ما هو اقتصاد السوق

عطر الجنه

كاتب محترف

_هو_اقتصاد_السوق.jpg







اقتصاد السوق (بالانجليزية: Market Economy) هو عبارة عن نسق استثماري يطلق عليه كذلك مسمى اقتصاد مكان البيع والشراء الحر، ويطبق قرارات استثمارية تشارك في تحديد موارد الانتاج، والاستهلاك، وطبيعة المنافسة بين المنشات، والمستويات المخصصة بالاسعار؛ من اثناء الاعتماد على تطبيق مجموعة من التدابير المخصصة بالمنشات والافراد؛ الامر الذي يشارك في تقصي المصالح الاقتصادية،[١] ويعرف اقتصاد السوق بانه الاطار الاقتصادي الذي يهتم بمتابعة الاسعار والانتاج في ماركت ما؛ من اثناء دراسة المنافسة بين المنشات ضمن القطاع الخاص.[٢] من التعريفات الاخرى لاقتصاد السوق هو القطاع الاقتصادي الذي تباع فيه الخدمات والسلع، ويساهم في تحديد طبيعة العرض والطلب في البيية الاستثمارية المخصصة بسوق معين.[٣]


خصايص اقتصاد السوق

يتميز اقتصاد السوق بمجموعة من المواصفات وهي:[٤]

  • الملكية المخصصة (بالانجليزية: Private Property): هي من المميزات والخصايص المخصصة باقتصاد السوق؛ اذ ان معظم الخدمات والمنتجات فيه تكون ملكا للقطاع الخاص؛ الامر الذي يعاون المالكين واصحاب الموسسات على عقد العقود القانونية المخصصة بالتاجير او البيع او الشراء؛ اي ان الاصول المملوكة للافراد تمنحهم الحق في الحصول على الارباح بالاعتماد على ملكيتهم لها.
  • حرية الاختيار (بالانجليزية: Freedom of Choice): هي ادخار الحرية للمالكين واصحاب الموسسات لانتاج السلع والخدمات، ومن ثم بيعها او شرايها ضمن مكان البيع والشراء المخصص بالمنافسة، ولكن يسيطر على تلك الحرية قيدان هما طبيعة الثمن المخصص بشراء او بيع السلع والخدمات، وكمية راس المال المخصص بكل صاحب شركة.
  • الدافع الذاتي عند الفايدة (بالانجليزية: Motive of Self-Interest): هو من المواصفات الاساسية لاقتصاد السوق؛ اذ يحاول اصحاب الموسسات لبيع منتجاتهم عن سبيل طرحها في السوق، وغالبا يتم تطبيق البيع بعد عقد مفاوضات يحاول من خلالها الافراد للحصول على السلع باقل الاسعار الممكنة، ولكن يبيعها اصحاب الموسسات لاعلى سعر مطروح، كما يشارك نسق المفاوضات والمزادات في تقديم مزايا للنظام الاقتصادي؛ اذ يعاون على تحديد اسعار الخدمات والسلع داخل السوق، ويعطي صورة واقعية عن طبيعة المطلب والعرض في اي وقت.
  • المنافسة (بالانجليزية: Competition): هي ظهور تحد بين الاسعار المنخفضة داخل السوق، وتساهم المنافسة في ضمان ادخار الخدمات والسلع التي تمتاز بالكفاءة الانتاجية، وتودي مبالغة المطلب على تلك السلع الى مبالغة اسعارها بالاعتماد على تشريع الطلب، ويحفز ذلك الشيء المنافسين لصعود ارباحهم؛ من اثناء الحرص على الاستمرار بالانتاج الذي يودي الى اضافة تلك السلع للعرض، وينتج عن هذا هبوط في الاسعار يشارك في مكوث افضل المنافسين في السوق.
  • نظام الاسواق والاسعار (بالانجليزية: System of Markets and Prices): هو من المواصفات التي يمتاز بها اقتصاد السوق؛ اذ يعتمد على وجود نسق اسواق يشارك في حصول المنتجين، والبايعين، والمستهلكين على معلومات متماثلة بشان السلع والخدمات التي يتم توفيرها في السوق.
  • محدودية دور الحكومة (بالانجليزية: Limited Role of Government): هو عدم وجود اي تاثيرات استثمارية على الفور للحكومة في قطاع الاسواق المخصصة باقتصاد السوق، ولكن تحرص الحكومات على تنفيذ دورها بادخار الحماية والحماية لتلك الاسواق، وضمان حصول جميع المستثمرين واصحاب الموسسات المخصصة على فرص متساوية للعمل في السوق.


فوايد اقتصاد السوق

يتميز اقتصاد مكان البيع والشراء بانه يقدم مجموعة من المزايا لقطاعات الاعمال المتنوعة، ومن اهمها:[٥]

  • زيادة جدارة السوق: هي تطور مكان البيع والشراء الموثوق على المنافسة بين الموسسات المتنوعة، فتسعى كل موسسة الى تقديم مختلف الاشياء اللازمة التي تشارك في تدعيم مقدرتها على التنافس مع الموسسات الاخرى المشابهة لها في ميدان العمل.
  • ظهور العديد من الابتكارات: هي من المزايا الهامة لاقتصاد السوق؛ اذ تهتم الموسسات بالابتكار لهذا تحرص على البحث باستمرار عن سلع جديدة؛ من اجل بيعها بافضل الطرق واقلها تكلفة.
  • جذب الاستثمارات الاجنبية: هو دور اقتصاد مكان البيع والشراء في ادخار الفرص للمستثمرين الاجانب للمساهمة في الاسواق المتنوعة؛ الامر الذي يودي الى تقصي العديد من الارباح المالية للدول التي تطبق ذلك الاطار الاقتصادي في بيية الاعمال المخصصة بها.
  • ظهور مجموعة من المنتجات المتنوعة: هي من المزايا الاساسية لاقتصاد السوق؛ اذ تشارك في ادخار الكثير من انواع السلع الاستهلاكية التي من المحتمل ان يشتريها الافراد بمقابل صرف ثمنها.


عيوب اقتصاد السوق

يعاني اقتصاد مكان البيع والشراء من خلل ونقايص توثر عليه على نحو سلبي، ومنها:[٥]

  • غياب اولويات الاستثمار: هي من الخلل والنقايص الرييسية لاقتصاد السوق؛ حيث توجه الحصيلة المالية لتحقيق اعلى اعداد من الارباح، وليس للاهتمام بالاشياء التي يحتاجها الافراد على نحو حقيقي.
  • عدم استعمال الطاقة الصناعية: هي من الاثار السلبية لاقتصاد السوق؛ اذ تودي الى انتشار العديد من السلع غير المباعة، كما تتوقف الكثير من الالات عن العمل، مع ظهور العديد من الحاجات اللازمة للافراد.
  • تفاقم عدم المساواة الاجتماعية: هي من خلل ونقايص اقتصاد السوق؛ اذ يودي هذا الى غياب المساواة في الصلات الاجتماعية، فيصبح الاغنياء اكثر مالا، في حين يتكاثر معدل الفقر نحو الفقراء.
  • انتشار الجرايم الاقتصادية: هي من سلبيات اقتصاد السوق؛ حيث تودي الى تدعيم مساعي بعض الاشخاص للحصول على المال باسلوب غير شرعية، وخصوصا عندما لا تبقى اي وسايل قانونية تعاون في الحصول على المال.


تاريخ اقتصاد السوق

يعود تاريخ اقتصاد مكان البيع والشراء الى طليعة ظهور التجارة بين الناس؛ اذ ظهرت الكثير من الاسواق الحرة بصفتها صورة عن الحياة الاجتماعية، ومع مرور الوقت ظهر مصطلح اقتصاد مكان البيع والشراء الذي اعتمد على ركيزتين اساسيتين هما الملكية المخصصة والتبادل التجاري، وواجه اقتصاد مكان البيع والشراء مقاومة من السلطة المركزية؛ لان الوجهة عند التخصص في الشغل يتناقض مع الطبقات الاقطاعية في اوروبا، ويتفق مختلف علماء الاستثمار الجديد بان اقتصاد مكان البيع والشراء يعتبر من الانظمة الاستثمارية ذات الانتاجية المرتفعة في كافة قطاعات الانتاج.[٦]



 

مواضيع مماثلة

أعلى