طرق علاج انسداد الأنف

هدير نصر

كاتب جيد
%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%81.jpg


انسداد الأنف
ينتج انسداد الأنف أو احتقانه، عن حدوث تورم في تجويف الأنف، مُسبباً تجمع المخاط بداخل التجويف، والشعور بصداع شديد مع صعوبة في التنفس وفي النوم، كما ويتسبب احتقان الأنف وانسداده في الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، وأمراض حساسية الأنف، وقد يستدعي الأمر مراجعة الطبيب المختص للمعالجة الطبية، ولكن قبل ذلك يمكن تجربة بعض الوصفات الطبيعية من الطب البديل، التي تفيد في علاج مشكلة انسداد الأنف، والتخلص منها بدون اللجوء إلى الأدوية الطبية، وسنقوم خلال مقالنا هذا باستعراض بعض الوصفات البسيطة والمتوفرة في كل منزل لاستخدامها لعلاج انسداد الأنف.

علاج انسداد الأنف
كما ذكرنا أعلاه بأنه يمكننا عمل وصفات علاجية طبيعية بالمنزل لحل مشكلة انسداد الأنف، ونذكر منها ما يلي:

استنشاق البخار :تعتبر هذه الوصفة شعبية ومجربة من قبل الكثيرين، ولها نتائج إيجابية في ترطيب تجويف الأنف، وشعور الشخص بالراحة أثناء التنفس، وتساعد في التقليل من المخاط، وتحسين وظائف الجهاز التنفسي، ويمكن إضافة زيت البابونج أو النعناع إلى الماء المغلي، والعمل على استنشاقه مرتين على الأقل يومياً، ولا بأس من عمل كمادات خارجية من مغلي الأعشاب للأنف.
تناول الأعشاب الساخنة: التي تفيد في فتح الممرات الأنفية، وفي تقليل كمية المخاط وتنظيم السوائل في الأنف، وحل مشكلة الانسداد، ويمكن شرب مغلي النعناع أو اليانسون أو البابونج يومياً وعدة مرات.
المحلول الملحي: نحضر كوبين من الماء الدافئ مع كمية قليلة من ملح الطعام، ونعمل على استنشاق المحلول الملحي، الذي يساعد في التخلص من المخاط الموجود في الممرات الأنفية، ويعالج مشكلة انسداد الأنف المزعجة، ويتم استخدام المحلول الملحي مرتين يومياً.
خل التفاح: يعتبر خل التفاح من الطرق السريعة للتخلص من انسداد الأنف، والتخفيف من المخاط، وذلك لفوائده المميزة ومكوناته التي تدعم مناعة وصحة الجسم، ويتم خلط خل التفاح مع ملعقة من العسل الطبيعي وإضافة الماء ومن ثم شربه مرتين يومياً.
زيت الكافور: المفيد في علاج انسداد الأنف ودوره الفعال كمضاد للالتهابات، ويتم استخدامه بوضع نقاط قليلة منه على منديل واستنشاقه لعدة مرات، كما يمكن نثر قطرات من زيت الكافور على الوسادة وتنفسه أثناء النوم.
مغلي الحلبة: تعمل الحلبة كمضاد قوي لالتهاب الأنف وإزالة انسداده، وتفيد في تخفيف المخاط وتطهير الأغشية المخاطية، وتزيد من رطوبة الجيوب الأنفية، ويمكن شرب أكثر من كوب يومياً من مغلي الحلبة.
الثوم: أحد أهم وصفات الطب البديل لمعالجة مشكلة انسداد الأنف، وكما هو معروف بأن الثوم مضاد للفطريات، ويحارب أية عدوى يصاب بها الجهاز التنفسي، ويمكن تناوله على شكله الطبيعي أو الاستعانة بأقراص طبية تباع في الصيدليات.
شمع العسل الطبيعي: يساعد في إزالة انسداد الأنف والقضاء على التهابات الجيوب الأنفية وحالة الزكام، وينُصح يومياً بمضغ كمية قليلة من شمع العسل، لدوره الفعال في علاج انسداد الأنف.
علاج انسداد الأنف بالأدوية الطبية
هنالك العديد من الأدوية المضادة للاحتقان والهيستامين وانسداد الأنف، والتي تساعد إلى جانب تناول السوائل والأعشاب في التخفيف من انسداد الأنف والتخلص من الأعراض المصاحبة له، بشرط أن يتم مراجعة الطبيب واستشارته قبل استعمال أية أدوية، وهي :

دواء ميكوسولفان: يكون على هيئة شراب أو حبوب أو نقاط، تعالج مشاكل الجهاز التنفسي، وتعمل على إذابة البلغم والتخلص منه.
أقراص انتي فلو: تفيد بعلاج نزلات البرد وتسكين الألم، ومعالجة مشكلة الانسداد الأنفي.
قطرة اوتريفين: التي تعالج حالات الزكام والرشح وانسداد الأنف.
نصائح تساعد في التغلب على مشكلة انسداد الأنف
أخذ حمام ساخن مشبع بالبخار، يساعد في طرد وتخفيف الالتهاب وإزالة المخاط، مما يساعد على الشفاء السريع، مع الحرص على غسل الوجه بالماء البارد قبل مغادرة الحمام.
تكرار عملية الاستنشاق والاستنفار، مما يفيد في التخلص من كمية كبيرة من المخاط الموجود في الأغشية الأنفية وتنظيفها منه.
القيام بالضغط على الأنف بواسطة منشفة منقوعة بالماء الساخن، يساعد في فتح الممرات الأنفية والتخفيف من الالتهاب والألم المصاحب لانسداد الأنف.
شرب شاي النعناع أو مضغ ورق النعناع الأخضر أو لبان النعناع، يفيد في طرد البكتيريا والفيروسات وفتح الممرات الأنفية وتسهيل عملية التنفس.
إذا لم يجد المصاب بانسداد الأنف استجابة للعلاجات الطبيعية في التخلص من هذه المشكلة، يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب لوصف العلاج الطبي المناسب له.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى