كيفية زراعة أشجار النبق؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
إنها شجرة تنمو بسرعة ومتوسطة الحجم في الغالب وتتميز بعضها بالحجم الكبير وأوراقها دائما خضراء وساقها في حالة تشوه دائم وهي أسطوانية الشكل وفروعها قوية ومعلقة لأسفل وله الكثير من الظل بسبب كثافته


.jpg






تحتوي فروعها على أشواك صغيرة ، وهي أشواك حادة تتكون على هيئة أزواج ، ويخرج زوج في إتجاه البراعم ، والزوج الأخر في الإتجاه المُعاك ، كما تتميز هذه الأشواك بكونها شديدة الكثافة ، كذلك تتميز أوراق شجرة النبق بكونها أوراق بسيطة بيضاوية الشكـل ، ويصل طولها إلى 4 سم .
كيفية زراعة شجرة النبق :
يتم حراثة الأرض بشكل جيد و إنشاء الطرق الرئيسية و الفرعية ، ويجب تجهيز الجور قبل موعد الزراعة بحوالي شهر ويتم ردم الجور بخليط من السماد العضوي و سوبر الفوسفات و سلفات النشادر و الكبريت الزراعي ثم يتم ريها أكثر من مرة حتى تتخمر ، ويجب أن يتم تركها لكي تصبح جافة قبل القيام بالزراعة .

يجب اختيار الشتلات الجيدة التي لا تحتوي على أمراض أو آفات ثم يتم وضعها في الجور و الردم عليها بشكل جيد مع الضغط عليها قليلاً باليد ، و يجب ري الشتلات بعد غرسها مباشرةً و يكون ذلك مرة كل 3 أيام و ذلك حسب ظروف التربة .
في العادة لا يتم تسميد أشجار النبق التي تنمو في الحدائق المنزلية ولكن من الممكن إضافة بعض لأسمدة للحصول على ثمار جيدة ، حيث يمكن وضع أسمدة عضوية متحللة مع التربة الرملية الفقيرة للمساعدة على احتفاظ النبات بالماء بشكل أكبر وتحسين صفات التربة ، و يتنوع التسميد المعدني طبقاً لعمر الشجرة حيث يكون قليلاً مع الأشجار الصغيرة و يتضاعف مع الكبيرة .
القيمة الغذائية للنبق :
إن ثمار النبق يُفضل أن يتم أكلها وهي طازجة ، حيث أنها تحتوي على كم عالي من الكربوهيدرات ، كما يوجد بها الجلوكوز والسكروز السكر السائد ، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من الفركتوز والزايلوز ، كما تحتوي على فيتامين أ ، ب ، ج ، و بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم و البوتاسـيوم و الفسفور و الحـديد .

الاستخدامات الطبية لنبات النبق :
إن شجرة النبق لها العديد من الاستخدامات الطبية حيث يتم إستخدامها في عمل لبخات للأمـراض الجلدية ، كما يتم نقعها في الماء وإستخدامها في علاج الأمراض الصدرية ، ويتم إستخدام أوراقها المغلية نظراً لكونها قابضه وطارده للديدان وتعالج الإسهال .

يتم أيضاً استخدام لبخة أوراق النبق في مصر من أجل علاج التهاب العيون ، كما استخدم قدماء المصريين الثمار في صناعة الخبز ، واستخدموه أيضاً في تركيب العقاقير الطبية بالإضافة إلى استعماله كمخدر موضعي للألم وعلاج الصرع وكذلك لمعالجة الكبد .
كما تُستخدم ثمار النبق في الوقايه من الحمي والبعض يستخدمها كملين ، وهي وصفة جيدة لعلاج مرض الحـصبة كما تُستخدم في علاج تورم الثدي ، ويقول البعض أن النبق يُطهر الفم لمدة أربعين يوماً ، كما يتم خلط خشب النبق مع الخل لعلاج لدغة الثعبان ، ويتم إستخدام الخشب أيضاً في كثير من الأغراض الصناعية مثل الأدوات الزراعية والأثاث المنزلي ، والمباني نظراً لثقل وزنه ومتانته .
أزهار شجرة النبق :
إن أزهار شجرة النبق صغيرة الحجم ، ويكون لونها أخضر مصفر ، كما أنها متـعددة الجنـس ، وتتجمع في عناقيد أو مجاميع صغيرة ، وعادةً ما تزهر الأشجار في فصلي الصيف و الخريف ، كما تتم عملية التلقيح بواسطة الحشـرات ، وخاصة حشرة نحل العسل حيث أن زهرة النبق محببة جدا للنحل ، وتنتج هذه الشجرة أنواع من العسل له الكثير من الاستخدامات الطبية .

موطن أشجار النبق :
إن الموطن الأصلي لأشجار النبق هو مناطق جنوب أوروبا و جـبال الهيمالايا و شمال الصين و شمال أفريقيا و السودان و شبة الجزيرة العربية والعراق و الإمارات و أمريكا الجنوبية ، ويتم زراعة أشجار البق في مصر منذ قديم الزمان .

تنموأشجار النبق بشكل طبيعي في شبة جزيرة سيناء و بعض أنحاء الصحراء الشرقية وتحديداً في جبل علبة ، بالإضافة إلى النوبة و بلاد الحبشة و الجزيرة العربية ، كما تنتشر زراعة أشجار النبـق في المناطق الأستوائية وتحت الأستوائية وفي محافظتي أسيوط و سـوهاج والساحل الشمالي الغربي و حول الإسكندرية .
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="5263491935" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 708px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>

 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى