معلومات عن حاجة الطفل الى الطاقة

زهرة الحياه

كاتب محترف
%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A.jpg


تكون حاجة الطفل الى الطاقة المتناولة عن طريق الغذاء عالية جداً قياساً لوزنه، حيث تتراوح بين 120-130 سعرات حرارية/كغم من وزنه في اليوم الواحد . وتنخفض هذه النسبة حتى تصل الى 110 سعرات حرارية/كغم من وزنه في اليوم الواحد في نهاية الشهر الثالث من عمره .

وقد لوحظ ان بعض الأطفال الذين يتناولون طاقة مقررة لهم قياساً لعمرهم ووزنهم يشكون من نقص في الوزن والنمو، وهذه الحالة سببها أن هناك أطفالاً يولدون وأجسامهم تحتاج الى طاقة عالية وآخرين يولدون وأجسامهم تحتاج الى طاقة قليلة، فالأطفال الذين يولدون وهم يحتاجون الى طاقة قليلة ينمون عند القيام بتغذيتهم بما هو مقرر لأعمارهم وأوزانهم نمواً طبيعياً . ولكن الأطفال الذين يولدون وهم يحتاجون الى طاقة عالية فإنه عند القيام بتغذيتهم بما هو مقرر بالنسبة لأعمارهم وأوزانهم نجدهم يشكون من نقص التغذية وتأخر النمو

فعندما نجد طفلاً لا يزداد وزنه تدريجياً مع زيادة عمره وهو يعتمد على حليب الأم في تغذيته فيجب أن نعلم بأن هذا الطفل مولود من صنف الذين تحتاج أجسامهم الى طاقة عالية ولا تكفي الطاقة الممنوحة له من حليب الأم “في حالة عدم وجود أمراض تصيب الطفل”، وفي هذه الحالة يجب أن نعطي الطفل رضاعة إضافية مع رضاعة الأم، أي بواسطة الرضاعة الصناعية حتى تعوض النقص الحاصل لديه من الطاقة المحتاجة لنموه الطبيعي .

 

مواضيع مماثلة

أعلى