مشروع تجاري مربح وغير مكلف

عطر الجنه

كاتب محترف
_تجاري_مربح_وغير_مكلف.jpg







دفعت الاحوال الاستثمارية العسيرة وزيادة كمية البطالة، العديد من الشبان والعايلات، للبحث عن اجابات لمساندة وضعهم المعيشي؛ وقد كانت فكرة القيام بمشروع تجاري خاص، من اكثر الامور التي ساعدت القلة في الحصول على المال، وتخطي الاحساس بالاكتياب حصيلة عدم الحصول على امكانية عمل مناسبة بعد التخرج من الجامعة، او نتيجة لـ مبالغة تكليفات الحياة، وعدم تمكن العايلات على مجاراة هذه التكاليف، وفي ذلك المقال سوف نتحدث عن مشروع تجاري مربح وغير مكلف.


مشروع تجاري مربح وغير مكلف

ان القلة منا لديه حديقة منزلية او قطعة ارض بشان منزله، وان قد كانت تتغاير في مساحتها من بيت الى اخر؛ الا انه يمكن تسخير هذه القطعة لغاية مشروع ربحي دون تكلفة؛ ويتمثل ذاك المشروع؛ بزراعتها بمحاصيل تنمو في التربة العادية، ويقبل على شرايها الناس؛ نظرا لحاجتهم الملحة لها واهمها؛ سلع البندورة، والخيار، والخس، والفليفلة بانواعها الحلوة والحارة، والبقدونس، والنعناع، والباذنجان، والفقوس، والفاصولياء، اضافة للقرنبيط، وغيره من السلع الزراعية.


خطوات المشروع


  • التاكد من جودة تربة الحديقة وصلاحها للزراعة؛ وهذا بمساعدة احد الاقارب من ذوي الخبرة في ذلك الموضوع، او استشارة مهندس زراعي.
  • تطهير التربة من الاعشاب والحشايش، والحصى، وتجهيزها على نحو تام للزراعة، الى منحى تحديد اسلوب الري؛ فالبعض يفضل اسلوب الري بالتنقيط مع تلك المحاصيل التي يمكن انتاجها بيتيا.
  • شراء البذور والاشتال الجيدة، والبدء في زراعتها بمساعدة افراد العايلة.
  • رصد نمو المنتجات، والعمل على امدادها بكل الوسايل والطرق اللازمة لانجاحها؛ من السماد، او ازالة بعض الاعشاب، الى منحى منع وصول اي حشرة زراعية اليها؛ وبخصوص استعمال السماد؛ يلزم ان يكون مدروسا، وبكميات معتدلة او للضرورة التي تحددها احتياج النبتة؛ وكل ما سبق يكفل فوز المشروع وتحقيق الربح.
  • قبل نضج النباتات المزروعة، يلزم البحث عن الاسلوب المثلى لتسويقها؛ كالذهاب بها الى ماركت الخضار الشعبي، او ما يعلم لدى بعض البلدان العربية ب(الحسبة)، او التعاون مع احد تجار الخضار لاخذها وبيعها بمعرفته، ويمكن كذلك للجيران ان يقبلوا على الشراء؛ بل تذكر انك ذروة بالمشروع من اجل الربح؛ فلا ضير ان كنت مرنا بالاسعار، والتعامل بذلك الخصوص مع معارفك من الاهل والجيران، بل احرص على ان يوتي مشروعك الربح الذي اردته منذ البداية.
  • اذا واصل ذاك المشروع لاعوام؛ يمكنه صاحب المشروع او الاسرة مع مرور الوقت، وتحقيق الربح، توسيع المشروع ليستمر لمواسم متعددة، ويساعد اللجوء للبيت البلاستيكي تقصي الاستمرارية في زراعة هذه النباتات؛ لا سيما مع طليعة فصل الشتاء وتقلبات الطقس خلاله.


اهمية المشروع


  • تسخير موارد اساسية متوفرة، والوصل اليها ليس صعبا، وهي في ذلك المشروع الذي نتحدث عنه؛ الحديقة المنزلية.
  • تقصي الاكتفاء الذاتي الى منحى الربح؛ فلن تصبح ربة المنزل او الزوج بحاجة للذهاب للسوق، وشراء الخضار الاساسية للمنزل؛ فالى منحى الربح، يمكنها الاسرة ادخار المزيد من المال؛ عبر استهلاك ما تنتجه ارضهم.
  • جودة المحاصيل المزروعة بيتيا؛ وهذا لخلوها من المواد الكيماوية، والمغذيات الصناعية؛ التي اذهبت الطعم الحقيقي لكثير من السلع الزراعية، وذلك ما قد يدفع الكثيرين للاقبال على الشراء لتلك الغاية، كما يكسب ذلك المشروع افراد الاسرة الصحة التي ينشدها الجميع.

 

مواضيع مماثلة

أعلى