زراعة البصل

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
زراعة البصل



المحتويات إخفاء
1 البصل
2 الوقت المناسب لزراعة البصل
3 كيفية زراعة البصل
4 كيفية العناية بالبصل بعد زراعتها
5 حصاد البصل
6 تخزين البصل
البصل
البصل عبارة عن نبات عشبي ينتمي للعائلة النرجسية، وبالرغم من أن جنوب آسيا تعتبر الموطن الأصلي له؛ إلا أنه ينمو الآن في جميع أنحاء العالم، كما أن البصل يعد ذو شهرة كبيرة بين الناس في مختلف المجتمعات؛ وذلك بسبب نكهته القوية، ومذاقه الطيب، وبساطة نموه، فالبصل من النباتات المتعددة الاستخدام فيمكن استخدامه في الطهي، أو كـ منكهات في الأطباق المختلفة كالحساء والشواء، أو كنوع من المقبلات والسلطات، كما أن معظم البصل الذي يُباع في الأسواق والمحلات التجارية يمكن أن يتم زرعه من البذور السوداء والتي تزرع مباشرة في الحقل، أو تتم زراعته من الأبصال نفسها خلال 90 – 120 يومًا، وسنتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات المتعتلقة بالبصل كطريقة زراعته وموعد الزراعة.
الوقت المناسب لزراعة البصل
يحتاج البصل إلى الطقس البارد لينمو فيه، فلذلك يجب زراعة البصل في فصل الربيع وتحديدًا زراعته بعد الانتهاء من حراثة التربة، حيث يكون ذلك في أواخر شهر أذار أو بداية نيسان، فإن البصل ينمو ويشكّل الرأس أو القمة في الطقس البارد، وتبدأ البصيلات بالنمو عند ارتفاع درجات الحرارة، كما أنه يجب زراعة البصل قبل شهر أو شهر ونصف من انتهاء أخر موجة صقيع.
كيفية زراعة البصل
  • اختيار الطريقة التي سيتم زراعة البصل فيها؛ إما بزراعة الأبصال نفسها، أو زراعة بذورها؛ حيث يُفضل المزارعون زراعة الأبصال؛ لأنها أكثر صلابة من البذور في مواجهة الظروف الجوية الصعبة .
  • اختيار مكان مناسب لزراعة البصل؛ بحيث يكون مكان تصله أشعة الشمس، ولا تغطيه أي نباتات أخرى.
  • تجهيز تربة مناسبة ونظيفة من أي قمامة، أو صخور، أو أعشاب ضارة، وأن تكون غنية بالنيتروجين، كما يجب إضافة السماد إليها قبل الغرس وفي وقت الزراعة؛ فنبات البصل يحتاج إلى تغذية جيدة.
  • زراعة بذور البصل في الداخل لمدة ست أسابيع، ثم نقلها للخارج أو الحديقة؛ فبذور البصل قصيرة الأجل.
  • دفن البصل تحت التربة بعمق بوصة واحدة وليس أكثر من ذلك؛ لكي لا يعيق ذلك نموها، ومراعاة زراعة الأبصال بمسافة 10- 15 سم عن بعضها.
  • ري نباتات الأبصال بقليل من الماء بعد الانتهاء.
اقرأ أيضاً زراعة الأرز
كيفية العناية بالبصل بعد زراعتها
  • قطع قمم الأعشاب الضارة التي تظهر حول البصل بواسطة المجرفة وعدم إزالتها من الجذور؛ لكي لا يؤدي ذلك لإزالة جذور البصل وإعاقة نموه.
  • منح البصل مايقارب 2.5 سم من الماء كل أسبوع.
  • إضافة الأسمدة النيتروجينية مرةً واحدةً كل شهر.
  • سحب أي نبتة أبصال من التربة في حال ظهور أي زهرة عليها؛ لأنها لن تنجح بالنمو بعد ذلك.
  • التوقف عن تخصيب البصل في حال ظهور رأسه من التربة لحين حصاده.
حصاد البصل
يعتبر البصل جاهزًا للحصاد عند ظهور قممه باللون الأصفر الذهبي، فعندها يجب ثنيها لتصبح مسطحة على الأرض وبهذه الخطوة يتم نقل المزيد من العناصر الغذائية نحو تطوير البصلة بدلًا من نمو البراعم، وخلال فترة زمنية قصيرة مدتها 24 ساعة يجب أن تظهر القمم باللون البني لتصبح جاهزة للسحب من التربة، وبعد سحبها يجب قص البراعم والجذور من البصل ووضعها في مكان مشمس لمدة يوم أو يومين حتى تجف، من ثم نقله لمكان جاف داخل المنزل وانتظاره مدة أقصاها أربعة أسابيع ليجف بشكل تام.
تخزين البصل
يفضل تخزين البصل في جوارب أو أكياس سلكية مثل التي يباع بها في الأسواق؛ ليُسمح بتدفق الهواء جيدًا وتجفيفه؛ وذلك سيساعد في الحفاظ على البصل ونكهته لفترة زمنية أطول، بالإضافة إلى أنه يجب التخلص بالفور من أي بصل يظهر عليها أي من علامات التلف أو التعفن أو التسوس؛ لكي لا تنقل العدوى لبقية البصل المخزن.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى