سبب ضعف المهارات الاجتماعية لدى الأذكياء

مالك محمد

كاتب محترف

.jpg

هل تظن أنك أكثر ذكاء من معظم الناس، في حين يفترض الآخرون أنك غبي أو بطيء بسبب نقص المهارات الاجتماعية لديك ؟ ولكن الناس الأذكياء للغاية يمكن أن يفتقروا إلى المهارات الاجتماعية أكثرمن غيرهم ، وهناك أسباب لذلك.
أسباب ضعف المهارات الاجتماعية لدى الأذكياء :
– التفكير الطويل قبل الرد :
الناس الذكية تميل إلى ملاحظة ما يقولونه أثناء المحادثة ، حيث أنهم يضعون أهمية كبيرة على كلامهم أكثر من غيرهم من الناس ، وهذا قد يعني أنهم يفكرون كثيراً قبل الرد ، وبالرغم من ذلك فإن هناك الكثير من المحادثات العارضة التي تجري بشكل عفوي، ولكن بمجرد البدء في التفكير كثيراً، فإنهم يجدون صعوبة في الكلام العفوي .
– عدم شعورهم بالحماس في الموضوعات التقليدية :
إن السبب الرئيسي الذي يجعل الناس الأذكياء يعانون من ضعف المهارات الاجتماعية هو أنهم لا يستطيعون استدعاء الحماس للانضمام إلى المحادثات اليومية مع الناس ، و قد يفهم الرجال هذا الشعور عند استماعهم لحديث النساء عن مستحضرات التجميل، والنساء قد يفهمون ذلك عند الاستماع إلى الرجال عند تحليل لعبة كرة القدم.
– عدم وجود جوانب مشتركة بينهم وبين الناس :
معظم مصالح واهتمامات الشخص الذكي للغاية تصبح ذات أهمية محدودة لأولئك الذين يمتلكون ذكاء متوسط ، وهذا يمكن أن يعني أن الموضوعات التي من شأنها أن تجذب الشخص الذكي في المحادثة هي خارج حدود الشخص الآخر المتوسط الذكاء ، وعلى سبيل المثال قد تجد اثنين من علماء الأعصاب متفاعلين جداً عند مناقشة علم الأعصاب، ولكنهم غير قادرين تماماً على الإلتقاء في محادثة عن المشاهير .
– مراقبة الاّخرين لهم :
أحد عيوب الذكاء العالي أنه يمكن أن يكون على درجة عالية من الوعي لنفسه وسلوكه في العلاقات الاجتماعية، تخيل مثلاً لو كان لديك دائماً عيون تراقبك أثناء التحدث ، وكأنك على خشبة المسرح، وكنت غير قادر على التصرف بشكل طبيعي.
– انهم يراقبون الآخرين أيضاً :
وثمة عيب آخر يمكن أن يصيب الشخصية ذات الذكاء العاطفي العال ، حيث أنه يمكن أن تكون مدركة للغاية لردود الآخرين أثناء المحادثة، كما يمكن للشخص الذي لديه ذكاء عاطفي عال أن يبتعد عن التعبيرات الصغيرة ، وعن لغة الجسم الخفية عند التحدث إلى أشخاص آخرين .
– يخفون نقاط ضعفهم :
قد يكون الناس الأذكياء حذرين للغاية حول الكشف عن مواطن ضعفهم ، ويمكن تعلم هذا النوع من السلوك الوقائي الذاتي منهم ، حيث أن الناس الأذكياء هم أكثر عرضة للتعلم من الأخطاء ، وبالتالي تغيير سلوكهم للتغلب على الفشل، والمشكلة أن حذرهم الشديد يمكن أن يجلب لهم المهارات الاجتماعية الأساسية ، ولكنه يجعل الناس تتجنب النقاش معهم .
– انهم بطبيعة الحال أكثر قلقاً :
تم عمل العديد من الأبحاث التي أكدت وجود علاقة بين مستويات الذكاء العالي وزيادة مستويات القلق العام ، حيث أن القلق هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف المهارات الاجتماعية ، والأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك تكون متنوعة ، ولكن يمكن القول بأن الجهل نعيم وأن الشخص الذي يدرك حقاً كل شئ حوله بدهاء ويعرف أن العالم مكان خطير وغير سار ، فهو بالتالي يثير بداخله مشاعر الخوف والقلق .
– إنهم لا يحبون الكشف عن معلوماتهم الشخصية :
الأشخاص الأكثر ذكاءاً يكونون أقل راحة في الكشف عن الكثير عن أنفسهم للناس الذين لا يعرفونهم بشكل جيد ، وجميعنا نعلم جيداً أن هذا شئ منطقي لأن هناك أشخاص حولنا قد يستخدمون المعلومات الشخصية ضد الشخص ، وبالرغم من أنه من الجيد الانتظار لمعرفة الشخص بما يكفي والوثوق به لإخباره المزيد عن تفاصيل حياتك ، إلا أن ذلك يكون تكلفته هو قلة وجود العلاقات الاجتماعية .
– يصعب عليهم تجنب الجدال في نقطة ما :
إن الشخص الفائق الذكاء في كثير من الأحيان يتجادل مع الآخرين بسبب أنهم يفوتون الكثير من الملاحظات المهمه ولا يلاحظونها ، حيث أن الشخص الذكي يدرك أهمية الأفكار وكيف أن فكرة سيئة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الجنس البشري ، لهذا السبب ليس من المحتمل أن يقوموا بالتغاضي عن التعليق عن شئ ما لم تفكر به بشكل صحيح ، وأغلب الناس لا يحبون أن يقوم شخصاً بتصحيح أخطائهم .
 

مواضيع مماثلة

أعلى