علاج اضطراب المزاج ثنائي القطب

جودي ومودي

كاتب محترف
-المزاج-ثنائي-القطب-300x198.jpg





اضطراب المزاج ثنائي القطب
– يظهر هذا النوع من الاضطراب على شكل نوبات شديدة تصيب الشخص ، و هذه النوبات قد تصل إلى بضعة أشهر و تتسم النوبة الواحدة بحالة شديدة من الاكتئاب ، ربما تصل إلى رغبة الشخص في الانتحار و عدم قدرته على تحقيق السعادة ، فضلا عن العديد من المشاكل التي يقع بها في عمله و علاقاته الاجتماعية ، بل و رغبته الجنسية أيضا .
– و تتبعها نوبة أخرى تعرف بنوبة الهوس ، و تتسم بتصرفات عنيفة خالية من التفكير تنتاب الشخص ، حتى أنه يرفض تماما أي نوع من أنواع المساعدة ، و ربما يلحق نفسه بالضرر من جراء تصرفاته الغير محسوبة ، و من أهم ما يميز هذه النوبة صعوبات النوم الشديدة ، و ذلك لعدم قدرته على الاسترخاء فقد يصل به الأمر إلى حد إنعدام النوم تماما لمدة أربعة أيام ، و صعوبة في التركيز و الارهاق الشديد فضلا عن شعوره بانعدام قيمته .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– تعاقب هاتين النوبتين بهذا الشكل الحاد ينتج عنه في بعض الأوقات الشعور ببعض الهلاوس و الأوهام ، تلك الهلاوس التي تشبه ما تصيب مرضى الفصام .
تدريبات لعلاج هذا الاضطراب
– وفقا للعديد من الأبحاث التي قامت لعلاج الخلل الذي يصيب الوظائف الادراكية الدماغية ، التي يتسم بها مرضى اضطراب المزاج ثنائي القطب ، تم تحديد عدد من التدريبات التي تعمل على علاج المشكلة ، و قد لا يكون العالج بشكل قاطع و إنما مساعد بحد كبير .
– تعتمد هذه التدريبات على تقوية الأمور المتعلقة بالذاكرة ، و طريقة معالجة الذاكرة للأحداث ، و من ثم تحجيم الخلل الوظيفي الذي يصيب البعض .
– يتم التمرين في خلال فترة تصل إلى 24 أسبوع ، و كما أسلفنا بالذكر فالمهمة الأساسية لها تقوية العمليات الادراكية ، و ذلك عن طريق تمرين المريض على حل نوع معين من المسائل الرياضية ، و كذلك الإجابة على بعض الأسئلة التي لها علاقة بالثقافة العامة ، و هذا يهدف إلى تنمية السرعة الإدراكية و تحفيز المخ على التفكير ، و زيادة الادراك البصري و بالتالي يلاحظ على المرضى قدرتهم على التحكم بشكل كبير ، في الخلل الذي يصيبهم من جراء النوبات .
العلاج بالعقاقير
– اضطراب المزاج ثنائي القطب لا يمكن علاجه مطلقا دون الاعتماد على بعض أنواع العقاقير ، و ذلك لأن هذا المرض يتسم بالحدة البالغة في الاكتئاب أو الهوس ، لذا يفضل إعطاء المريض بعض العقاقير التي تعمل على الحد من أعراض القلق و صعوبات النوم ، فضلا عن بعض العقاقير المضادة للاكتئاب و التي يتم تناولها في تلك الأوقات التي يعاني المريض فيها ، من نوبات الاكتئاب الشديدة .
– قد يكون هذا الخليط من العقاقير أمر مزعج جدا بالنسبة للبعض ، و لكنه لا يمكن الاستغناء عنه و ذلك للحد من الأعراض الشديدة المصاحبة لهذا النوع من الاضطرابات .
العلاج السلوكي المعرفي
– العلاج السلوكي المعرفي هو أمر غاية في الأهمية على الرغم من عدم قدرتنا على الاعتماد عليه بشكل كامل ، كأساس للعلاج في هذا المرض و يتم عن طريق تعليم المريض ، بعض الاستراتيجيات التي تساعده على التصدي للنوبات التي تصيبه ، و يعتمد العلاج هنا في الأساس على تعليم المريض طبيعة الأعراض ، التي تصاحبه و مدى حدتها و كيفية التعامل معها .
– من أهم الأساليب الفعالة في علاج النوعين من النوبات و بشكل خاص نوبة الهوس الاسترخاء ، حيث أن الاسترخاء سوف يكون مساعدا للمريض على تجاوز الحدة في طريقة التفكير و صعوبات النوم و القلق

 

وقت666

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى