رهاب الامتحانات و طريقة التعامل معه

جودي ومودي

كاتب محترف
-الامتحانات-350x198.jpg



أعراض رهاب الامتحانات
– على عكس الشائع عن الرهاب بأن أعراضه تبدأ عند التعرض للحدث ، فرهاب الامتحانات ، تبدأ أعراضه عند الاقتراب من الدراسة و البدء فيها .
– تبدو هذه الأعراض على شكل أمراض مفاجئة تصيب الطالب ، و من أهم هذه الأعراض ألام البطن المفاجئة ، أو الشعور بالإجهاد ، أو ألام في الظهر و الساقين ، و صعوبة في الهضم و ما يصاحبها من مشاكل في الإخراج ، على شكل نوبات من الإسهال ، أو الإمساك ، أو تكرار كليهما معا .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– من أهم الأعراض المتكررة أيضا في هذا الأمر ، حدوث نوبات متكررة من الهلع و الخوف الشديد .
– تتمثل أعراض نوبات الهلع ، في حالات من العصبية و التوتر الزائدة بشكل بالغ ، فضلا عن حالة من التعرق و السرعة الزائدة في ضربات القلب .
– قد يصل الأمر لحد الهبوط الشديد في الدورة الدموية ، و معدلات ضغط الدم ، و ما يصاحبه من حالات مشابهة للإغماء .
– قد يكون الأمر مختلف من حيث حدة الأعراض ، فمثلا من الممكن أن تجد أن ، الطفل الذي يتعرض لهذه النوبات من الهلع ، مصاب بحالة من الهيستيريا الشديدة ، و تظهر هذه الحالة على شكل اضطراب بالغ ، تؤدي إلى حالة من العصبية الشديدة ، و لا يمكن السيطرة على الطفل في هذه الأوقات .
كيفية التعامل مع رهاب الامتحانات
التعامل الصحيح من خلال الأسرة
– أولا لابد للأسرة تفهم أن ، تلك الحالة التي يعاني منها الطفل ، ليس بإرادته مطلقا ، ولا له دخل فيها بأي حال من الأحوال ، و على هذا النحو لن تفلح مطلقا محاولات نهر الطفل أو تعنيفه ، بل أنها ستزيد الأمر سوءا .
– أما عن طريقة طمأنة الطفل دون حل ، لن تجدي نفعا أيضا ، و لكن على الأسرة تفهم أن حالة الطفل ليست مجرد حالة طارئة ، بل أنها حالة سوف تنتابه بشكل مستمر ما لم يتم التعامل معها على النحو الصحيح .
– على الأم أن تحتوي مخاوف الطفل ، و تحاول أن تشعره أنه لو لم يتمكن من اجتياز الامتحان ليست نهاية العالم ، بل أن الأمر أبسط بكثير ، و يمكنه اجتيازه .
– محاولات تدعيم الطفل ، و تقوية عزيمته ، و دفعه أيضا من المحاولات الجيدة جدا ، فلابد للأم أن تتحدث إلى الطفل ، بأنه فعلا قادر على اجتياز ذلك ، و أنه طالب مجتهد ، و أن هذا الامتحان ما هو إلا محاولة له ليعرف نقاط ضعفه و يتمكن من تقويتها .
علاج رهاب الامتحانات على يد متخصص
– العلاج يتم من خلال مهرة العلاج السلوكي المعرفي ، و قد لا يحتاج الأمر إلى علاج دوائي مطلقا ، إلا في حالات بسيطة و سوف يكون هذا العلاج الدوائي ، بغرض تهدئة الطالب ، و إشعاره بقدرته على تخطي الموقف .
– أما عن العلاج السلوكي المعرفي ، فيتم عن طريق اخضاع الطالب لعدد من الاستراتيجيات الهامة ، و من أهم هذه الاسترايجيات ، يتم تهيئة ذهن الطالب للتواجد ذهنيا في جو الامتحان ، و تخيل كافة الانفعالات المتعلقة به ، و من ثم يصبح قادرا على مواجهة موقف الامتحان فعليا ، و تقبل فكرته و عدم الإصابة بتلك النوبات عند التعرض لموقف الامتحان .




 

midymido

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى