مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

لقطات من الاحتفال الشعبي

img-161332dv6dv.jpg



img-161418hkwac.jpg




img-161538d8aei.jpg




img-161634nxhuh.jpg





مازال في جعبتنا المزيد
فترقو دوما الجديد
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من المهرجان .......


تواصلت في الجزائر العاصمة فعاليات المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني الذي يستمر حتى يوم 20 من الشهر الحالى وكانت انطلقت السبت الماضي بمشاركة حوالي 8 آلاف مشارك يمثلون 51 دولة إفريقية واقيمت احتفالية الافتتاح الرسمي للمهرجان مساء الأحد. وكان افتتاح المهرجان ترافق مع حملة صحافية وجهت انتقادات لما قالت الصحف الجزائرية، وقالت صحيفة صحيفة الشروق الجزائرية فقد "تخللت هذه العروض بعض المشاهد المخلة بالحياء لنساء ظهرن عبر القوافل الإفريقية بلباس فاضح تظهر منه كل عوراتهن.
وقد بدأت الفعاليات بانطلاق نحو 51 حافلة تمثل الدول الإفريقية المشاركة من أمام حديقة صوفيا وسط العاصمة إلى حى باب الواد فى موكب رفعت خلاله أعلام كافة الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقى .
وتم خلال هذا المهرجان الذى ينظم تحت شعار "أفريقيا التجديد والنهضة" إبراز واستعراض ثقافة وتراث القارة السمراء في مختلف المجالات بما يؤدى إلى توطيد أواصر الأخوة والصداقة بين هؤلاء المشاركين والتعريف بقيم وتقاليد وحضارة أفريقيا الضاربة في جذور تاريخ البشرية.
ويتميز المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني ـ الذي تحضره شخصيات ثقافية وفنية أفريقية معروفة ـ ببرنامج نشاطات ثري ومتنوع يشمل الأدب والفنون المرئية والموسيقى والمسرح والسينما والتراث، كما ستنظم عشرات الندوات حول مواضيع تتعلق كلها بالحقبة الاستعمارية وكفاح الشعوب الإفريقية.
ومن بين هذه المواضيع "مآسي الاستعمار في القارة" و"أفريقيا وكفاحها المسلح على مستوى القارة" و"الجزائر من الدبلوماسية المكافحة إلى النيباد" و"أفريقيا المرأة والتنمية".
كما يتم بهذه المناسبة تكريم نجوم المهرجان الثقافي الإفريقي الأول الذى احتضنته الجزائر عام 1969 ومن بينهم اسم الراحلة مريم ماكيبا والموسيقيين بوجمية مرزاق وبوعلام حماني والمؤلف مصطفى تومي.
وسيشهد المسرح الوطني محي الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة خلال الفترة من 6 إلى 19 يوليو مهرجان المسرح الإفريقي الذي يتضمن عدة عروض مسرحية ومنتديات حول حاضر ومستقبل الفن الرابع بالقارة الافريقية.

وهناك شخصيات فنية عالمية مرموقة تشارك في المهرجان من بينهم 20 فنانا ومهنيا مختصين في النحاتة والتلحيم والنجارة والرسم من إيطاليا ولبنان أشرفوا على تصميم التظاهرة فنيا. وتشير المعطيات الأخيرة عن المناسبة، إلى أن 48 بلدا إفريقيا أكد حضوره زيادة على ممثلين من الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل.

كما ان شخصيات سياسية كثيرة من الوطن العربي وأفريقيا شاركت في مراسم افتتاح المهرجان من بينها الحبيب بن يحيى أمين عام اتحاد المغرب العربي، والسيدة كاتلين كليفر زوجة ألدريج كليفر والسيدة سامية نيكروما ابنة الراحل موامي نيكروما، والسيدة جاكلين كريزبو أرملة جوزيف كرزبو ومدير مجلة «رونيسونس أفريكان» (النهضة الإفريقية)، والأميركي كوينسي تروب والمخرج الأميركي الشهير داني غلوفر وميراي وأوليفييه فانون نجلا المناضل الشيوعي الكبير من أجل ثورة الجزائر فرانتز فانون، وأميناتا درامان تراوري كاتبة وسياسية من مالي، مع حضور مميز لصديق الثورة الجزائرية المحامي الفرنسي ذي الأصول الفيتنامية جاك فرجيس.

وقسمت الجهة المنظمة، المهرجان إلى ثمانية مهرجانات صغيرة تشمل خمسة اختصاصات فنية هي: موسيقى وفن تشكيلي ومسرح وسينما وأدب. وبرمج المنظمون مهرجانا للموسيقى بين 6 يوليو و14 من الشهر نفسه بمسرح الهواء الطلق بالعاصمة. والمهرجان الدولي للجاز بين 15 و20 يوليو الذي يعكس حسب المختصين جذور موسيقى الجاز ذات الأصول الأفريقية. وستحتضن مدينة تيزي وزو، كبرى ولايات القبائل بالشرق المهرجان العربي الأفريقي للرقص بمشاركة أكثر من 600 فنان من الجزائر ودول عربية تقع في القارة الأفريقية. وفي سيدي بلعباس بالغرب سينظم المهرجان الأفريقي للرقص الشعبي بين 12 و18 يوليو.

وسيكون لعشاق الفن السابع فرصة المشاركة في ملتقى حول السينما في أفريقيا حيث سيتم عرض أحدث الأفلام الأفريقية وتكريم أبرز المخرجين والممثلين، وتظاهرة أخرى مرتقبة حول تمويل الكتاب وملتقى ثالث حول «الإصلاح الفني الإفريقي» والتجارة غير المشروعة بالممتلكات الثقافية. وفي الأدب سينظم مهرجان لأدب الشباب والرواية بين 20 و28 يوليو، ويتميز بعقد ملتقى حول الأدب الأفريقي وسهرات تلقى فيها قصائد الشعر الأفريقي.
وكان افتتاح المهرجان عرضة لانتقادات صحفية جزائرية، فقد قالت مصادر جزائرية في نقلها لفعاليات الافتتاح الشعبي للمهرجان الثقافي الإفريقي إن "افتتاح المهرجان الإفريقي جرى وسط دهشة سكان العاصمة الجزائرية بعد ان تخللته عروضا فاضحة حيث ظهرت راقصات إفريقيات وهن يرقصن عاريات في شوارع العاصمة".
وعاشت شوارع العاصمة الجزائر احتفالات واستعراضات ضخمة لـ53 شاحنة ممثلة لدول الاتحاد الإفريقي في الافتتاح الشعبي للمهرجان الثقافي الإفريقي في طبعته الثانية الذي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي من ساحة صوفيا بالعاصمة إلى ملعب الشهيد فرحاني بباب الواد.
وحسب صحيفة الشروق الجزائرية فقد "تخللت هذه العروض بعض المشاهد المخلة بالحياء لنساء ظهرن عبر القوافل الإفريقية بلباس فاضح تظهر منه كل عوراتهن، أثار استياء الجمهور الحاضر على حافتي شوارع زيغود يوسف لأنه حتى إن مثلت هذه صلب التراث الإفريقي، إلا أن عرضها في شوارع العاصمة شكل صدمة للجزائريين الذين? ?رفضوا? ?مثل? ?هذه? ?المشاهد? ?التي? ?من? ?المفترض? ?أن? ?تؤسس? ?لجان? ?رقابة? ?لتمنع? ?مثل? ?هذه? ?العروض? ?التي? ?تخدش? ?الحياء? ?العام?".
?
وأضافت الصحيفة إن ظهور? ?بعض? ?النساء? ?عاريات? ?وهن? ?يقمن? ?برقصات? ?استعراضية? ?جسدية? ?شبيهة? ?بالإباحية? ?أثار? ?دهشة الجماهير التي وقفت على جانبي الشارع لمشاهدة هذه العروض.


 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

[align=center][table1="width:95%;background-color:black;border:10px ridge gray;"][cell="filter:;"][align=center]
سلسبيــله
توقّفت هنـــا
لأاقول لك ِ
جهود مميّزه في توصيل أخبار المهرجـــان
الله يعطيك ِ ألف عافيـــه ,,
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

[align=center][table1="width:95%;background-color:black;border:10px ridge gray;"][cell="filter:;"][align=center]
سلسبيــله
توقّفت هنـــا
لأاقول لك ِ
جهود مميّزه في توصيل أخبار المهرجـــان
الله يعطيك ِ ألف عافيـــه ,,
[/align][/cell][/table1][/align]


اهلا دمع العيون
في الحقيقة المهرجان لم يلقى الاهتمام الكافي وانا اعاني صعوبة في جمع الاخبار

فعذروني ان كان فالموضوع تقصير


دمت بخير غاليتي
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: مهرجان الجزائر يحتفي بالنهضة الثقافية الإفريقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض الالا ت الموسيقية الافريقية

img-1523357d0vj.jpg



img-1532254fjnn.jpg



زي تقليدي صحراوي

img-1538116h9po.jpg
 
أعلى