اصناف المانجو

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
يحتمل ان نسبة كبيرة من أشجار البساتين والأشجار المزروعة في الحدائق المنزلية أشجار بذرية بالمقارنة بأنواع الفواكه المهمة الأخرى. وهناك ثلاثة مصادر رئيسية لأصناف المانجو هي الهند والهند الصينية والفليبين، ولكن اكثر هذه الأصناف قد سميت في الهند وبعض هذه الأصناف تعد جيدة وزرعت من مدة طويلة في عهد الامبراطور المغولي اكبر (1556-1605). واشهر هذه الأصناف صنفا الفونس وملجوبا.
448x666x_557.png.pagespeed.ic.tgQ1glUlvh.webp

يقسم علماء الهند الأصناف حسب مناطق زراعتها، كما يمكن تقسيم أصناف المانجو حسب احتوائها على جنين او اكثر الى:
1-أصناف وحيدة الجنين 2-أصناف عديدة الاجنة.
1-أصناف المانجو وحيدة الجنين:
تتميز هذه الأصناف بان بذرتها تحتوي على جنين واحد، وعند الزراعة فأنها تنتج نباتا واحدا يكون مخالفا للام في الصفات لأنه ناتج من جنين جنسي، ويجب اكثار هذه الأصناف بالطرائق الخضرية كالتطعيم وذلك لضمان الحصول على أشجار مطابقة لأمهاتها.
واهم أصناف هذه المجموعة:
الفونس- رقبة الوزة- بايري- لانجرا بنارس- مبروكة- دبشة- ملجوبا- والي باشا-زبدة الرشيد- جيلور كليموكي- فجرى كلان- نيلم وسيجارست- وثمار معظم هذه الأصناف تكون ملونة بالوان جذابة.
2-أصناف المانجو عديدة الاجنة:
وتتميز هذه الأصناف بان بذرتها الداخلية لا تكون ملساء كما في حالة أصناف المجموعة الأولى، بل توجد على سطوحها خطوط غائرة تقسمها الى عدة اقسام. وعند الزراعة تخرج منها نباتات عديدة يتراوح عددها من 2-7نباتات، وهي تكون مشابهة للام، حيث الجنين الجنسي غالبا ما يذبل، ويمكن تجزئة النباتات الناتجة من البذرة الواحدة بحيث لا تفرد الى اكثر من أربعة نباتات قوية ضمانا لسلامتها.
ثمار معظم أصناف هذه المجموعة تكون خضراء اللون بعد اكتمال نضجها على الأشجار، واهم أصناف هذه المجموعة: الهندي بسنارة- هندي لاسيما- هندي بركات- تيمور- عويس- قلب الثور- زبدة- كومبانية- مسك-جوليك- ارومانس- محمودي- سيلان(1)- منالاجي- لونج-مستكاوي.
كما يمكن ان تقسم أصناف المانجو حسب موعد نضج ثمارها الى ثلاث مجموعات:
1-الأصناف مبكرة النضج:

هي الأصناف التي تنضج ثمارها من بداية حزيران مثل أصناف:
- بيري (بايري): صنف مستورد ممتاز، أشجار كبيرة الحجم، عنق الورقة طويل، ثماره صغيرة الحجم كلوية الشكل، ذات منقار لونها اصفر يحوي خدا محمرا، اللب برتقالي حلو الطعم خال من الالياف، البذور صغيرة وحيدة الجنين، تنضج الثمار في شهر اب. واهم عيوب هذا الصنف عدم تحمل ثماره للنقل والتخزين.
-هندي بسناره: صنف مستورد اشجاره متوسطة الحجم الأوراق كبيرة متموجة والعروق واضحة، ثماره صغيرة الى متوسطة الحجم مستطيلة الشكل لها قمة تشبه السنارة، لون قشرتها اخضر واللحم ناعم قليل الالياف. البذرة طويلة، عديدة الاجنة، تعطي الشجرة سنويا 700-800ثمرة تنضج في نهاية تموز وهي غير قابلة للحفظ مدة تزيد عن 7ايام.
2-الأصناف متوسطة النضج:
تنضج ثمارها اعتبارا من اب مثل الصنف قلب الثور: صنف مستورد، اشجاره كبيرة متهدلة. الأوراق كبيرة متموجة، ثماره كبيرة الحجم جدا، شكلها قلبي مستطيلي محدبة القمة، اللب عصيري، متماسك، اللحم قليل الالياف، البذرة صغيرة عديدة الاجنة، قدرة الثمار على الحفظ متوسطة. تتميز الشجرة بتساقط نسبة كبيرة من الازهار.
3-أصناف متأخرة النضج: مثل haden-golden-dot-carrie-brahm-bombay.
 

مواضيع مماثلة

أعلى