التداول باستخدام مؤشر التذبذب

جودي ومودي

كاتب محترف
5454584767.png




إن مؤشرات التذبذب واستخدامها يوجد في مكانة مميزة جدًا في أسواق التداول، هذا إن كنت متداولا مبتدئًا أو كنت ذو خبرة واسعة ومحترفًا للتداول منذ عقود. أساس مؤشرات التذبذب مبنى على معادلات حسابية ويتم إدراجها تحت تصنيف الإحصاءات الاستقرائية. داخل سوق الفوركس، تحتل تلك المؤشرات مكانا مهمًا جدًا من التحليل الفني حيث تستخدم في تأكيد الاتجاهات داخل السوق اغلب الوقت، وتعطي تلك المؤشرات إشارة حين تصبح إحدى الصفقات في وضع تشبع الشراء أو تشبع البيع، كما تكون هذه المؤشرات بمثابة طريقة إعلام للمتداول حين تصبح حركة السوق على قريبة من الارتداد بسبب فقدان الزخم.​
ما هو الأمر الذي يجمع بين مؤشرات التذبذب؟

تتحرك أغلب أنواع مؤشرات التذبذب قريبا من خط الأساس، حيث توجد جذورها فريبا من قاع المخطط البياني للسعر . وبالطبع فإن خط الأساس سيختلف تبعا لمؤشر التذبذب والطريقة الحسابية التي يتم استخدامها بلا شك. والأمر الذي يجمع بين مؤشرات التذبذب هو استخدام خط الصفر فيكون بمثابة عامل مشترك بينهم، بالرغم من ميل تلك المؤشرات إلى استخدام خطي الأساس 50 و 100 في أوقات عديدة.
تعرف على المصطلحات الأساسية لمؤشرات التذبذب
عبور خط الأساس
عند قيام مؤشر التذبذب بتخطي خط الأساس، يتم إصدار إشارة شراء أو إشارة بيع. ولو أردت أن تقوم بالجمع بين مؤشر التذبذب وتحليل الاتجاه، سيؤدى ذلك لمضاعفة قوة الإشارة. ونتيجة لذلك، فالإشارات التي تنتج عن تقاطع خط الأساس لابد و أن تكون متلازمة مع المسار السائد للاتجاه.
أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
تشبع الشراء/تشبع البيع - Overbought/Oversold

كون بعض مؤشرات التذبذب تكون لها حدود، فيكون أمرا طبيعيا أن تنطوي تلك المؤشرات على حدود علوية وسفلية. وتعد اكبر تلك الحدود شهرة هي صفر و 100؛ وبمعنى أخر فيكون تحرك مؤشر التذبذب منحصرا في نطاق ما بين صفر و 100.
وتحوي تلك الأنواع من مؤشرات التذبذب صاحبة الحدود على حدود محددة مسبقًا لمناطق تشبع الشراء وتشبع البيع.
وبين أشهر تلك الحدود المعروفة لمناطق تشبع الشراء وتشبع البيع الحدين 70/30 بالنسبة لمؤشر القوة النسبية (RSI)، والحدين 80/20 بالنسبة لمؤشر ستوكاستيك (Stochastics)، والحدين 100/-100 بالنسبة لمؤشر قناة السلع (CCI).
حين يتحرك مؤشر التذبذب أعلى من مستوى تشبع الشراء ( أي الحد العلوي للمؤشر )، يدل هذا على أن السعر يتم تداوله عند مستويات عالية بصورة كبيرة ، فيكون فتح أي صفقات شراء جديدة قد يكون معرضا للمخاطر بصورة ضخمة جدا.
وعلى العكس من ذلك، حين يتحرك مؤشر التذبذب أدنى من مستوى تشبع البيع (وهو الحد السفلي للمؤشر)، يدل هذا على كون فتح أي صفقات بيع جديدة قد يكون معرضا للمخاطر بصورة ضخمة جدا ذلك لكون الأسعار يتم تداولها عند مستويات منخفضة جدًا.
وقد يقوم المتداولون بالتمسك بالقواعد السابقة، إلا في المراحل المبكرة من الاتجاه الجديد. ففور ظهور اتجاه جديد، تتجه مؤشرات التذبذب للميل إلى التحرك بصورة سريعة جدا ناحية مناطق تشبع البيع وتشبع الشراء، مما يدل على أن المتداول قد يفكر في عدم فتح أي صفقات شراء أو بيع جديدة. لذا في تلك الحالة يمكن تجاهل هذه القاعدة الخاصة.
أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
التباعد - Divergence

التباعد "Divergence" أحد الطرق الأخرى لتحليل مؤشرات التذبذب؛ ويعد طريقة ذات فائدة كبيرة جدًا، وخصوصا حين يصبح للاتجاه زخمًا ويكون مؤشر التذبذب قد وصل إلى مستويات متطرفة. ويعد التباعد بين السعر ومؤشر التذبذب بمثابة إشارة إلى كون الاتجاه المعني يقارب على نهايته قد يكون من المرجح بصورة كبيرة حدوث انعكاس أو تماسك. مثال على ذلك، لو وجدنا السعر يسير في اتجاه صاعد ويتم بتكوين قمم أعلى من القمم السابقة وقيعان أعلى من القيعان السابقة، ولكن مؤشر التذبذب لا يقوم بتكوين قمم أعلى من القمم السابقة، فهذا فيكون ذلك بمثابة تحذير فيما يتعلق بما يطلق عليه مصطلح "التباعد السلبي" ويكون من المرجح حدوث انعكاسات هبوطية.
وعلى الجانب الأخر، لو كان السعر يتحرك في مسار هابط، ويتم تكوين قمم أدنى من القمم السابقة وقيعان أدنى من القيعان السابقة في طريقه، ولا يقوم مؤشر التذبذب بتكوين قيعان أدنى القيعان السابقة، فيعد ذلك علامة على وجود تباعد إيجابي وأنه على الأرجح أن يحدث انعكاسات صاعدة..
ويعد التباعد، في أساسه، إنذارا في مرحلة مبكرة. ويقوم المؤشر بتحذير المتداول فيما يتعلق بالانعكاس المحتمل قبل أن يصبح الانعكاس الحقيقي مرئيًا. بالطبع يعد ذلك حلم لكل متداول ولكن المهم عدم إغفال كون المؤشر هو مجرد تحذير وليس تأكيدا وليس إشارة بيع أو إشارة شراء! ويجب أن يكون المستثمر على قدر كبير من التحلي بالصبر وأن يتابع انعكاسات السعر قبل أن يقوم بفتح أي صفقات جديدة. وإياك أن تنسى أبدًا أن: السعر هو الرئيس!
الخلاصة
معظم المتداولين يقومون باستخدام مؤشرات التذبذب. التي تكتسب ( مؤشرات التذبذب ) قيمتها من كون أنها تعد تأكيدا لمسار الاتجاه، إلى جانب كونها إشارات لفرص البيع و/أو الشراء. وتعطي مؤشرات التذبذب إنذارات تخص مستويات الأسعار المتطرفة إلى جانب إنها تنبه المتداول حين يقترب الاتجاه الحالي من نهايته. وتشتهر مؤشرات التذبذب أيضًا بأنها تنبه المتداولين بخصوص الانعكاسات وشيكة الحدوث قبل ظهورها على المخطط البياني. ولا تنسى أن مؤشرات التذبذب يجب دائمًا أن يتم استخدامها مع تحليل المخططات البيانية للأسعار.​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى