كيفية تربية الدواجن

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
كيفية تربية الدواجن



المحتويات إخفاء
1 تربية الدواجن
2 كيفية تربية الدواجن
3 فائدة تربية الدواجن
4 نصائح عند تربية الدواجن
تربية الدواجن
تربى الطيور الداجنة محليًا أو تجاريًا للحصول على لحمها أو بيضها، وفي بعض الأحيان للاستفادة من ريشها، ويعد كل من: الدجاج، الديك الرومي، البط، والإوز من أكثر الطيور الداجنة تربيةً وأهمية، وقد يفضل بعض الأشخاص تربية دجاج الحبش والحمام، لغايات التسلية. وتربى الدواجن للحصول على لحمها الغني بالبروتين، والمهم جدًا في نمو العضلات والأعضاء والجلد، ولذلك يلاحظ تجاريًا أنّ تربية الدواجن ترتكز على إنتاج اللحوم وبيعها، ولتربية الدواجن يجب على الشخص المربي أن يتمتع بنوع من حسن الإدارة، والمعرفة الواسعة بنوعية غذاء الطيور والأمراض التي قد تصيبها.
كيفية تربية الدواجن
  • اختيار نوع الطيور الداجنة: يعتمد اختيار نوع الطيور على الشخص نفسه، وعلى غايته من تربيتها، إذ توجد العديد من الأنواع التي يمكن تدجينها إما للحصول على الغذاء أو اللحوم، أو للحصول على البيض، وتشترى الطيور وبيوضها من المفاقس المخصصة لتربية وتفقيس بيض الطيور.
  • تفقيس وتفريخ البيض: يجب توفير البيئة المناسبة لتفقيس البيض قبل شرائه، والتي تتمثل بدرجة حرارة تصل إلى 38 درجة مئوية، ودرجة رطوبة تتراوح ما بين 58-60% لأول 18 يومًا، و65% لأخر يومين من طور ما قبل تفقيس البيض، وقد لا يحتاج البعض إلى توفير هذه البيئة في حالة وجود طيور تستطيع أن ترقد على البيض.
  • توفير المسكن: يعتمد حجم مسكن الدواجن على طريقة تربيتها، فيفضل البعض إعطاءها مساحات مفتوحة مما يجعل السبب وراء بناء مسكن لا تحتاجه إلا للنوم أو للعناية ببيضها. وقد يحتاج البعض الأخر لبناء مسكن كبير للسماح للطيور بأداء سلوكياتها المتعددة من الركض والتعشيش، ويعتقد الخبراء بأنّ مساحة 1.5×6م مناسبة جدًا لاحتواء ستة طيور، ويجب توفير التهوية اللازمة لهذا المسكن، والعناية بالأرضية جيدًا لتحفيز وضع البيوض، وقد يحتاج بناء مسكن الطيور في بعض الأحيان إلى أسبوعين من العمل، ولذلك يجب عدم التسرع باقتناء الطيور قبل انتهاء المسكن كاملًا.
  • تغذية الطيور الداجنة: يوجد العديد من الطرق المناسبة لتغذية الدواجن، إذ يعرف الدجاج على أنّه كائن آكل للحوم والنبات، ويستمتع كثيرًا في تناول الحشرات والحبوب والأوراق، ويمكن اللجوء لشراء العلف وإطعامه للطيور في حالة عدم توفر بيئة مفتوحة تقتات عليها الطيور. ويجب تزويد مسكن الطيور بالمشارب والأدوات المخصصة لنشر الطعام، وتتغذى معظم الطيور خلال ساعات النهار، مما يعني عدم ضرورة تزويد الدواجن بكميات غير محدودة من الطعام. وتعتمد كمية الطعام التي تحتاجها الطيور على حجمها، وعمرها ونوعها، ولمعرفة ما تحتاجه من غذاء يفضل الاستعانة بمزارع خبير أو طبيب بيطري.
  • فضلات الدواجن: يعد وضع أرضية مخصصة يمكن إزالتها أو تبديلها، من أفضل طرق التخلص من الفضلات الصلبة أو السائلة. وتعد أيضًا نشارة الخشب من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.
  • التعامل من الأمراض: وذلك من خلال وقايتها من الفضلات والجراثيم، من خلال التنظيف الدوري، وزيارة الطبيب البيطري دوريًا.
فائدة تربية الدواجن
  • فوائد عامة: تقدم تربية الدواجن فوائد عامة مثل التمتع والاسترخاء، والحصول على اللحم والبيض الطازج، وتعليم الأطفال وترفيههم.
  • فوائد للحديقة: تنظف الطيور الداجنة الحديقة من الحيوانات المزعجة كالحشرات، والفئران، والسحالي، كما أنّها تأكل العشب الضار، ويحتوي سماد الدواجن على كمية مناسبة من النتروجين المهم في عملية تغذية التربة.
نصائح عند تربية الدواجن
  • تحصين حظيرة الدواجن لحمايتها من المفترسات.
  • إخراج الدواجن من بيتها في الأيام المشمسة.
  • وضع الطيور صغيرة السن بين الطيور الناضجة بأسرع وقت ممكن، وذلك لتحسين علاقتها الاجتماعية ببعضها البعض، وتعريفها بالأمراض التي قد تصيبها.
  • تقديم العلف العضوي فقط.
 

مواضيع مماثلة

أعلى