابة بالفقرات العنقية .
5- الثوم : يحتوي الثوم على مضادات الالتهاب ، التي تقلل تورم عضلات العنق ، ويعرف أنه علاج طبيعي لهذه الحالة والوقاية منها ، ويساعد زيت الثوم على تخفيفها أيضا ، فلا يوجد شيء أفضل من بعض من زيت الثوم الدافئ على العنق .
6- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل مضاد للالتهابات طبيعيا ، ويساعد على زيادة الدورة الدموية في عضلات العنق ويخفف الألم ، يتم تناوله في صورة شاي الزنجبيل .
7- الكركم : يحتوي الكركم على مواد مطهرة ومضادة للالتهابات ، والتي تساعد على زيادة الدورة الدموية وتخفيف الألم والتورم ، يتم تناوله عن طريق إضافة ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب أو الماء ويوضع على الرقبة .
8- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على خصائص قلوية ، والتي تستعيد مستوى ph للعضلات وتقلل الألم ، وتساعد على استرخاء العضلات ، يستخدم بغمر منشفه صغيرة في خل التفاح ثم وضعها على المنطقة المصابة بالعنق .




 

مواضيع مماثلة

أعلى