انا طالب في الثانوية ماهي نصائحك لي لانني لا استطيع تحديد اهدافي المستقبيلة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
الحل
صديقي, أغلبنا مرّ بفترة تَيهٍ في مرحلة من مراحل حياته أو كان عاجزاً عن تحديد ما يريد بالضبط وما يريد أن يحقق من أهداف, فأول شيء عليك معرفته هو أن وضعك طبيعي لتقلل من قلقك وتوترك, وإليك بعض النصائح التي قد تساعد على إيجاد مَطلبك :



-أول شيء عليك فعله مذ تيقنت أنك تائه هي أن تجلس جلسة صفاء وخلوة مع نفسك لبضع ساعات فمستقبلك يستحق ذلك. لماذا أجلس مع نفسي ما فائدة ذلك في تحديد أهدافي؟صديقي, اجلب ورقة وقلماً إنها جلسة تعارف بينك وبين ذاتك لتعرف ما تريد, تنفس بعمق ثم ابدأ بالتفكير وسؤال نفسك عما تميل له من تخصصات , وما هي قدراتك في تحصيل معدل يؤهلك لدخول تخصص معين وقدرتك على احتمال مجال عمل هذا التخصص مستقبلاً . قد يخطر ببالك المجالات الطبية, في هذه الحالة اسأل نفسك لأي تخصص تميل منها؟ قد يخطر ببالك تخصصات الهندسة, ماذا تفضل...

أسيل

كاتب جيد جدا
صديقي, أغلبنا مرّ بفترة تَيهٍ في مرحلة من مراحل حياته أو كان عاجزاً عن تحديد ما يريد بالضبط وما يريد أن يحقق من أهداف, فأول شيء عليك معرفته هو أن وضعك طبيعي لتقلل من قلقك وتوترك, وإليك بعض النصائح التي قد تساعد على إيجاد مَطلبك :



-أول شيء عليك فعله مذ تيقنت أنك تائه هي أن تجلس جلسة صفاء وخلوة مع نفسك لبضع ساعات فمستقبلك يستحق ذلك. لماذا أجلس مع نفسي ما فائدة ذلك في تحديد أهدافي؟صديقي, اجلب ورقة وقلماً إنها جلسة تعارف بينك وبين ذاتك لتعرف ما تريد, تنفس بعمق ثم ابدأ بالتفكير وسؤال نفسك عما تميل له من تخصصات , وما هي قدراتك في تحصيل معدل يؤهلك لدخول تخصص معين وقدرتك على احتمال مجال عمل هذا التخصص مستقبلاً . قد يخطر ببالك المجالات الطبية, في هذه الحالة اسأل نفسك لأي تخصص تميل منها؟ قد يخطر ببالك تخصصات الهندسة, ماذا تفضل منها؟ قد يتراود لذهنك أنك تحب مجال الزراعة والانتاج الحيواني والنباتي, كل ما يخطر على بالك من افكار اكتبه ورتب ميولك وما يتوافق مع قدراتك جميعها تنازلياً . وقد تقول لنفسك أنك لا تميل لأي تخصص علمي, وهذا لا يعد خطئاً, فتنتقل للتفكير بالتخصصات غير العلمية, أين تجد نفسك؟ هل في كلية اللغات ؟ ام علم النفس ؟ ام علم الاجتماع ؟ أم في اللغة العربية؟ إذن اختر تخصصاً تميل إليه من التخصصات الانسانية . اما اذا لم تحدد أي تخصص علمي أو غير علمي ولم تجد نفسك في اي منها فانتقل للخطوة التالية. -ابدأ بالقراءة عن مختلف التخصصات فعندما تعرف وصف التخصص ومجالات عمله ربما تتشجع لذلك, ولا بأس أن تجمع تغذية راجعة من الطلاب الذين تخرجوا أو من هم على مقاعد الدراسة لتعرف ماهية كل تخصص عن كثب. - إذا لم تجد لنفسك ميولاً, استَشر محيطك وابحث عن التخصصات التي تعد مطلوبة في سوق العمل, ولها مستقبل لأن تخصصك لن يرافقك اثناء سنوات الدراسة فقط, بل مدى الحياة .

وأخيراً, أود إخبارك من تجربتي الشخصية أنه ليس بالضرورة أنك إن كنت تائهاً في وقت كهذا أنك ستظل تائهاً حتماً ستجد طريقك وتجد ما يناسبك من تخصص, وقد تفشل ثم تجد طريقك, فيمكن أن يختارالطالب تخصصاً ظانّاً أنه مناسب ثم لا يجد نفسه فيه, الأهم من ذلك كله ألّا تيأس أو تستسلم لأن هناك ثمة مَخرج دائماً , ولا تترد أبداً في تغيير المكان الذي لا تجد نفسك فيه..
 
أعلى