الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-color:sienna;border:10px outset burlywood;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
04.gif


الحدائق النباتيه الملكيه في كيو



بدأت حدائق كيو الحالية في القرنين السادس عشر والسابع عشر للميلاد، كمكان للنبلاء بالقرب من مقر الملك هنري السابع الذي كان يقيم اوقاتا طويلة في قصره في ريتشموند.




2222.jpg



اول من اقام حدائق في ضيعة كيو كانت عائلةكامبل، في بداية القرن السابع عشر، وكان قصر كيو وقتها يسمى 'البيت الابيض'.
في عام 1731 مآلت ملكية حدائق كيو لامير ويلز،فريديريك، ابن الملك جورج الثاني، وزوجته الاميرة اوغوستا التي اقامت اول حديقة نباتية في الضيعة عام 1759 على مساحة عشرة افدنة، وكانت بالاساس لنباتات الاعشاب الطبية.
ليست كيواقدم حدائق اوروبا، ولا حتىبريطانيا، النباتية، لكنها الاشهر والاهم..
يعود اقدم سجل للنباتات التي اتت الى كيو من خارج بريطانيا الى 1793 . واصبحت رسميا حدائق نباتية وطنية عام 1840
موقعها
الى الغرب من العاصمة البريطانية لندن، وعلى الضفة الجنوبية لنهر التايمز ما بين ريتشموند وبرينتفورد،تقع حدائق كيوعلى بقعة من الأرض مساحتها 132 هكتاراً من الأراضي المزروعة بشتى أنواع النباتات من مختلف المناطق المناخية حول العالم.
وتضم نحو ستين من المباني الاثرية ومساحات متباينة من حدائق النباتات الى جانب صوبا لزجاج ومباني الدراسة والابحاث.
ويعمل في حدائق كيو 700 شخص، منهم 200 في المجال العلمي و200 في معهد النبات والعشبيات، يساندهم 500 من المتطوعين وزملاءالبحث والطلبة.
اهمية حدائق كيو
ولا تقف اهمية كيو عند حدائقها ومحمياتها، التي تضم انواعا مختلفة من النباتات من مختلف انحاءالارض، تستنبت وتتم رعايتها وتسر الناظرين، بل تقوم حدائق كيو بمهمة اكبر واوسع نطاقا تتعلق بالثروة النباتية للكرة الارضية عموما.



فهي تعمل مع متخصصين محليين على اقامة وتطوير وصيانة محميات النباتات في الكاميرون . وسنتبيرو، في اميركا اللاتينية،
واسهمت الحدائق النباتية الملكية، عبر خبرائها، في وضع الاستراتيجية الدولية لحماية النباتات، التيتبنتها اكثر من 180 دولة، وتساعد كيو في تنفيذ الاستراتيجية بطرق مختلفة.
بنكالبذور
يعتبرمشروع بنك بذور الالفية اهم انجازات الحدائق النباتية الملكيه حاليا. وبدأ المشروع عام 2000، على ان يستكمل حفظ بذور 10 في المائة من نباتات الارض بحلول عام 2010 .
وتضم خزائن البنك الان بذور اكثر من 14 الف نوع من النباتات من 126بلدا، مخزنة بعناية فائقة عند درجة 20 مئوية تحت الصفر، بحيث يمكن ان تعيش لمدة 200 عام وهي سليمة تماما
واكتسبت الحديقة أهمية بالغة بسبب الاهتمام الكبير الذي أولاه القائمون عليها ، والدعم المالي الذي تحظى به ، فضلا عن التبرعات وغيرها من وسائل الدعم المختلفة.
ومن أجل ذلك تحولت كيو من حديقة محلية قبل عشرات السنين ، إلى حديقة عالمية ،
دفعت منظمةالعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة «اليونسكو» ، إلى ضم الحديقة لقائمة الواقع التي تشكل عجائب العالم الحديثة.
لا تتوقف أهمية كيو عند هذا الحد ، فيمكن من خلال هذه الحديقة تعلم أساليب فن الحدائق وتنسيق الزهور والمزروعات ، ورعاية النباتات التي لا يتوفر لها المناخ الطبيعي.
وأيضامعرفة المزيد عن النباتات والاشجار والزهور وغيرها من المزروعات الجميلة .
وفوق كل هذا تعطي كيو سيرة تاريخية لفن الحدائق في الفترة الزمنية الواقعة بين القرن الثامن عشر والقرن العشرين .
التنوع الحيوانى بحدائق كيو الملكيه
وعدا عن التنوع النباتي نجد التنوع الحيواني الذي تشكل الطيور والفراشات غالبيته. هنالك أربعون فصيلة من الطيور تعيش في الحدائق وتقتات بالغذاء المتوافر فيها بكثرة ومن بينها أبوالحناء والوقواق ونقار الخشب والحمام والقُمرية والنوارس والبط والبجع والإوز التي تعيش على ضفاف البحيرات المتعددة في كيو.
ثلاثون من هذه الفصائل هي لطيور موسمية تهاجر وتعود في مواسم محددة. بعض هذه الطيور هو لمجرد الزينة والعرض بينما البعض الآخر يهتم به القائمون على الحدائق للعناية به ولحمايته من الانقراض.
أما الفراشات فتعتبر كثيرة نسبيا وهي متعددة الأشكال والألوان ووجودها يضفي على الحدائق رونقا وسحرا خاصين.
تضم الحدائق أكثر من 28 فصيلة من الفراشات المتنوعة المنشأ، والسبب في كثرة أنواعها يعود إلى وفرة الغذاء وتنوعه والجو الملائم. وتعتبر الفترة بين شهر فبراير وأكتوبر أفضل الفترات وأنسبها لمتابعة الفراشات ومشاهدتها بكل أنواعها. ا
أقسام حدائق كيوالملكية
مقسمة لمجموعتين مجموعة سياحية ومجموعة دراسية.
المجموعةالسياحية
أما المجموعةالسياحية متنوعة وشاملة فهي تتوزع على النحو الآتي:
الحدائق:
وهي مجموعة منتشرة في كل الاتجاهات وتضم 26 حديقة.
من أبرزها :-
حديقة الخيرزان
حديقة الخيزران التي بدأت بأربعين فصيلة فقط لتضم حوالى 135 فصيلة حالياً معظمها من الهند واليابان.
الحديقة المائية
ثم الحديقةالمائية التي تضم نباتات وأزهار مائية أهمها زنابق الماء
الحديقة العشبية
وهنالك الحديقة العشبية التي تسهل زراعتها والعناية بها والحاوية على مختلف أنواع العشبيات الطويلة والقصيرة الكبيرة والصغيرة.
الحديقةا لصخرية
وكذلك الحديقةالصخرية التي تُزرع فيها النباتات المتوسطية المناخ وليست فقط متوسطية المنبت التي تطلب جواً بارد ورطب شتاء وحار صيفا وهي نباتات تتواجد في أغلبها عند المنحدرات الصخرية وسفوح الجبال.
حديقةالورود
333.png

من الحدائق المحبوبة أيضاً في كيو حديقة الورود التي تمنح اللون والرائحة والمنظر الأخاذ في مواسم ازدهارها.
تضم هذه الحديقة 45 فصيلة من الورود ولكل فصيلة مجموعة من التشكيلات المختلفة ولاشك أن من أهمه الورود الدمشقية التي تشتهر بقوة بعطرها وبهاء ألوانها.
قسم البيوت الزجاجية
أما القسم الآخر المكون للمجموعة السياحية فهو قسم البيوت الزجاجية. وعددها ستة : المستنبت الألبي، مستنبت الزنابق وهو شديد الرطوبة.، ثم نجد مستنبت النخيل الذي يضم فصائل غريبة ومثيرة من أشجار النخيل. وقد بني المستنبت في الأربعينات القرن التاسع عشر من الزجاج والحديد وصمم بشكل لا يعيق نمو النخيل الشاهق الارتفاع.
وأثناء التجوال في الحديقة لا بد من زيارة كل من المستنبت المعتدل الذي يبلغ حجمه ضعف حجم مستنبت النخيل والذي يحوي على نباتات خشبية من مناطق مختلفة، والمستنبت الذي يحمل اسما لأميرة الراحلة ديانا التي قامت بافتتاحه عام 1987 والذي أسس أصلاً لتخليد ذكرى الأميرة أوغستا التي أنشأت الحديقة. وفي هذا المستنبت نجد نباتات من المناطق الصحراوية والاستوائية الجافة منها والماطرة.
كل هذا وسط أجواء تتحكم بحرارتها أجهزة كمبيوتر مبرمجة للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة
. وهناك مستنبت النشوء الذي كان اسمه سابقاً المستنبت الأسترالي وذلك لأنه قدم كهبة من الحكومة الأسترالية عام .1952 ويعرض هذا المستنبت عملية نشوء وتطور الحياةالنباتية منذ بدء الحياة حتى اليوم الحاضر.
القسم التاريخي
أيضاً تكمّل المجموعة السياحية النباتية في كيو مجموعة أخرى تضم معالم أثرية وتاريخية بالإضافة إلى المعارض والمتاحف المتنوعة والمتعلق معظمها بالنباتات وعلاقتها بالبيئة المحيطة بها بما فيها الإنسان.
أما أهم معالم حدائق كيو الأثرية والتاريخية فهي قصر كيو الملكي والذي كان جزءاً من منازل العائلة المالكة
وكذلك كوخ الملكة شارلوت الريفي الذي كان مخصصاً لقضاء العطلات. ولا ننسى أيضاً برج باغودا الذي يمثل معبداً يابانياً والذي بني عام 1762 ليعكس اهتمام البريطانيين بحضارات الشرق الأقصى. المعبد هو عبارة عن برج ارتفاعه خمسون متراً ومكون من عشر طوابق ينقص قطر كل طابق عن سابقه بثلاثين متراً.
وأضيف في ديسمبر عام 2001 تمثال الفنان سلفادور دالي الذي يحمل اسم «لمحة عن الوقت» الذي ينتصب في وسط حديقة الورود خلف مستنبت النخيل.
القسم الدراسى بحدائق كيو الملكيه
وبالعودة إلى أقسام الحديقة الأساسية نصل إلى القسم الدراسي الذي يضم مختبرات علمية أهمها مختبرالفطريات الذي يدرس أكثر من 800 ألف فصيلة من الفطريات وكذلك مختبر الأعشاب الذي تُدرس فيه أكثر من سبعة ملايين عينة تمثل 98 من مجمل أنواع الأعشاب في العالم وذلك لاكتشاف منافعها ومضارها وكيفية الحفاظ عليها أو الاستفادة منها.
ولا ننسى بنك حفظ البذور الذي يحوي 24 ألف فصيلة نباتية يتم العناية بها والحفاظ عليها.
وفي حدائق كيو نفسها تقوم مدرسة الزراعة التي يحصل الدارس فيها بعد ثلاث سنوات على دبلوم في الزراعة.
وتقدم المدرسة دورات دراسية عن التقنيات الزراعية وعن تدبير الحدائق النباتية وعن تصميم وتنسيق وتصوير ورسم النباتات أيضا.
وفي الحدائق أيضاً مكتبة هامة وشاملة غنية بأكثر من 120ألف كتاب متعلق بالنباتات والزراعة هذا عدا عن المنشورات والدوريات والكاتالوغات المصورة والأرشيف الهائل الذي يحوي معظم المنشورات التي صدرت عن حدائق كيو منذ بداية تأسيسها في القرن الثامن عشر.
وختاما
لقد اعتمدت حدائق كيو كمؤسسة خيرية رسمياً في عام 1990
وهي تعتمد في تمويلها على عدة مصادر أهمها المنح الدورية المقدمة من وزارةا لبيئة وكذلك المنح والتبرعات الخيرية ورسوم الزيارة للقسم السياحي منها والذي يقدرعدد زواره بمليون زائر سنوياً،
وكذلك رسوم العضوية في جمعية «أصدقاءحدائق كيو» هذا بالإضافة للعمل التطوعي سواء من الأفراد أو المجموعات المهتمة بالبيئة والزراعة.
حدائق كيوالملكيه ليست مجرد معلم سياحي من معالم لندن وليست كأي حديقة عادية للاسترخاء والراحة،
بل هي مركز علمي وثقافي أيضا،بمعنى أن هدفها الأساسي هو دراسة أنواع الحياة النباتية ودورها في التطور البيئي للأحياء الأخرى. "

58208442.png


أرجو الفائدة للكل

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

تسلم الانامل سارة على هالموضوع والصور الجميلة المرفقة فيه

مجهود كبير عم تبذليه بالمنارة


دائما ما تمتعينا بروائعكِ وتميز مواضيعكِ

وهنا حدثتينا عن حدائق كيو وكيف تطورت الى ما وصلت الية الان

الله يسلم دياتك يا رب وشكرا الك سارة على المجهود
 

روووح الحب

كاتب جيد جدا
رد: الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

دائما متميزة أنتي سارة فيما تقدميه
للمنارة من مواضيع شيقة ورائعة جداً
دمتي ذخراً ونبع عطاء دفاق للمنارة
سارة كوني بخير
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

تسلم الانامل سارة على هالموضوع والصور الجميلة المرفقة فيه


مجهود كبير عم تبذليه بالمنارة


دائما ما تمتعينا بروائعكِ وتميز مواضيعكِ

وهنا حدثتينا عن حدائق كيو وكيف تطورت الى ما وصلت الية الان


الله يسلم دياتك يا رب وشكرا الك سارة على المجهود


انت رمز العطاء في منارتنا
شموخ رجل
يسرني تواجدك الرقيق في صفحاتي
كل الود وباقات الورد لك
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

دائما متميزة أنتي سارة فيما تقدميه

للمنارة من مواضيع شيقة ورائعة جداً
دمتي ذخراً ونبع عطاء دفاق للمنارة

سارة كوني بخير

اتميز بتواجدكم الجميل
وردودكم الرائعة
شكرا كتير اخي تميم
نورت
 

مواضيع مماثلة

أعلى