اصناف الاناناس

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
- الصنف سايين Cayenne: يعد اهم أصناف الاناناس الاستوائية، اوراقها تقريبا عديمة الاشواك ويعطي ثمارا كبيرة ذات نوعية جيدة يزرع اكثر من مئة عام ويعطي نحو 90% من محصول الاناناس في العالم.

- الصنف كابازوني Cabazoni: نباتاته قوية تحمل أوراقا لحمية عريضة عليها اشواك على طول العرق الوسطي، وثماره كبيرة الحجم، ولونها ابيض مصفر وذات طعم جيد.

- الصنف اباشي Abachi: يستخدم في فلوريدا غني بالعصير الحلو وذو لحم مصفر له طعم مرغوب فيه.

- الصنف هيلو Hilo: يعد سلالة من الصنف سايين يتميز بقوة النباتات وثماره متماثلة الحجم وذات لحم داكن اللون، ومن عيوبه لا ينتج شتلات متماثلة لذلك يجب اكثاره بوساطة التيجان او الخلفات، وهي طرائق غير مرغوبة في بعض البيئات.

- الصنف مونتي ليريو Montelirio: ينمو في المكسيك ووسط أمريكا يتميز بعدم وجود الاشواك على الأوراق، والثمار ذات لحم ابيض بالإضافة لجودة الطعم والرائحة.

- الصنف بيرنامبوكا Pernambuca: ينمو شمال البرازيل بهدف تجارة الثمار الطازجة، والأوراق عليها اشواك، والثمار صغيرة الحجم واللحم فيها لين لونه اصفر باهت وذو طعم جيد.

-Smooth cayenne : الصنف الأكثر انتشارا تزن الثمرة من (2،7-2،3كغم)، لون اللب اصفر شاحب، وللثمرة شكل اسطواني مع محتوى عال من السكر.

-Red Spanish : يعد الصنف الرئيسي في فلوريدا وكوبا وبورتوريكو ثماره اصغر من صنف سايين واكبر من كوين، يمتاز بزيادة الحموضة وانخفاض نسبة السكر. تزن الثمرة من (1،8-0،9 كغم)، لون اللب اصفر شاحب، وللثمرة شكل مربع وله رائحة لطيفة.

- Queen: يعد اقدم الأصناف المزروعة تاريخه من عام 1685او قبل ذلك ويعد من الأصناف الثلاثة الرئيسية للانناس، ويمتاز بصغر حجم الأوراق ووجود الاشواك وثماره صغيرة. تزن الثمرة (1،4-0،9كغم) ويبقى جيدا بعد النضج، لون اللب اصفر ذهبي وقليل العصير والحموضة ولكنه احلى في الطعم من معظم الأصناف ويزرع في جنوب افريقيا وأستراليا.

- الصنف Singapore Spanish: تزن الثمرة من (2،3-1،6كغم) لون اللب اصفر ذهبي.

- الصنف Sugarloaf: تزن الثمرة من (2،7-2،3كغم)، لون اللب ابيض وللثمرة شكل اسطواني.

- الصنف super sweet types: هذه الأصناف جديدة ولا تتوافر في كل المشاتل الزراعية مثل "del monte gold tm extra sweet" وتسمى أيضا md-2 ويتميز هذا الصنف بالشكل البرميلي ولون لب اصفر ذهبي والمذاق الحلو جدا.

وأيضا tm "hawaian gold"، tm "ultra sweet" وtm "super sweet" وهذه الأنواع قابلة للنقل والشحن وتحتفظ بنوعية ثمار جيدة. وهناك أصناف أخرى مثل: البوفيرا هندوريا- امريلوبواترا- باندي ازوكار- ناتال- انيرمالاستا- استينيو ماياجيز.
 

مواضيع مماثلة

أعلى