عين منين بلدة في منطقة التل من محافظة ريف دمشق

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
عين منين بلدة في منطقة التل من محافظة ريف دمشق. تعود التسمية إلى العهد الآرامي وهي تعني الماء الغزير نسبة إلى نبعها الذي يتدفق من أسفل جبل سمي باسمها، وتشتهر بطبيعتها الجميلة من جبال وبساتين غناء وهواء عليل.


الموقع والحدود
تقع رة(8 كلم) وصيدنايا(9 كلم) وجنوبا مدينة التل (5 كلم) وغربا الدريج (5 كلم) وحلبون (11كلم).
1602768364330.png

قرية عين منين

التضاريس
ترتفع عين منين شمال مدينة دمشق في سوريا وتبعد عنها حوالي 16 كم تتبع إداريا لمحافظة ريف دمشق وتشكل حلقة وصل بين قرى وبلدات المحافظة :يحدها شمالا تلفيتا( 7 كلم) وشرقا المعمنين عن سطح البحر 1150 م وتتميز بتضاريس غريبة قل نظيرها حيث فيها السهل والوادي والجبل مما أكسبها طبيعة آسرة جعل منها قبلة السياح والمصطافين حتى أواخر الثمانينيات حيث بدأ نبعها يجف وأضمحل واديها الشهير شيئا فشيئا نتيجة الجفاف وعدم الاهتمام، تحيط بها الجبال من كل الجهات حيث ترتفع عنها ليصل إلى أكثر من 1500 م وتشرف هذه الجبال على مناطق بعيدة تصل إلى طريق المطار شرقا وقدسيا جنوبا وقد أطلق أهالي البلدة تسميات على هذه الجبال أهمها جبل مار تقلا الشهير وجبل العين وهو أجملها وله إطلالة ساحرة على البلدة ومحيطها وجبال أخرى مثل جبل العدس وجبل مكارة وجبل أوبعة وبرتا، ومن أهم السهول عابا.. والحوا... وسهل صيدنايا .

المناخ
تتميز منين بمناخ معتدل لطيف في الصيف وبارد في الشتاء حيث تتراوح درجات الحرارة بين 10 إلى 30صيفا و(-5)-15 شتاء,أمطارها معتدلة وثلوجها غزيرة .

تاريخ منين
تحدثت بعض الكتب والمراجع عن منين ولكن المعلومات والبيانات قليلة وتحتاج إلى جمع ودراسة ومقارنتها بالمكتشفات الأثريةالعديدة في منين مثل، مارتقلا التي تشير إلى العصر الروماني والبيزنطي، كما يدل وجود أضرحة الأولياء بتواريخ مختلفة أثناء العصر الإسلامي على قدم البلدة وعلى استمرار العيش بها طوال هذه العصور.

وقد ذكرها الرحالة الإيطالي لودفيكودي فارتيما حين مر بها : فقال ( على بعد ست عشر ميلا من دمشق وجدت بلدة أخرى تدعى ( مونين ) شيدت على ذروة جبل، سكانها نصارى من طائفة الروم في حكم ملك دمشق, وفي هذه البلدة كنيستان جميلتان يقال أن القديسة هيلانة أم قسطنطين بنتهما, وهذه البلدة وافرة المحاصيل وفيها بساتين كثيرة ومياه وفواكه وأعناب طيبة. (عن الطبوغرافية التاريخية لدسو)، يوجد في منين عدة شواهد أثرية ومباني تاريخية تعود لعصور مختلفة .
 
أعلى