زراعة البطاطس في المنزل

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
زراعة البطاطس في المنزل



المحتويات إخفاء
1 البطاطس
2 كيفية زراعة البطاطس في المنزل
3 طريقة حصاد البطاطس
4 العناية بالبطاطس بعد زراعتها
البطاطس
نبات البطاطس هو عبارة عن نبات حوليّ ينتمي إلى العائلة الباذنجانيّة، وموطنه الأصلي من جبال الأنديز البيروفيّة-البوليفيّة، ومن هناك انتشرت زراعته في كل دول العالم، وهو اليوم من أهم النباتات؛ فهو يحتل المرتبة الرّابعة، والجزء الذي يصلح للأكل منه هو الدّرنات التي تنموّ في باطن التّربة، وبالإمكان تناولها بعد طبخها مهروسةً، أو كاملة، أو بتحويلها إلى دقيق لصناعة الخبز، أو كمثخِّن للصلصات، ومن السهل هضمها، كما أنها غنية بالنّشا، والبروتينات، وفيتامين ج، ,فيتامين ب1، وفيتامين ب3.
كيفية زراعة البطاطس في المنزل
  • اختيار الموعد المناسب: أفضل توقيت لزراعة البطاطس أثناء فصل الخريف في المناطق الدّافئة؛ وذلك حتى لا تتجمد الأرض فيها، أما في المناطق التي تتجمد فيها التّربة خلال الشّتاء، يجب انتظار أسبوعين بعد انتهاء آخر صقيع، ومن ثم البدء بزراعة البطاطس.
  • اختيار الموقع المناسب: ينبغي اختيار منطقة معرضة للشمس لعدة ساعات خلال اليوم، ويمكن زراعة النّبات في الأرض مباشرةً أو في أوعية صغيرة.
  • تحضير التّربة: يجب أن تكون التربة مفككة، ودرجة حموضتها تتراوح بين (5-7)، وللحصول على هذه التربة يمكن حرثها وإضافة سماد طبيعي قديم لها، أو سماد غني بالبوتاس لرفع درجة الحموضة.
  • تحضير البطاطس: يمكن شراء البطاطس أو درناتها، لكن ينبغي التأكد مع عدم تعرّضها للرشّ بمادة تُبطئ نموّ البراعم، وترَكها في مكان مُعرّض للشمس، ودرجة حرارته تتراوح بين (15.5- 21°) لأسبوعين لتظهر البراعم، وبالإمكان استعمال حبة بطاطا كاملة إذا كانت صغيرة، وإذا كانت كبيرة بالإمكان تقطيعها لأجزاء يحتوي كل منها على ما لا يقل عن برعمين.
  • حفر التّربة: حفر التّربة في صفوف عمقها 10سم، وترك مسافة تُقارب 90سم بين كل صف وآخر، ويوجد طريقة جديدة للزراعة لا تتطلب الحفر، بل يُزرع النبات تحت فرش من البوليثين الأسود.
  • زراعة البطاطس: يجب زرع البطاطس بطريقة تكون البراعم باتجاه للأعلى، وترك مسافة 30سم بين كل حبة وأخرى، ولحمايتها من الاحتراق بالشّمس ودعم نموّها، يجب تغطيتها بطبقة تراب بسمك 10سم.
  • ري النّبات: يجب ري النبات بانتظام لتكون تربتها رطبةً، لكن غير مبتلة كليًا، ويجب الحرص على ذلك خصوصًا حين تُزهِر، والتّوقف عن الري عند تحول لون أوراقه إلى الأصفر؛ ممّا يعني أنّه بذلك جاهز للحصاد.
طريقة حصاد البطاطس
يُفضّل بعض الأشخاص حفر التّربة واستخراج البطاطس قبل نضجها الكامل، وتكون في هذه الحالة صغيرة وذات قشرة رقيقة، وأفضل وقت لحصاد البطاطس الجديدة هو بعد أسبوعين من توقُّف الإزهار، مما يعني أنّ عمرها يُقارب 21 أسبوع، بينما حبات النبات الرّئيسيّة تُترك حتى تنموّ وتنضج بعد توفر مساحة كافية لها بعد إزالة الحبات الصغيرة، وحين تَصفّر وتموت أوراق النّبات يجب التّخلص منها بالمقص، وبعد موت كل أوراق البطاطس بأسبوعين بالإمكان حفر التّربة بمجرفة لاستخراج البطاطس النّاضجة كليًا، وذلك بالحفر بهدوء أسفل حبات البطاطس ورفعها بحذر كي لا تصاب بالرّضوض أو الجروح.
العناية بالبطاطس بعد زراعتها
  • إزالة كل أنواع الحشائش والأعشاب الضارة التي تنمو في المنطقة التي تُزرع فيها البطاطس.
  • استشارة الخبراء للحصول على نصائح عن كيفية القضاء على الآفات طبيعيًا عند ملاحظة وجود ثقوب أو اصفرار في أوراق البطاطس؛ إذ يمكن يكون هناك آفات.
  • ري البطاطس ريّاً خفيف؛ لأنه لا يمكن ريها إلا حين تجف، ولا يجب تركها رطبةً عند تكوّن الدرنات، وريها لمرة واحدة أسبوعيًا تكفي في فصل الصيف إذا كانت عملية الري شاملة، وفي حال كانت الأوراق تبدو ذابلةً، فالنبات بذلك يحتاج إلى ماء أكثر، لكن ينبغي تجنب الإفراط في الري؛ لأن ذلك يتسبب بظهور العفن.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى