أم الطيور قرية تقع شمال غرب محافظة اللاذقية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
أم الطيور وهي قرية تقع شمال غرب محافظة اللاذقية وتبعد عن مدينة اللاذقية 20 كم، وطول ساحلها 12 كم من جبل قوزطرنجة جنوبا حتى البسيط شمالا و يحده على اليابسة الطريق الزراعية طرنجة - العيسيوية - البسيط غربا و البحر حتى الحدود الاقليمية. وهي قرية سياحية جميلة ذات شاطىء رملي نظيف وتحيط بها الجبال من كافة الجهات وهي ذات خضرة دائمة، لذلك يؤمها السياح من معظم المحافظات والبلدان.

المناخ
1601923005122.png

ينتمي الرصيف القاري لموقع ام الطيور بيومناخيا الى الطابق شبه الرطب الحار من وجهة نظر غابوية الى الطابق النبتي المتوسطي الحراري الذي يتصف عادة في المناطق الشاطئية من البحر المتوسط بسيادة غابة خليطة قوامها الرئيسي من الخرنوب و بطم اللانتيسك و الزيتون البري.


محمية أم الطيور
1601923032946.png


أعلنت محمية بيئية حراجية شاطئية بمساحة قدرها 10000 دونم. وذلك للمحافظة على الطيور المهاجرة التي تقصد الموقع والأشجار الحراجية السائدة في الموقع حيث ينتشر الخرنوب والبطم اللانتسكي والزيتون البري والبلان والوزال والقندول او ( الجربان ) والعنصل.


سبب التسمية
1601923063218.png


اشتهرت هذه المنطقة بنزول الطيور المهاجرة إلى أوروبا فيها، لذلك أطلق عليها أم الطيور.
1601923120574.png

بطولة فرسان القدرة والتحمل


بحضور ومشاركة السيدة الفارسة منال الأسد الرئيسة الفخرية للاتحاد العربي السوري للفروسية ينطلق صباح الجمعة السباق التأهيلي للقدرة والتحمل لمسافة 60كم في منطقة أم الطيور برأس البسيط باللاذقية. ويشارك في هذا السباق أكثر من 100 فارس على خيولهم العربية في تحد جديد للفوز بالمراكز الأولى، ويأتي هذا السباق ضمن نشاط اتحاد الفروسية السوري وهو الرابع هذا العام بعد سباقين أقيما في مدينة القدرة والتحمل بوديان الربيع بريف دمشق وسباق ثالث أقيم في الرقة.[1]

وللمرة الأولى يقام السباق في أجمل المناطق السياحية السورية حيث حدد مسار السباق وسط الغابات الكثيفة البديعة وسط أجمل مناطق سورية بين رأس البسيط وأم الطيور، ما يحمل هذا


السباق بين طياته اكتشافات سياحية جديدة وتعريفاً مهماً بالسياحة السورية التي تشارك بها الرياضة دعماً واهتماماً لأكثر مناطق العالم روعة وقد وهبها الله جمالاً وبدعة يفوقان الوصف.

مراحل
ويقام السباق على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى حمراء ولمسافة ثلاثين كيلو متراً والثانية زرقاء لمسافة عشرين كيلو متراً والثالثة بيضاء لمسافة عشرة كيلو مترات.

ويساهم في السباق نادي سيف الشام للفروسية الذي قدم كل مستلزمات السباق وجوائزه المالية، واسطبلات العرين التي أشادت مدينة القدرة والتحمل في أم الطيور وقدمت الدعم اللوجستي، وكذلك مديرية مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التي قدمت الفنيين والأطباء وبعض الكوادر.

الفكرة
وانطلقت فكرة إقامة سباق القدرة والتحمل بين الجبال والغابات على غير عادة إقامتها في المناطق الصحراوية من الأستاذ هلال الأسد رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباقات الخيول العربية الأصيلة قبل أربعة أشهر لتكون موازية للسباقات التي تقام في غابات أوروبا وبعد الدراسة الإنشائية والمعمارية ومسح المناطق التي تخدم نجاح الفكرة تم اختيار أم الطيور بمنطقة رأس البسيط (25 كم شمال اللاذقية) لتكون المنطقة المناسبة، وتم البدء بالعمل فوراً وقد أنجزت مدينة القدرة والتحمل بكل مستلزماتها بسرعة قياسية.


لمحة
1601923171195.png

استغلتها مؤسسة إنتاج سورية في إنتاج مسلسل نهاية رجل شجاع لجمال المنطقة وعفويتها وبساطتها والتي يقطنها مجموعة كبيرة من التركمان ويملكون مطاعم على سواحلها، وبعد رحلة صيد بحرية يعرضون صيدهم للزبائن.
 

المرفقات

  • 1601923216634.png
    1601923216634.png
    204.7 KB · المشاهدات: 79
أعلى