مقومات التنمية المستدامة

عطر الجنه

كاتب محترف
_التنمية_المستدامة.jpg



التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هي امكانية مميزة تتيح من الناحية الاستثمارية اقامة الاسواق العالمية، وفتح ابواب الشغل للعديد من الشبان الذي يتكبد من البطالة، اما من الناحية الاجتماعية فهي تعنى بدمج المهمشين في المجتمع، ومن الناحية السياسية تتيح لكل انسان رجلا كان ام امراة صوتا وقدرة على الاختيار لتحديد مجرى مستقبله.

لقد استطاعت الانماء المستدامة ان تشق طريقا واضحا بين مجموعة المفاهيم الدولية المعاصرة التي استحدثت في قاموس العالم، كالعولمة، والموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، وغيرها ففي اواخر الثمانينات استطاع بعض من حكام الدول، وروسايها، استنباط مفهوم حديث للتنمية، لا يقوم على الفصل بين الدول، ولا على احقية كل جمهورية في الاجراء في عايداتها الاستثمارية وحدها، لكن يقوم على جمع ودمج الوضعية الاستثمارية الدولية في بوتقة واحدة، حيث توزع الاموال وفق ما تقتضيه الحاجة، لسد الندرة الحاصل تملك في الكثير من الساحات التي ترجع بالفايدة على اهالي العالم.


تعريف الانماء المستدامة

يقصد بمصطلح الانماء المستدامة العملية التي تهدف الى الوقوف بالتنمية من الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والبييية في كل دول العالم، بحيث يمكنها ان تلبي حاجات سكانه في الاعوام القليلة القادمة.

لقد نالت الانماء المستدامة اهتماما بالغا في جميع مناطق العالم، الامر الذي يستلزم وجوب الحفاظ على الموارد الطبيعية، وادارتها في خدمة التنمية، وتغيير انماط الانتاج، والاستهلاك غير المقنن، والحد من القذارة البييي، بالاضافة الى الحد من الفقر عن سبيل تنقيح معدلات المعيشة، وايجاد فرص عمل متزايدة، على ان يراعى في كل هذا حق الاجيال المقبلة منها، لاسيما المياه، والطاقة.


جدول اعمال الانماء المستدامة

لقد حدد جدول اعمال الانماء المستدامة الذي تم بحضور اكثر من مية وخمسين زعيما ورييس جمهورية من شتى مناطق العالم، وكان هذا في الثاني من اب لعام الفين وخمسة عشر، حدد مقومات وابعاد واهداف الانماء المستدامة، واستطاع ان يقوم بفعل اسثنايي تلك المرة بمضاعفة جدول الاهداف من ثمانية مقاصد الى ستة عشر هدفا، ركزت على الكثير من الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية المستحدثة في العالم في المرحلة الحالية.


مقومات الانماء المستدامة


  • النمو الاقتصادي: يعني بذلك المصطلح مبالغة المصادر الاستثمارية التي تعنى بزيادة الدخل القومي للدول الاعضاء في الموتمر وفتح اسواق استثمارية حديثة تستوعب اعدادا اكبر من العمالة، وتقليص الفجوة بين الاغنياء والفقراء باساليب استثمارية مدروسة، تقوم على تداول المصالح بين الدول المساهمة في الموتمر.
  • الشمول الاجتماعي: ان سعي الانماء المستدامة الى جمع كل العالم تحت مظلة تنموية واحدة ساعد على الغاء الفروقات الاجتماعية بين اهالي العالم، والغاء المفاضلة بينهم على اساس عرق، او طايفة، او دين، وجمعهم في طريق هدف واحد وهو تقصي الاهداف المنشودة من الانماء المستدامة، والتي ترجع بالفايدة على الجميع، وبالتساوي، دون وجود اي فروقات تذكر.
  • حماية البيية: لقد شدد اعضاء لقاء الانماء المستدامة على اهمية المحافظة على موارد البيية الطبيعية، ووضع سياسات مقننة لترشيد الاستهلاك، وخصوصا في ميادين الماء، والطاقة، كما رمى الى معالجة مشكلات البيية المتمثلة في القذارة البييي الناتج عن فقر الادراك البييي في الكثير من البلاد المساهمة في الموتمر، وعلاج ما يمكن معالجته من تلك المخاطر، في استمر تكاتف دولي، وعالمي.






 

مواضيع مماثلة

أعلى