كتابة خطة عمل

جودي ومودي

كاتب محترف
-اعداد-خطة-عمل-545x198.jpg



أولاً مفهوم خطة العمل .. يمكن تعريفها بأنها عبارة عن خطة توضح كافة العوامل المرتبطة بمشروع ما و تتضمن أيضاً كافة البيانات ،و المعلومة المتعلقة بالشركة ،و الأفراد المساهمين في انجاز المشروع ،و الأهداف التي يحاولون تحقيقها و يمكن القول بأن خطة العمل بمثابة وثيقة تحدد مسار الشركة أو المؤسسة خلال السنوات القادمة .
ثانياً ما هي أهمية خطة العمل ..؟ تملك خطط العمل أهمية كبيرة بالنسبة لأصحاب المشروعات ،و الشركات ،و من أبرز فوائدها ما يلي :-
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
* تساعد الأشخاص على ترتيب الأفكار التي تدور في ذهنهم بشأن العمل أو المشروع المراد إنجازه .
* توفر دراسة وافية للسوق ،و متطلباته والتعرف أيضاً على الإمكانيات ،و الموارد المتاحة التي يمكن الإعتماد عليها في تنفيذ المشروع .
* القيام بترشيد الإنفاق ،و خفض التكاليف بشكل يخدم مصلحة العمل .
* التأكيد على مدى دقة ،و جدية العمل .
* تحد من الفشل ،و عواقبه .
أقرأ : مفهوم الخطة التسويقية و أهميتها
ثالثاً ما هي خطوات إعداد خطة العمل ..؟ يجب أن تتضمن خطة العمل مجموعة من الخطوات ،و من بينها الآتي :-
– حصر أهداف المشروع ،و كذلك المميزات التي تعود على المؤسسة أو صاحب العمل من انجاز هذا المشروع بنجاح .
– القيام بدراسة السوق ،و ذلك من أجل التعرف على الوضع الحالي ،و كذلك أحوال الشركات المنافسة ،و أوجه القوة التي تميزها عن غيرها من الشركات الآخرى ،و ذلك من أجل التفوق عليهم .
– تحديد الطرق المناسبة التي سيتم الإعتماد عليها من أجل تعريف الجمهور بالمنتج أو الخدمة المقدمة .
– التعرف على تكلفة المشروع ،و كذلك المكاسب التي سيجنيها ،و محاولة توفير النفقات التي سيحتاج إليها المشروع .
– تحديد الشريحة السوقية التي يستهدفها هذا المشروع ،و كذلك الطرق اتي سيعتمد عليها للوصول لهذه الشريحة .
– القيام بدراسة كافة الأمور القانونية المتعلقة بالمشروع سواء من حيث القوانين و الأنظمة التي يجب اتباعها لكي يتم تأسيس المشروع بنجاح .
شكل خطة العمل .. يمكن تقسيم خطة العمل لمجموعة من الأجزاء كالتالي :-
* الجزء الأول : القيام بأعطاء نبذة سريعة عن المشروع ،و لكن دون الدخول في تفاصيل دقيقة
* الجزء الثاني : في الصفحات التالية القيام بعرض المشروع ،و افكاره ،و اهدافه و كذلك الفوائد التي سيسهم هذا المشروع في تحقيقها ،و الأدوات و المعدات و الأيدي العاملة اللازمة لهذا المشروع .
* الجزء الثالث : تخصيص عدة صفحات ،و ليمن خمسة صفحات من أجل عرض الدراسة الخاصة بالسوق ،و التي توضح الوضع القائم ،و كذلك أوضاع المؤسسات ،و الشركات المنافسة ،و كل ما يميزها عن غيرها ،و كذلك القيام بوضع خطة على أساسها يتم تسويق المنتج و بالطبع من الضروري أن تشتمل على أساليب الدعاية ،و الإعلان التي سيتم الإعتماد عليها .
* الجزء الرابع : في هذا الجزء يجب ذكر الموارد البشرية اللازمة لهذا المشروع سواء في الإدارة أو العاملين في مختلف خطوط الإنتاج ،و من الضروري تحديد مهام كل شخص .
* الجزء الخامس : و يشتمل هذا الجزء على الخطة المالية الخاصة بالمشروع ،و المصادر التي يمكن الإعتماد عليها من أجل تمويل هذا المشروع ،و توفير الموارد المالية الخاصة به .
* أخيراً .. من الضروري أن يتمتع الشخص الذي يقوم بكتابة الخطة بقدرة عالية على التركيز ،و عليه أيضاً أن يلتزم بالدقة ،و يحرص على تنظيم و تنسيق الخطة بشكل جيد حتى يتفادى الوقوع في أخطاء .




 

bobkis

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى