تعلم الرسم بسهولة

عطر الجنه

كاتب محترف
_أتعلم_الرسم_بسهولة.jpg



كيف اتعلم الرسم بسهولة

يمتلك الكثير من الناس مهارة في الرسم، ولكنها تحتاج منهم المداومة على ممارستها لصقلها وتنميتها؛ وتركها يودي الى التراجع فيها، في المقابل يرغب الكثير من الناس تعلم فن الرسم، فيبحثون عن الاساسيات التي تمكنهم من تعديل مهارة الرسم بالشكل الذي يطمحون للوصول اليه، ونحن بدورنا في تلك المقالة نطرح بعض هذه الاساسيات للراغبين في تعلم فن الرسم.


متطلبات قبل البدء بعملية الرسم


  • طليعة عليك ان تعي ان تعلم الرسم يحتاج منك صبرا كبيرا لتصل الى الحصيلة التي تريد، بالاضافة الى التدريب على نحو متواصل لتطور مهاراتك في الرسم.
  • حضر الادوات المطلوبة منك للرسم، وكمبتدي؛ يمكن القول بان اهم الادوات الضرورية لك في تلك الفترة هي: اوراق بيضاء غير مسطرة – وحبذا لو استخدمت الدفاتر الخاصة لغرض الرسم- واقلام من الرصاص، وتختلف درجة الرصاص فيها بين الفاتح والداكن، مثل اقلام (HB,H)، وممحاة من النوع الجيد لا سيما ممحاة الفحم، ومبراة لبري القلم، وتحتاج ايضا الى معدات لغرض توزيع التظليل مثل: عود قطني او مناديل ورقية، وعند تقدمك في مهارة الرسم سوف يكون بامكانك استعمال معدات مختصة واحترافية لذلك الغاية تباع في المكتبات.


خطوات الرسم


  • اختر شييا معينا حتى ترسمه، وحبذا لو اخترت التعلم من اثناء جسد جوهري تضعه على الطاولة امامك كي تحاكي تفاصيله، فهذا سيساعك على تعلم مهارة الرسم اكثر من الرسم الذي ترتجله من خيالك.
  • استخدم قلم رصاص خفيف، من نوع F او H2 وهذا لتسهيل مسح اخطايك عن الورقة دون ترك اي اثر.
  • انظر الى المجسم الموضوع امامك، وامعن البصر بكل تفاصيله؛ وبامكانك تقسيم الورقة الى مربعات ذات كمية متوسطة باستعمالك لقلم خفيف جدا، لتسهل عملية الرسم لك كمبتدي، على ان تمحو المربعات بعد انتهايك من الرسم، وابدا الرسم.
  • احرص على ان تراعي عنصر الظل والضوء، حتى تمنح لوحتك الابعاد الصحيحة، فعند الامعان في المجسم امامك، ستلاحظ ان هناك انحاء عليها ضوء ساطع؛ اتركها بيضاء دون تظليل، بل الانحاء التي تحظى بظل ارسمها حسب نسبة الظل فيها، فعليك الذهاب بعيدا عن تظليل كل الاجزاء بنفس الدرجة؛ لان هذا غير منطقي، وعلى الظل التدرج من الاكثر غمقا الى الاقل، ثم الى الضوء الساطع، ولتحقيق ذلك التدرج استعمال درجات متفاوتة من الاقلام، او من اثناء نفس القلم بالكبس عليه كثيرا او قليلا.
  • الفترة النهايية هي البصر الى اللوحة ككل، وتصليح الاخطاء الواردة فيها، ومهما تعددت اخطاوك فيها، واخذت منك وقتا كبيرا لتصحيحها، لا تنزعج، فانت في فترة تعلم، واستمرارك في تحديث الاخطاء سيجنبك اياها في المرات القادمة.



 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى