آرسنال وروما على أعتاب التأهل

فتى دبي

رفيق الدرب
تتنافس أندية آرسنال الإنكليزي، شاختار دانيتسك الأوكراني وسبورتينغ براغا البرتغالي على خطف بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني من المجموعة الثامنة ضمن الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا، غداً الأربعاء.
وكانت أندية توتنهام الإنكليزي وإنتر ميلان الإيطالي حامل اللقب (المجموعة الأولى)، شالكه الألماني وليون الفرنسي (المجموعة الثانية)، مانشستر يونايتد الإنكليزي وفالنسيا الإسباني (المجموعة الثالثة)، برشلونة الإسباني (المجموعة الرابعة)، بايرن ميونيخ الألماني (المجموعة الخامسة)، تشلسي الإنكليزي ومرسيليا الفرنسي (المجموعة السادسة)، ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي (المجموعة السابعة) قد ضمنت تأهلها سابقاً.
المجموعة الخامسة
201012783750910580_3.jpg
في المجموعة الخامسة، حُسمت الصدارة والقاع إذ يملك بايرن ميونيخ الأول 12 نقطة مقابل 3 نقاط لكلوج الروماني، لكن المنافسة تنحصر على المركز الثاني بين روما الإيطالي (9 نقاط) وبال السويسري (6 نقاط)، إذ يحل الأول على كلوج، والثاني على بايرن.
وبحال خسارة روما وفوز بال، يملك الأخير الأفضلية على روما في المواجهات المباشرة إذ تغلب عليه 3-1 على أرضه وخسر 2-3 في إيطاليا، علماً بأن بايرن ضمن الصدارة كونه يملك الأفضلية على روما في فارق أهداف المواجهات المباشرة.
لذلك، يسعى بال إلى تحقيق الفوز على بايرن وانتظار نتيجة جيدة من الفريق الروماني الذي فقد آماله باحتلال المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
المجموعة السادسة
201012784758486734_3.jpg
في المجموعة السادسة، حسم مرسيليا المقعد الثاني بفوزه على سبارتاك موسكو الروسي 3-صفر في الجولة السابقة بعد سقوطه أمامه ذهاباً 1-صفر، وهو سيستضيف تشلسي الإنكليزي (15 نقطة) بطل إنكلترا الذي يعيش فترة سيئة محلياً.
ويزور هداف تشلسي العاجي ديدييه دروغبا ملعب "فيلودروم" حيث تألق سابقاً مع مرسيليا قبل أن يترك الفريق الجنوبي عام 2004.
وقال دروغبا عن زيارته: "انه أمر غريب، لأنني لعبت فقط لموسم واحد مع مرسيليا، لكن الشعور لا يصدق بيني وبين الجماهير والمدينة. لقد قدمت كل شيء لهم وردوا لي الجميل. لا تزال محبتهم مستمرة لي وأكون سعيداً عندما أزور المدينة".
ويستقبل زيلينا السلوفاكي الأخير سبارتاك موسكو الروسي الثالث في مباراة لن تؤثر أيضاً على ترتيب المجموعة.
المجموعة السابعة
201012784826158734_3.jpg
وفي المجموعة السابعة حسم ريال مدريد الإسباني (13 نقطة) المركز الأول وميلان الإيطالي (8 نقاط) الوصافة، لكن الصراع سيكون مفتوحاً لاحتلال المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي بين أوكسير الفرنسي (3 نقاط) الذي يحل على ريال مدريد، وأياكس أمستردام (4 نقاط) الذي يحل على ميلان.
وبحال تعادل أوكسير وخسارة أياكس، سيحتل أوكسير المركز الثالث بفارق الأهداف.
وكان مدرب أياكس مارتن يول قدم استقالته من منصبه أمس الاثنين، وقبلت الإدارة الاستقالة، حسب ما أعلن النادي الذي أضاف أن الدولي السابق فرانك دي بور (40 عاماً) مساعد مدرب منتخب هولندا بيرت فان مارفيك سيشرف على أياكس مؤقتاً حتى نهاية العام.
واعتبر يول (54 عاماً) انه "لا توجد القاعدة الكافية لمتابعة تعاون مثمر بين الطرفين". وكان يول يشرف على أياكس للموسم الثاني على التوالي، ويحتل الفريق المركز الرابع في الترتيب الحالي.
المجموعة الثامنة
201012783652441734_3.jpg
وتتميز المجموعة الثامنة بأنها الوحيدة التي لم تشهد بعد تأهل أي فريق إلى الدور الثاني، إذ يملك شاختار دانيتسك المتصدر 12 نقطة مقابل 9 نقاط لكل من آرسنال وسبورتينغ براغا.
ويستقبل آرسنال على ملعبه "الإمارات" في لندن بارتيزان بلغراد الصربي متذيل الترتيب بدون أي نقطة، في حين يحل براغا على دانيتسك.
وبحال تعادل فريقين أو أكثر في النقاط بعد نهاية الدور الأول، يعتمد النظام التالي لتحديد ترتيب المجموعة: عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم العدد الأكبر من الأهداف المسجلة خارج ارض الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة، ثم عدد الأهداف المسجلة، وأخيراً تصنيف الفرق المعنية واتحاداتها في المواسم الخمسة الماضية.
ومن المحتمل تعادل الفرق الثلاثة، بحال فوز آرسنال على بارتيزان وهو أمر محتمل، وفوز براغا خارج أرضه على شاختار، لذلك سيصب هذا في مصلحة آرسنال الذي سجل أكبر عدد من الأهداف خارج أرضه، وسيكون براغا بحاجة لتسجيل أربعة أهداف في مرمى شاختار ليحتل المركز الثاني.
من جهته، تعرض آرسنال لخسارتين في مباراتيه الأخيرتين على أرض شاختار 2-1 وعلى أرض براغا 2-صفر.
ويستعد "المدفعجبة" لمواجهة مانشستر يونايتد في قمة الدوري الإنكليزي الاثنين المقبل، بعدما تصدر فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر ترتيب الـ"برميير ليغ" في الجولة السابقة.
وقال ظهير آرسنال الفرنسي بكري سانيا: "لا نريد إنهاء موسمنا في نهاية كانون الأول/ديسمبر. لقد حان وقت الفوز في المباريات الكبرى. أهدرنا النقاط أمام تشلسي وعلى أرضنا أيضاً، لكن ضد يونايتد سنلعب مباراتنا ونحقق الفوز".
وعلى رغم غياب صانع الألعاب الإسباني سيسك فابرغاس، إلا أن آرسنال يملك ورقة رابحة حالياً تتمثل بالدولي الفرنسي سمير نصري (23 عاماً) صاحب هدفي الفوز في مباراة فولهام الأخيرة (2-1) في الدوري المحلي.
وعلّق نصري على أدائه الحالي: "في السابق كنت متوتراً وأردت التسجيل بأي ثمن. أما الآن فلست قلقاً، أخوض المباريات بارتياح ولا أبحث عن الأهداف إنما عن اللعب الجماعي... أصبحت أكثر نضجاً وأفكر أكثر برأسي
 
أعلى