ملف خريطة الموقع sitemap

جودي ومودي

كاتب محترف
sitemaps-750x430.jpg



ماهو ملف خريطة الموقع Sitemap ؟

ملف خريطة الموقع Sitemap هو عبارة عن ملف بصيغة XML يشمل روابط الموقع. يسمح لمشرفي المواقع بتضمين معلومات إضافية حول كل عنوان URL: متى تم آخر تحديث له ، وعدد مرات تغييره ، ومدى أهميته بالنسبة لعناوين URL الأخرى في الموقع.
خريطة الموقع تساعد عناكب البحث علي ارشفة الموقع بالكامل وتساعد المستخدمين في معرفة محتوي الموقع
اهمية ملفات Sitemap للموقع

تعتبر ملفات Sitemap جزءًا أساسيًا من المواقع الالكترونية وهي مهمة في تحسين السيو – تسمح ملفات Sitemap.xml لمحركات البحث بالزحف بسهولة إلى الموقع وفهرسة كافة الصفحات الداخلية حتى تظهر في نتائج البحث. تعد خريطة الموقع HTML مهمة أيضًا ، وهي موجهة بشكل أكبر نحو المستخدمين – فهي تساعد زوار الموقع في العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه على موقعك بسهولة أكبر.
ما هي انواع ملفات خريطة الموقع sitemap

هناك نوعان من خريطة الموقع وهما:
خريطة موقع محركات البحث Sitemap.xml
خريطة الموقع sitemap هي عبارة عن ملف بصيغة xml يشمل جميع روابط صفحات الموقع هذا النوع من خرائط المواقع هو مخصص لروبوتات محركات البحث على الزحف الى الموقع وارشفة كل الصفحات.
وتكون عادة علي الشكل التالي:
https://www.seo-stars.com/sitemap_index.xml
او
https://www.seo-stars.com/sitemap.xml
اختلاف الرابط لن يؤثر في شئ
ويكون هيكل خريطة الموقع xml على النحو التالى:
xml-sitemap.png

خريطة موقع المستخدم sitrmap.html
هذا النوع من خريطة الموقع هدفه هو مساعدة المستخدم فى معرفة محتويات الموقع وهى تكون بشكل شجري وغالبا تقوم باضافة هذه الخريطة المواقع الكبري ذات المحتوى الضحم.
وغالبا يكون الرابط بهذا النمط
http://example.com/sitemap
ويكون تصميمها على النحو التالى:
sitemap.png

لماذا الموقع بحاجة الى خريطة الموقع

إذا كانت صفحات الموقع مرتبطة ببعضها بشكل صحيح، فإن عناكب زحف جوجل عادة ما تقوم بارشفة معظم صفحات الموقع. ومع ذلك يؤدي ملف خريطة الموقع إلى تحسين الزحف إلى جميع صفحات الموقع، لا سيما إذا كان الموقع يستوفي أحد المعايير التالية:

  • موقعك بالفعل ضخم. ونتيجة لذلك، من المرجح أن لا تستطيع روبوتات جوجل الزحف إلى بعض الصفحات الجديدة أو التي تم تحديثها مؤخرا.
  • يحتوي الموقع على أرشيف كبير لصفحات محتوى معزولة أو غير مرتبط ببعضها البعض. إذا لم تكن صفحات الموقع تشير بشكل طبيعي إلى بعضها البعض، فيمجب إدراجها في ملف خريطة الموقع لضمان تجنب إغفال روبوتات جوجل عن الزحف الي بعض الصفحات.
  • موقع جديد ويحتوي على عدد قليل من الروابط الخارجية. تزحف روبوتات جوجل وبرامج زحف محركات البحث الأخرى إلى المواقع وتتبع الروابط الخلفية من صفحة إلى أخرى. ونتيجة لذلك، قد لا تكتشف عناكب البحث الصفحات إذا لم تكن هناك مواقع أخرى ترتبط بها.
  • يستخدم الموقع محتوى الوسائط المتعددة التفاعلية، أو يظهر في أخبار جوجل، أو يستخدم تعليقات توضيحية أخرى متوافقة مع ملفات sitemap. ربما تأخذ جوجل معلومات إضافية من ملفات خريطة الموقع في الاعتبار لتحديد نتائج البحث، حيثما كان ذلك مناسبا.
كيفية انشاء خريطة الموقع XML لمواقع ووردبريس

اذا كان الموقع يعتمد علي منصة الووردبريس ستجد العديد من الاضافات المتخصصة في هذا الامر فيمكنك ان تجد العديد من الاضافات علي سبيل المثال ومن افضل اضافات انشاء خريطة الموقع.
Google XML Sitemaps

اضافة Google XML Sitemaps هي سهلة الاستخدام ومفيدة لأي موقع. لن تؤدي إلى إبطاء سرعة موقعك ولكنها تساعد Google على فهم كيفية هيكلة موقعك وفهرسته بشكل صحيح. بالإضافة إلى أنها مجانية!
الاضافة موثوقة ويستخدمها اكثر من 2 مليون موقع علي منصة الووردبريس تقييم اضافة Google XML Sitemaps علي ووردبريس 5/4.9 نجوم.
يمكنك الاتطلاع علي شرح اضافة Google XML Sitemaps بالتفصيل.
Google-XML-sitemap.jpg


Yoast SEO

تستطيع انشاء ملف خريطة الموقع بواسطة اضافة السيو الشهيرة Yoast SEO علي ووردبريس
خطوات تفعيل خاصة خريطة الموقع من خلال Yoast SEO:

  1. سجل الدخول الي موقعك الووردبريس
  2. على الجانب سترى قائمة. في تلك القائمة انقر علي “SEO”
  3. ستظهر قائمة منبثقة اختر “General”
  4. ستجد 3 نوافذ رأسية اضغط علي “Features”
  5. رقم 5 ضمن القائمة ستجد “Sitemap XML”
  6. لانشاء الخريطة اختر On لالغاءها اختر Off
  7. ثم اضغط خفظ Save Changes.
راجع مقال شرح اعدادات اضافة Yoast SEO
Yoast-SEO.jpg

يمكنك الاتطلاع علي المزيد من افضل اضافات الووردبريس
ادوات انشاء خريطة الموقع Sitemap.xml

في حال اذا كان الموقع يعتمد علي منصة اخري او لغة برمجة خاصة سوف تستخدم بعض المواقع التى تقدم مثل هذه الخدمات مجانا ، ارشح لك هذه المواقع التي تستطيع من خلالها الحصول علي ملف Sitemap.xml لموقعك خلال لحظات ثم رفعها علي الاستضافة وتقديمها الي جوجل من خلال search console.
Screaming Frog XML Sitemap Generator

اداة Screaming Frog هي مجانية تتيح انشاء خريطة موقع xml تشمل روابط موقعك وتحديد أي أخطاء تؤثر علي خريطة الموقع. بعد الزحف إلى الموقع، Screaming Frog تقدم خيارًا لإنشاء خريطة الموقع XML وإرسالها إلى Google. هذه الأداة سهلة الاستخدام للغاية، لذلك فهي اداة موثوقة.
XML-sitemaps.com

موقع XML-sitemaps.com يقدم انشاء خريطة موقع Sitemap.xml مجانا ، بالإضافة الي ان الموقع بسيط للغاية وانشاء ملف sitemap.xml لا يتطلب سوى 4 خطوات . قم بتعيين عدد المرات التي سيتغير فيها محتوى كل قسم في موقعك، وقم بتضمين تاريخ آخر تعديل ، استخدم خيار الأولوية للإشارة إلى أهمية بعض الصفحات والاقسام عن اقسام او صفحات اخري. موقع XML-sitemaps.com يقدم أيضًا بعض أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الاضافية ، بما في ذلك أداة التحقق من خريطة الموقع XML ، وتحليل موقع المنافس ، وآلة حاسبة لكثافة الكلمات المفتاحية. لم أستخدم أيًا من هذه الأدوات شخصيًا ، لكن يبدو أنها تستحق التجربة.
xml-sitemaps.png

كيفية تقديم خريطة الموقع الي جوجل

بمجرد إنشاء ملف خريطة الموقع ، ستحتاج إلى تحميله والتحقق من صحته.
بعد ذلك ، أوصي بتقديم ملف Sitemap xml مباشرة إلى Google و Bing حتى تعرف محركات البحث أنه متوفر. من السهل القيام بذلك من خلال أدوات مشرفى المواقع. فيما يلي نظرة سريعة على الخطوات التي يجب القيام بها:

  1. اختر موقعك من صفحة ادوات مشرفي المواقع من جوجل
  2. علي الجانب الايمن اختر “زحف” ثم “خرائط الموقع”
  3. اضغط علي زر “إضافة/اختبار ملف SITEMAP” اعلي يسار الصفحة
  4. ادخل رابط ملف خريطة الموقع مثلا sitemap.com/ داخل المربع الظاهر امامك بعد رابط الموقع
  5. اضغط زر “ارسال”.


 

m7mood

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك ياجودي ومودي وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 

مواضيع مماثلة

أعلى