ما هو السبب الحقيقي لتغير لون ورق الشجر في موسم الخريف؟

بنت أكابر

كاتب جيد
تعرف على السبب الحقيقي وراء تغير لون الشجر في فصل الخريف ...



feature_fall-leaves-feat.jpg



مع حلول فصل الخريف يبدأ لون أوراق الأشجار في التغير ، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا يحدث ذلك ؟ وكيف يحدث ذلك بالضبط ؟ دعونا نلقي نظرة على أوراق الخريف !


لماذا يتغير لون أوراق الشجر ؟

في البداية يجب أن نعرف أنه ليست جميع أوراق الأشجار تغير لونها في الخريف ، هناك عدد قليل من أنواع الأشجار تفعل ذلك منها القيقب والحور والبلوط والصمغ ، وهناك عوامل كثيرة تسبب تغير لون الأوراق في الخريف وتساقطها منها درجة الحرارة وهطول الأمطار ورطوبة التربة ، ولكن أهم عامل يؤدي لحدوث تلك الظاهرة هو الضوء أو بالأحرى عدم وجود الضوء .

فطول اليوم في فصل الخريف أو الفترة التي يتوافر فيها الضوء مرتبطة بشكل كبير بهذه الظاهرة ، وفي الخريف يصبح طول اليوم أقصر ، فتتسبب قلة الضوء في حدوث تغيرات كيميائية في النباتات ينتج عنها تكون جدار فليني بين الغصين وساق الأوراق .

وهذا الجدار الفاصل يؤدي في النهاية لتساقط الأوراق بسهولة ، حيث أنه عندما تتكاثر تلك الخلايا فإنها تغلق الأوعية التي تزود الورقة بالمواد المغذية والماء ، كما أنها تغلق أوعية الخروج في الورقة مما يتسبب في محاصرة السكريات البسيطة في الأوراق .

وبالتالي فإن نقص الماء والمغذيات بجانب نقص الضوء يؤدي لوفاة صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الأوراق .

وبمجرد ذهاب اللون الأخضر فإن أصباغ أخرى تبدأ في الظهور ، وهي صبغة الكاروتين الصفراء والأنثوسيان الحمراء ، وهذه الأصباغ موجودة في الأوراق طوال الوقت ، ولكن صبغة الكلوروفيل الخضراء تغطي لونها في فصل الصيف .

كما أن السكر المحبوس في الأوراق في فصل الخريف نتيجة ظهور جدار الفصل مسئول إلى حد كبير عن لون أوراق الخريف ، حيث أنه يتفاعل بسبب أشعة الشمس وينتج المزيد من صبغة والأنثوسيان .
متى يظهر أفضل لون لأوراق الخريف ؟

بشكل عام إذا كان موسم النمو رطب وتبعه خريف جاف مملوء بالأيام المشمسة فإن ألوان أوراق الخريف تكون أكثر إشراقًا ، وإذا كانت أيام الخريف تتميز بانخفاض درجات الحرارة والصقيع فإن ألوان الأوراق تكون باهتة .

كما يمكن أن تؤدي ظروف الجفاف في أواخر الصيف وأوائل فصل الخريف إلى تكوين الجدار العازل في وقت مبكر قبل الشتاء مما يتسبب في سقوط أوراق الأشجار في وقت مبكر من فصل الشتاء قبل أن تصل لكامل إمكانيات ألوان الخريف .
 
المواضيع المتشابهة

jarges

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت أكابر, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى