أساليب الري في البيت المحمي

عمر رابح

كاتب جديد
تتعدد أساليب الري في البيت المحمي لتوفر ما تحتاجه البذور من المياه لتنمو بشكل جيد، خاصة وأن الهدف من الزراعة داخل البيوت المحمية هو تهيئة الظروف لتتناسب مع الظروف التى تسمح بنمو سليم وإنتاج وفير من أي نبات يتم زراعته في غير موسمه، كما أن طريقة الري تعد أحد العوامل الأساسية التى تؤثر على أسعار البيوت المحمية الزراعية.

أهمية عملية الري في البيت المحمي

عملية الري في البيت المحمي هى أحد الخطوات الأساسية لنجاح عملية الزراعة، فأي نبات يتم زراعته يحتاج للري لينمو بشكل سليم، ونظراً إلى أن حاجة كل نبات من المياه مختلفة تعدد طرق وأساليب الري، وبالتالي تختلف أسعار البيوت المحمية الزراعية، وذلك حتى تتوافق مع عملية الزراعة نفسها داخل البيت المحمي.

حيث يوجد نظامين للري داخل البيوت المحمية وهما الرش والتنقيط، وتزيد وترتفع أسعار البيوت المحمية مع اختلاف طريقة الري المتبعة داخل البيت المحمي، لذلك يمكنك البحث عن
اوفر اسعار البيوت المحمية الزراعية التى تتناسب مع طريقة الري التى تبحث عنها، فيمكنك الاعتماد على:

  • نظام الري بالتنقيط إذا كنت ترغب في الحصول على انتاج وفير من الثمار.
  • نظام الري بالرش إذا كنت ترغب في زراعة الشتلات داخل المشاتل.
عوامل اختيار طريقة الري داخل البيت المحمي

هناك العديد من الضوابط والعوامل التى تتحكم في آلية اختيار طريقة الري للزراعة داخل البيت المحمي، لذلك يجب أن تكون على دراية بتلك الضوابط حتى تتمكن من اختيار طريقة ري مناسبة لما ترغب في زراعته، خاصة وأن لها أثر رجعي على أسعار البيوت المحمية الزراعية، فعلى الرغم من أن الطريقتين لهم نفس المبدأ والملحقات إلا أنهما يختلفان من حيث طريقة توزيع المياه داخل البيت المحمي للزراعة، مما يؤثر على أسعار البيوت المحمية الزراعية، أما بالنسبة لعوامل اختيار طرق الري داخل البيوت المحمية فتتنوع بين:

  • نوع التربة الزراعية:
نظراً إلى أن الثمار التى يتم زراعتها داخل البيت المحمي تكون على شكل اصيصات داخلها أكثر من نوع واحد للتربة الزراعية، وكل نوع من التربة الزراعية يحتاج لمقدار معين من المياه حتى تنمو البذور داخلها بشكل سليم، وبالتالي اختلفت طرق الري بإختلاف نوع التربة الزراعية داخل البيت المحمي، مما أثر على أسعار البيوت المحمية الزراعية.

  • موقع تركيب البيت المحمي:
حيث يحتاج البيت المحمي الموجود بالمناطق الحرارية لكمية أكبر من المياه عند الري، وعلى العكس بالنسبة للبيوت المحمية التى يتم إنشائها بالمناطق الباردة.

  • كمية الرطوبة بالتربة:
ويتم التعرف على كمية الرطوبة بالتربة الزراعية داخل البيت المحمي من خلال مجس التربة الذي يعمل على تحديد نسبة الرطوبة مع تحديد حاجتها من المياه.

طرق الري في البيت المحمي

تؤثر طرق الري في البيت المحمي على أسعار البيوت المحمية الزراعية بالسعوديه، لذلك يتساءل جميع الأشخاص عن
اسعار شركات البيوت المحمية الزراعية وفقاً لطريقة الري المطلوبة، فإذا كنت تسعي لمعرفة كم سعر البيوت المحميه عليك أن تعي أن هناك 3 طرق للري داخل البيوت المحمية، وأن تلك الطرق تؤثر على أسعار البيوت المحمية الزراعية وهما:

  • الري التحتي:
وتعتمد طريقة الري التحتي أو بالنشع على وضع اصيصات الزرع على اللباد مع الحرص على ترطيبها بالماء من أسفل التربة للأعلى، ولكن يعيبها نمو الطحالب على اللباد أسفل أصيصات الزرع.

  • الري السطحي:
وتعتمد على ري الأصيصات المزروعة من خلال الأنابيب المثقوبة التى يتم تثبيتها لضمان وصول المياه لجميع أجزاء النباتات المزروعة.

  • الري بالرش:
ويتم تركيب رشاشات صناعية على مسافات محددة بحيث تضمن وصول المياه لجميع أجزاء النباتات المزروعة لترطيبها من الأعلي للأسفل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى