الأطعمة التي تسبب الإصابة بهشاشة العظام

جودي ومودي

كاتب محترف
-العظام-747x198.jpg







هناك بعض الأطعمة المعينة أو العناصر الغذائية الموجودة ضمن محتويات هذه الأطعمة ، والتي يمكنها زيادة أو خفض كثافة العظام ، ويعد هذا سببا رئيسيا يمهد لهشاشة العظام ، ويقدم هذا المقال قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تؤدي للإصابة بهذه الحالة ، ومن المعروف حقيقة أن الكالسيوم وفيتامين د ضروريان لبناء عظام قوية والحفاظ عليها ، على النقيض الآخر فهناك بعض المواد التي تسبب ضعف العظام نتيجة لانخفاض كثافتها .
لذلك يجب التوقف عن تناول بعض الأطعمة حتى نتجنب الإصابة بهشاشة العظام ، وكل ما نحتاجه هو أن تضع في بالك هذه القائمة من أنواع الطعام إذا كنت عرضة للإصابة بهذا المرض ، بالإضافة إلى ذلك يحب الوعي بتناول النظام الغذائي الصحي المتوازن ، والمكون من الكثير من مشتقات الحليب ،الأسماك ، الفواكه والخضروات ، مما يوفر الكميات الكافية من العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم لبناء وزيادة كثافة العظام .
كما أن تناول كمية كبيرة من البروتين ينتج مواد كيميائية محددة تسمى “الكبريتات” والتي تسبب تسرب الكالسيوم خارج العظام ، وأنت تحتاج إلى معرفة النظام الغذائي الذي يمكنه تعويض ما يفقده الجسم من عناصر غذائية بسبب سوء الإختيار للنظام الغذائي ، لذا يجب التعرف على الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
أهم الأطعمة التي تسبب الإصابة بهشاشة العظام :
1- الإفراط في تناول البروتين : كما ذكرنا من قبل فالكبريتات الناتجة عن الأطعمة الغنية بالبروتين تسبب تسرب الكالسيوم خارج العظام مما يسبب هشاشة العظام ، لذلك يجب أن يؤخذ في الإعتبار عدم الإكثار من تناول أطعمة البروتين حتى تتجنب الإصابة بهذا المرض .
2- مشروبات الكافيين : أثبتت دراسة حديثة أن تناول الكثير من القهوة ” أكثر من 4-5 أكواب يوميا” يزيد خطر تعرض العظام للكسور ، فلا بأس من تلبية الرغبة في تناول القهوة ، ولكن لا ننسى وضع حدود للكمية التي نتناولها ، بالإضافة إلى ذلك فالكولا والمشروبات الغازية الأخرى تسبب أيضا هشاشة العظام وخصوصا لدى السيدات .
3- الحد من تناول فيتامين أ : أثبتت الدراسات أن المرأة التي تتناول فيتامين أ بجرعات تزيد عن 3000 ميكروجرام تواجه زيادة خطر التعرض لكسور في الفخذين ، لذلك يجب الحذر من بعض الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الكبد ، صفار البيض ، مشتقات الحليب والمكملات الغذائية .
4- الأطعمة الغنية بالصوديوم : تسبب زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم إفراز الكالسيوم خلال البول و العرق ، يوجد الصوديوم بنسبة عالية في ملح الطعام والأطعمة المعالجة .
5- الأوكسالات : الأوكسالات هي عبارة عن شكل من أشكال الملح ، والتي يمكن أن يعيق إمتصاص الكالسيوم في العظام وذلك إذ كان الطعام الذي تتناوله يحتوي على الأوكسالات والكالسيوم معا ، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات الرواند والبطاطا الحلوة .
6- نخالة القمح : تعرف نخالة القمح بأنها من المكونات التي تعيق إمتصاص الكالسيوم في العظام حتى عندما يتم تناولها مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، فهي تحتوي على الفايتتس التي تتعارض مع عملية إمتصاص الكالسيوم في الجسم .
7- الكحول : إن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يرتبط بإنخفاض كثافة العظام في الجسم ، حيث يتعارض مع إمتصاص كل من الكالسيوم وفيتامين د في العظام وبالتالي يؤدي لهشاشتها .
8- الزيوت المهدرجة : توجد الزيوت المهدرجة في المخبوزات التي يتم تصنيعها مثل الكيك والبسكويت والكوكيز ، والتي تساعد في التخلص من فيتامين ك ، لذلك ينصح بتجنب تناولها ، وتناول الأنواع المعدة في المنزل ،كما يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل زيت الزيتون والخضروات الورقية .​
 

مواضيع مماثلة

أعلى