كيفية زراعة أشجار الكيوي؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
الكيوي من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الحمضيات وهو واحد من ثمار الحمضيات التي تتميز بخشونة ملمسها وأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وغالبا ما يزرع في المناطق الباردة

-الكيوي.jpg




معلومات عن شجرة الكيوي :
تُعرف أشجار الكيوي بأنها أحدى الأشجار المعمرة التي تظل موجودة لحوالي 40 سنة ، كما أنها من الشجيرات المتسلقة التي تستطيع التسلق على أي شئ بدون تلقي أي مساعدة من الناس ، بالإضافة إلى تمكنها من الزحف على الأرض ، و هي تتشابه في هذا الأمر مع شجرة العنب ، و تنتمي ثمرة الكيوي إلى الفاكهة ، كما أن أوراقها لا تظهر باللون الأخضر بشكل دائم .

لا تحتاج شجرة الكيوي إلى وقتٍ طويل لكي تنمو ، فهي تمتاز بسرعة نموها و انتاجها كذلك فهي تستطيع انتاج عدداً كبيراً من فاكهة الكيوي خلال 3 سنوات من زراعتها ، و من الممكن الحصول على ما يصل إلى 50 كيلوجرام من الكيوي من الشجرة الواحدة .
طريقة زراعة الكيوي :
هناك طريقتان لزراعة الكيوي إما بطريقة البذور أو بطريقة العقل ، و تعتبر طريقة العقل هي الأفضل و الأكثر استخداماً من قبل المزارعين ، و غالباً ما يستعان بهذه الطريقة من أجل الزراعة لأغراض تجارية ، أما طريقة البذور فيكثر استخدامها للأغراض البحثية ، حيث يقوم الباحثين و المهندسين باللجوء إليها من أجل تنفيذ بعض الأبحاث و الدراسات على ثمرة الكيوي .

يجب مراعاة وجود تربة جيدة تصلح لزراعة النبات ، حيث يفضل أن يتم الاستعانة بتربة خصبة تحتوي على الكثير من المواد العضوية التي تستطيع أن تتكفل بنمو أشجار صالحة تحتوي على ثمار ، كذلك يجب بناء بعض الكواسر لكسر الرياح حتى يتم منع إقتلاع الأشجار عقب نموها .
يجب أن تتم عملية الزرع بطريقة تضمن وصول أشعة الشمس و مياه المطر بشكل جيد داخل التربة ، و يتم الغرس بحيث تصل المسافة بين كل غرسة و الغرسة التي بجانبها إلى حوالي 4 أمتار ، و يجب مراعاة زرع غرسة مؤنثة تليها غرسة مذكرة في بعض الصفوف لضمان اتمام عملية التلقيح الطبيعي .
ملاحظات هامة عن زراعة الكيوي :
– مواعيد تقليم أشجار الكيوي :
هناك نوعين من التقليم يجب أن يتموا خلال فصلي الصيف و الشتاء ، حيث يمتد التقليم الصيفي من شهر مايو و حتى شهر يوليو ، و هو الذي يعمل على تحسين إنتاج الثمار ، أما التقليم الشتوي فهو يمتد من شهر فبراير إلى شهر أبريل ، و هو يساعد على تجديد فروع الشجرة و تعزيز نموها .

– ضرورة استخدام المبيدات :
هناك العديد من الأمراض التي تواجها شجرة الكيوي من بينها التعفن ، و نقص بعض المعادن ، كما أنها تتعرض لهجوم الحشرات عليها في بعض الأوقات ، و تكوّن الآفات التي تمنعها من النمو ، لذلك لابد من استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من هذه العقبات ، و من الافضل الاستعانة بالمهندسين الزراعيين في هذا الأمر .

– مواعيد قطف ثمار الكيوي :
يتم قطف ثمار الكيوي فور نضجها حيث لا يُفضل تركها لفترة طويلة بعد نضجها ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الثمار إذا زاد نضجها عن الحد المطلوب ، و تبدأ ثمار الكيوي في الظهور بشكلها الطبيعي خلال أواخر شهر أغسطس ، أما نضجها فيكون خلال شهر نوفمبر .

– شروط تخزين ثمار الكيوي :
هناك بعض الشروط التي يجب التعرف عليها قبل القيام بعملية تخزين ثمار الكيوي ، و ذلك حتى لا تتعرض الثمار للتلف ، حيث يجب أن يتم تخزينها في درجة حرارة لا تزيد عن ثلاث درجات مئوية ، كما يجب إبعادها عن كافة الثمار الأخرى خاصة التفاح لأنه يطلق غاز الاستلين الذي يساعد على سرعة نضوج ثمرة الكيوي و بالتالي إفسادها .





 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى