ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل

جودي ومودي

كاتب محترف
-600x198.jpg



يحدث التهاب المفاصل بسبب عدة عوامل خارجية مختلفة منها الطعام ، المجهود البدني الذي تفرضه بعض الأعمال ، الحساسية أو الجروح القديمة ، فهو مرض يرتبط بالجهاز العضلي الهيكلي ويستهدف المفاصل .
هناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل ، ولكن من أكثر الأنواع الشائعة التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المعدي ، ويوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها إذا كنت واحدا ممن يعانون من التهاب المفاصل ،حفاظا على سلامتك من مضاعفات هذا المرض والحماية منه.
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
يعتبر التهاب المفاصل من أهم أسباب الوهن عند كبار السن الذين تعدى سنهم 55 عام ، ولا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة ، لكن يمكن التحكم فيه عن طريق تغير نمط النظام الغذائي ، يمكن تناول الأطعمة التي تتميز بالخصائص المضادة للالتهاب وتجنب الأطعمة الضارة التي قد تسبب تطور هذه الحالة وتزيد من الأعراض المؤلمة للمفاصل .
أعراض التهاب المفاصل تتمثل في الشعور بالخدر والوخز ، التعرض لجروح صعبة الشفاء وتصلب المفاصل ،وقد تكون مررت بهذه التجربة من قبل وتعرضت لآلام المفاصل ، التورم، وقلة وصعوبة الحركة .
الأطعمة الضاره لمرضى التهاب المفاصل

السكر والكربوهيدرات المكررة

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات المكررة ، للمرضي الذين يعانون من التهابات المفاصل ، حيث تؤثر هذه الأطعمة سلبيا على الجسم وتزيد من الالتهابات ، وذلك عن طريق ارتفاع” السيتوكينات” التي تعمل كموصلات للالتهابات .
الملح والمواد الحافظة

تعتبر زيادة الملح في الطعام من أهم أسباب حدوث الالتهابات في الجسم ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يتسبب بلا شك في التهاب المفاصل ، وكذلك تناول الأطعمة المحفوظة تحتوي على مواد كيميائية ضارة تزيد من حالات الالتهاب في الجسم .
منتجات الألبان

تعبر من أكثر المنتجات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل ، تحتوي هذه المنتجات على بروتينات “الكازين” ومصل اللبن ، مما يسبب زيادة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي .
الأطعمة المقلية والمصنعة

تؤدي هذه الأطعمة إلى الالتهاب المزمن وتعمل على ظهور أعراض مرض أعراض المفاصل ، هذه الأطعمة تحث أيضا على إنتاج السموم المعروفة ب” المركبات النهائية لعملية جليتكش” أو “AGES” ، والتي تسبب التهاب المفاصل .
اللحوم

تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية ، التي تتحول إلى مواد كيميائية مسببة للالتهاب ، وتؤدي إلى تورم والتهاب المفاصل .
الجلوتين

يحتوي الجلوتين على بروتينات مثل” جلايدين “و”جلوتنين”، يتعامل الجسم مع هذه البروتينات كأنها عدو أجنبي ، فتتحول لتهاجم الجسم على شكل أمراض مناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين الخبز ومنتجاته .
زيت الذرة

يعتبر زيت الذرة من أكثر الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل ، يحتوي هذا الزيت على كميات متضاعفة من الدهون الحمضية اوميجا3 ، والتي تعزز” الايكونازويد” التي تعمل على تعزيز التهاب المفاصل .
القهوة

تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميا ، يسبب ارتفاع نسبة بروتين “سي التفاعلى” ، الذي يسبب الالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل .
الكحول

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يضعف الكبد ويعطل أجزاء الجسم عن القيام بوظائفها ، ويؤدي لحدوث التهابات عديدة .
الطماطم

تحتوي بذور الطماطم على كمية عالية من حمض” اليوريك” ، عندما يتراكم حمض” اليوريك” داخل المفاصل ، يؤدي ذلك إلى التهابات عديدة مؤلمة ، لذلك لابد من تجنبها .
الأسماك القشرية “القشريات ”

تحتوي القشريات على حمض اليوريك أيضا ، لذا فهي طعام ضار لمرضى التهاب المفاصل ، لأنها تعمل على ارتفاع حمض اليوريك في الجسم والذي يسبب التهابات عديدة وآلام في المفاصل .
الباذنجان

المحتوي القلوي الموجود بداخل الباذنجان عالي جدا ويسبب الالتهاب و يزيد التهاب المفاصل ، لذا يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل




 

مواضيع مماثلة

أعلى