ملف خريطة الموقع sitemap

عطر الجنه

كاتب محترف
sitemaps-750x430.jpg





بالنسبة إلى العديد من متخصصي السيو او مشرفي المواقع ، فإن بناء وتقديم خريطة الموقع ستكون الخطوة الأولى في بداية حملة تحسين محركات البحث SEO. سيرى العديد من منكم طفرة في زيارات الموقع ونتائج أفضل في محركات البحث بعد فترة وجيزة من تقديم خريطة الموقع لمحركات البحث ، مما يجعلها خطوة مهمة لتحسين ظهور المواقع في نتائج البحث.
يتضمن هذا المقال نبذة عامة على ماهية ملفات Sitemap ولماذا هي مهمة وكيفية إنشائها وطريقة إرسالها الي جوجل. أتمنى أن تجده مفيدا لك!
ماهو ملف خريطة الموقع Sitemap ؟

ملف خريطة الموقع Sitemap هو عبارة عن ملف بصيغة XML يشمل روابط الموقع. يسمح لمشرفي المواقع بتضمين معلومات إضافية حول كل عنوان URL: متى تم آخر تحديث له ، وعدد مرات تغييره ، ومدى أهميته بالنسبة لعناوين URL الأخرى في الموقع.
خريطة الموقع تساعد عناكب البحث علي ارشفة الموقع بالكامل وتساعد المستخدمين في معرفة محتوي الموقع
اهمية ملفات Sitemap للموقع

تعتبر ملفات Sitemap جزءًا أساسيًا من المواقع الالكترونية وهي مهمة في تحسين السيو – تسمح ملفات Sitemap.xml لمحركات البحث بالزحف بسهولة إلى الموقع وفهرسة كافة الصفحات الداخلية حتى تظهر في نتائج البحث. تعد خريطة الموقع HTML مهمة أيضًا ، وهي موجهة بشكل أكبر نحو المستخدمين – فهي تساعد زوار الموقع في العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه على موقعك بسهولة أكبر.
ما هي انواع ملفات خريطة الموقع sitemap

هناك نوعان من خريطة الموقع وهما:
خريطة موقع محركات البحث Sitemap.xml
خريطة الموقع sitemap هي عبارة عن ملف بصيغة xml يشمل جميع روابط صفحات الموقع هذا النوع من خرائط المواقع هو مخصص لروبوتات محركات البحث على الزحف الى الموقع وارشفة كل الصفحات.
وتكون عادة علي الشكل التالي:
https://www.seo-stars.com/sitemap_index.xml
او
https://www.seo-stars.com/sitemap.xml
اختلاف الرابط لن يؤثر في شئ
ويكون هيكل خريطة الموقع xml على النحو التالى:
xml-sitemap.png

خريطة موقع المستخدم sitrmap.html
هذا النوع من خريطة الموقع هدفه هو مساعدة المستخدم فى معرفة محتويات الموقع وهى تكون بشكل شجري وغالبا تقوم باضافة هذه الخريطة المواقع الكبري ذات المحتوى الضحم.
وغالبا يكون الرابط بهذا النمط
http://example.com/sitemap
ويكون تصميمها على النحو التالى:
sitemap.png

لماذا الموقع بحاجة الى خريطة الموقع

إذا كانت صفحات الموقع مرتبطة ببعضها بشكل صحيح، فإن عناكب زحف جوجل عادة ما تقوم بارشفة معظم صفحات الموقع. ومع ذلك يؤدي ملف خريطة الموقع إلى تحسين الزحف إلى جميع صفحات الموقع، لا سيما إذا كان الموقع يستوفي أحد المعايير التالية:

  • موقعك بالفعل ضخم. ونتيجة لذلك، من المرجح أن لا تستطيع روبوتات جوجل الزحف إلى بعض الصفحات الجديدة أو التي تم تحديثها مؤخرا.
  • يحتوي الموقع على أرشيف كبير لصفحات محتوى معزولة أو غير مرتبط ببعضها البعض. إذا لم تكن صفحات الموقع تشير بشكل طبيعي إلى بعضها البعض، فيمجب إدراجها في ملف خريطة الموقع لضمان تجنب إغفال روبوتات جوجل عن الزحف الي بعض الصفحات.
  • موقع جديد ويحتوي على عدد قليل من الروابط الخارجية. تزحف روبوتات جوجل وبرامج زحف محركات البحث الأخرى إلى المواقع وتتبع الروابط الخلفية من صفحة إلى أخرى. ونتيجة لذلك، قد لا تكتشف عناكب البحث الصفحات إذا لم تكن هناك مواقع أخرى ترتبط بها.
  • يستخدم الموقع محتوى الوسائط المتعددة التفاعلية، أو يظهر في أخبار جوجل، أو يستخدم تعليقات توضيحية أخرى متوافقة مع ملفات sitemap. ربما تأخذ جوجل معلومات إضافية من ملفات خريطة الموقع في الاعتبار لتحديد نتائج البحث، حيثما كان ذلك مناسبا.




 

مواضيع مماثلة

أعلى