اهم أخطاء تؤثر على صحة مريض التهاب المفاصل

جودي ومودي

كاتب محترف
-التهاب-المفاصل.jpg







1- عدم الذهاب إلى الطبيب المتخصص : إن الطبيب المعتاد على الذهاب إليه يمكنه تشخيص حالتك ، ولكن يفضل الذهاب إلى طبيب متخصص أيضا ، فطبيب التهاب المفاصل لديه الخبرة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والأنواع الأخرى ، فهو ملم بأدوية التهاب المفاصل ويمكنه اختيار المناسب لحالتك ، استشر طبيب الرعاية العامة عن إحالتك للطبيب المتخصص .
2- المكوث طويلا : أنت بحاجة إلى الراحة ولكن ليس كثرا ، إذا كنت تعاني من الألم والتعب ،يصعب النهوض والحركة ، ولكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي مفتاح الصحة ، والخمول لوقت طويل يمكن أن يزيد الألم ، التعب والخشونة .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
عندما تزداد حالة التهاب المفاصل يمكن أن تبطء ولكن لا تتوقف ، يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة برفق ، مثل اليوجا والتاي شاي ، ربما لا تكون قادرا على القيام ببعض التمارين في حمام دافئ ، ولكن يقوم أن تقوم بها على مهل .
عندما تشعر بتحسن يمكن زيادة السرعة قليلا ، وإضافة تمارين القوة (يمكنك استخدام آلات الوزن في الجيم ، رفع الأوزان ، عصابات المقاومة أو وزن الجسم الخصا بك) .
تحدث إلى طبيب التهاب المفاصل أو المعالج الفيزيائي عن أفضل التمارين المناسبة لك ، ويعتبر المشي من أفضل التمارين لمريض التهاب المفاصل ، ويمكن القيام بها في أي وقت بدون تكلفة مادية ، كما أن السباحة والأيروبيك المائي خيارات جيدة .
3- إلغاء موعد الطبيب : عندما تشعر بالتحسن ، فلإنك تقوم بتأجيل موعد الطبيب ، ولكنك بحاجة إلى الفحص الدوري للحفاظ على حالتك والانتظام في أخذ العلاج ، فخلال الزيارات الدورية للطبيب ، يقوم بفحص حالتك ، كيفية تأثير العلاج الذي تحصل عليه ، والتأكد من عدم وجود آثار جانبية ، وربما تكون بحاجة إلى تغير الأدوية أو الجرعات .
بالإضافة إلى ذلك ربما تكون بحاجة للقيام بإجراء صور أو اختبارات معملية ، لذلك يجب الحرص على المتابعة مع الطبيب في المواعيد المحددة .
4- عدم أخذ الأدوية : إذا كان الطبيب يصف لك أكثر من دواء واحد لالتهاب المفاصل ، فهذا خيار مناسب لك ، فهناك دواء لتخفيف الألم وأنواع أخرى من الأدوية للوقاية من تلف المفاصل ، إذا كنت غير متأكد من أهمية تناول أحد هذه الأدوية ، اسأل طبيك ، كما يجب أن تخبره إذا كانت هذه الأدوية تسبب لك آثارا جانبية أو تكلفتها عالية بالنسبة لك ، فيمكنه تقديم بعض الحلول والبدائل الأخرى .
5- التوقف عن أخذ الدواء عند الشعور بالتحسن : ربما تتعمد التوقف عن تناول الأدوية عندما تشعر بالتحسن ، لا تفعل ذلك ، فتخطي الجرعات الموصوفة يمكن أن يسبب عودة الألم مجددا ، وربما يصعب التحكم فيه لاحقا ، حيث تتدهور حالة التهاب المفاصل .
هناك بعض الأدوية التي يجب أن تظل متواجدة في تيار الدم بمعدلات معينة ، حتى تكون فعالة ، وعندمما تتخطى جرعتها فإن هذا المستوى ينخفض في الدم ، وينهي الأمر بتطور التهاب المفاصل مجددا ، إذا نسيت الجرعة وهذا أمر وارد تناولها وقت تذكرها في الحال ، ولكن لا تضاعف الجرعة أبدا .
6 – تجاهل الحالة المزاجية : يمكن أن يكون ألم التهاب المفاصل تحديا ، ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن في بعض الأوقات ، ولكن إذا بدأت تشعر بالإكتئاب وأصبحت لا تستمتع بالأشياء المفضلة لديك ، استشر الطبيب ليقدم لك العلاج الأفضل لتشعر بالتحسن .​
 

مواضيع مماثلة

أعلى