طرق التغلب على الغيرة

مالك محمد

كاتب محترف

كيف أتغلب على الغيرة





الغيرة


الغيرة: هي شعور طبيعي إنساني مؤلم يشعر فيه الفرد اتّجاه الآخرين عن طريق مقارنة نفسه بهم، لكنّها تختلف من شخص لآخر فهناك من يستفيد منها وتتشكّل لديه دافعية نحو العمل والتطوّر نحو الأفضل، إلّا أنّ هناك من تفسد حياته ويتسبّب بأضرار للآخرين راغباً بتدمير حياتهم ونجاحاتهم، فلماذا يشعر الشخص بالغيرة؟

ما هى اسباب الغيرة


إنّ ما هى اسباب الغيرة تختلف من شخصٍ لآخر بناءً على عدة عوامل منها:

  • المرحلة العمرية التي يمرّ بها الشخص الغيور.
  • الصفات التي يتميّز بها الطرف الذي توجه الغيرة نحوه.
  • طبيعة البيئة التي تظهر فيها الغيرة سواءً كانت بيئةً أسرية أو بيئةً مهنية أو بيئةً تعليمية.
  • ضعف ثقة الشخص الغيور بنفسه، فنراه دائماً ينظر إلى الآخرين بأنهم احسن وأفضل منه.


أشكال الغيرة


الغيرة المهنية


إنّ طبيعة الحياة المهنية تخلق جوّاً من المنافسة بين العاملين، وسعي كلاً منهم في الارتقاء والإبداع نحو الأفضل، دون محاولة هدم جهود الآخرين، لكن إذا أخذت المنافسة شكل الغيرة فإنّ ذلك قد يؤدّي إلى الإضرار بمصلحة العمل، ويصبح لديه الرغبة بالتقليل من أعمال الآخرين وإفشالها بشكل يتنافى مع الأخلاق الإنسانية، وهذه الغيرة بين الموظفين سوف تنعكس سلباً على نجاح العمل وتطويره، وانشغالهم في التخطيط للانتقام من الآخرين والوقوع بهم، لأنّهم لا يستطيعون تحقيق مثل هذا النجاح.

الغيرة الزوجية


إنّ العلاقة الزوجية بين الطرفين تقوم على التفاهم والحب والود المتبادل بينهم، بحيث كل طرف يقدم للآخر المساعدة لنجاحه، فهناك الكثير من الزوجات شكّلن سبباً في نجاح أزوجهن والرقي بهم نحو الأفضل، نتيجة توفير بيئة أسرية مشجعة، وحياةً زوجية تملؤها أجراس الهدوء والحنان المفعم.

غيرة الأخوة


إنّ هذا النوع من الغيرة يشعر به الطفل عند ظهور مولود جديد بالأسرة، فهو بذلك يفتقد بعضاً من الامتيازات التي كانت تقدم له، فيبدأ بالغيرة وتخريب الممتلكات التي تقدم له من قبل الوالدين تعويضاً عما فقده من الحنان والاهتمام، أو قد يشعر بها الطفل عندما يقوم الوالدين بمدح أحد أخويه نتيجة لتفوقه بالمدرسة.

طرق ووسائل الانتهاء والتخلص من الغيرة


  • اعمل على بناء ثقتك بذاتك، وتحسين صورتك الذاتية وتغير فكرتك عن مظهرك .
  • تجنب شعورك بأنك أقل من غيرك، فهذا يدفعك للغيرة، فاعمل على الكشف عن مميزاتك ومواهبك والسمات الجميلة التي تتسم بها.
  • حدّد المبررات التي تجعلك تشعر،بالغيرة واقف مع نفسك وحدد هل هي مبررات حقيقية وواقعة أم أنّها مبررات وهمية، فإذا كانت وهميةً فعليك أن تخرجها من ذاتك، أمّا إذا كانت واقعية فصارح بها شريكك .
  • اهدم مخاوفك: فإذا كنت تخاف من أن يسرق منك أحدهم الأضواء منك، فعليك مواجهة ذلك الخوف حتى تتغلب على تلك الغيرة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى