ممارسة الرياضة بعد الجراحة لمفصل الركبة الصناعية

قيثارة

كاتب جيد جدا
المرضى كبار السن الذين يخضعون لجراحة استبدال الركبة اليوم أكثر نشاطًا من المرضى فى السنوات السابقة كما ان هناك اتجاه عام لإجراء الجراحة في المرضى الأصغر سنًا والأكثر نشاطًا. و بالتالي فالكثير من هؤلاء المرضى يتطلعون لممارسة الرياضة بعد الجراحة لما لها من العديد من الآثار المفيدة على الصحة العامة.
و لقد طرأ تحسن كبيرعلى تصميم المفاصل الصناعية وعلى المواد المستخدمة فى صناعتها على مدى السنوات الأربعين الماضية و أصبح لدى الجراحين فهم أفضل لتأثير الضغوط التي تفرضها الأنشطة الرياضية على الركبة.
و لذا, فإذا كنت ترغب في العودة إلى نشاط رياضي أو تمارين لياقة بدنية بعد الجراحة فعليك بمناقشة أهدافك تلك مع طبيبك المعالج ليوضح لك متى قد تعود إلى نشاطك المفضل أو الأنشطة الجديدة التي يمكنك التفكير فيها.
و عادة يوصي الأطباء بأنشطة محددة للمرضى الذين تم إجراء جراحة تركيب الركبة الصناعية لهم، وهذه تشمل:
ركوب الدراجات الهوائية: ركوب الدراجة في الهواء الطلق أو استخدام دراجة ثابتة في الداخل هو وسيلة ممتازة لتقوية ركبتك الجديدة. من الأفضل البدء بركوب العجلة لمسافات قصيرة على طرق مستوية.
<figure class="aligncenter"></figure>
<figure class="aligncenter"></figure>
السباحة: تتميز السباحة و التمارين المائية بعدم وجود أي وزن على مفاصلك كما انها تساعد على حرق السعرات الحرارية للمحافظة على الوزن المثالي حيث انه يتم خلالها تحريك كافة عضلات الجسم ضد مقاومة الماء. يمكنك البدء بالسباحة بمجرد إزالة الغرز والشفاء من الجرح.
المشي ورياضة المشي لمسافات طويلة: ينصح بالمشي لشفائك فهذا يساعد على الحفاظ على العضلات قوية و يقلل فرص حدوث هشاشة فى العظام. و ينصح بإستخدام حذاء رياضي مبطن بصورة جيدة أثناء المشي لتقليل قوة ارتطام الكعب بالارض.
تمارين ايروبيك (تمارين رياضية خفيفة): من الجيد الحفاظ على شكل جسمك مع تمارين القوة والمرونة التى لا تضع عبءا كبيرا على مفاصل الركبة. بينما قد تحب زومبا ، ستحتاج إلى الالتصاق بحركات أقل تأثير وتجنب حركات التواء.
رفع الأثقال الخفيفة: ذلك يساعد على الحفاظ على عضلات قوية هو مكون مهم في اللياقة البدنية.
التجديف منخفض المقاومة: ستحصل على تمرين جيد للنصف العلوي من الجسم ولكنك ستحتاج إلى ضبط الماكينة بحيث لا تثني الركبة أكثر من 90 درجة.
آلات التزلج: مثل ركوب الدراجات ، لا يوجد أي تأثير ولكن يمكنك الحصول على تمارين هوائية جيدة.
و يوصى المرضى بتجنب الرياضات التى تضع عبءا كبيرا على المفاصل الصناعية مثل كرة سلة و كرة القدم و الجري.
 

مواضيع مماثلة

أعلى