جبل الدروز

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

1602144279218.png

جبل الدروز
يقع جبل الدروز في جنوب سورية ويسمى جبل حوران أو جبل العرب وهو عبارة امتدادات جبلية تمتد في محافظة السويداء ، وترتفع القمم لتصل إلى أكثر من 1600 متر وتنتشر على سفوح الجبل عبر امتداده الكبير عدد من المدن وعشرات البلدات والقرى .

منطقة جبل الدروز منطقة تاريخية واثرية هامة وتعتبر جميع مناطق هذه المنطقة اثارية بالكامل وفيها عدد كبير من الاوابد للحضارات الرومانية والبيزنطية - اليونانية والنبطية وغيرها وتلاحظ المدن والقرى الاثرية بكثافة يصل عدد المواقع الاثرية في الجبل إلى مئات المواقع . منها المعابد والكنائس والمساكن بالالاف والقصور والخزانات ومعاصر العنب والبرك الاثرية وخزانات المياه الرومانية والاديرة والحمامات والمقابر والاماكن الدينية والشوارع المرصوفة بالحجارة والبوابات والاقواس الرومانية والاعمدة والقلاع وغيرها .

منه أنطلقت الثورة العربية السورية الكبرى التي قادها البطل السوري سلطان باشا الاطرش ضد الانتداب الفرنسي، كما ولعب دورا في الاستقلال السياسي للقطر العربي السوري. وسمي جبل الدروز بأسم ( أسلداموس) وكان ذلك خلال العهود اليونانية – الرومانية – البيزنطية، أما خلال العصر العربي الإسلامي فقد سمي جبل العرب بـ ( جبل الريان ) في بداية العهد الأسلامي حتى نهاية العهد العباسي ، ويعني الارض الخصبة المرتوي والمشبع بالخصب، وسمي جبل العرب ( أسلداموس) وكان ذلك خلال العهود اليونانية – الرومانية – البيزنطية . حيث تغنى الشاعر الأموي جرير قائلاً:

يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا

وبعد هجرة الأسر من طائفة بني الحمدان حكام حلب على أثر هزيمتهم بمعركة مرج دابق سنة 1515 ميلادية على يد السلطان سليم الأول العثماني فاستوطن بعضهم في مدينة السويداء ومدينة شهبا كما أستوطن بعضهم الأخر في مدينة صوران و طيبة الإمام محافظة حماه ، وبدائت عشائر الموحدين الدروز الرحيل إلى جبل حوران أو جبل الدروز سنة 1707 خلال حرب أهلية في قامت في لبنان وقادمون أخرون من حلب وإدلب.

وفي ٢٥ أيلول ١٩١٠، خرجت حملة عسكرية تركية بقيادة سامي باشا الفاروقي تبسط سيطرتها على مدينة السويداء في جبل العرب. كانت الحملة قد أرسلت إلى الجبل بعد اشتباكات بين الدروز في جبل العرب وأهالي حوران بلغت ذورتها بإغارة أهالي جبل العرب على بلدة بصرى الشام. قررت الدولة العثمانية إرسال حملة لإخضاع الدروز ونزع سلاحهم. ضمت الحملة ٣٠-٤٠ ألف جندياً وجعلت درعا مركزاً لها. تصدى الدروز للحملة وجرت معارك سقط فيها المئات لا سيما في وادي مفعلاني (قرب قرية مفعلة) حيث كان العثمانيون على شفا الهزيمة. انتهت الحملة ببسط سيطرة الدولة العثمانية على الجبل وتم اعتقال وإعدام العشرات من وجهائه، من بينهم حاكم الجبل يحيى الأطرش الذي اعتقل لفترة قصيرة وذوقان الأطرش (والد سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين عام ١٩٢٥) والذي أعدم في آذار ١٩١١.

ثم فصله الفرنسيون ليصبح دولة جبل الدروز.

في نهاية القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر أصبح يعرف بـ (جبل الدروز) حتى عام 1937.

وفي ٣٠ كانون الأول ١٩٤٤: المجلس النيابي السوري يصدر قانوناً يقضي بإلغاء الاستقلال المالي والإداري الذي تتمتع به محافظة جبل الدروز وربطها نهائياً بالحكومة السورية.

وأطلق عليه اسم ( جبل العرب ) وحالياً يعرف بـ ( محافظة السويداء ) احدى محافظات سوريا. كما تعرف حوران بـ ( محافظة درعا) والجولان بـ ( محافظة القنيطرة ).

يشتهر جبل الدروز بمناخه المعتدل المميز في أشهر الصيف ، وبشتاء بارد ممطر وتتساقط الثلوج على بلدات ومناطق الجبل المختلفة ، ومن أشهر المزروعات العنب التي تنتشر زراعته بشكل كبير وتنتشر كروم العنب في مختلف ارجاء الجبل وتصدر كميات كبيرة منه وكميات كبيرة يتم تحولها إلى معامل المشروبات والعصائر في السويداء وكذلك اشجار التفاح والاجاص والزرعات الموسمية مثل القمح والشعير والخضروات بأنواعها .
 

مواضيع مماثلة

أعلى