ما هو حكم رابطة العنق من الحرير للرجال

مالك محمد

كاتب محترف
حكم رابطة العنق من الحرير للرجال
604032.jpg



هل يجوز ارتداء رابطة عنق مِن الحرير للرجال؟ وهل يجوز استعمالها؟
الجواب : الفتاوى الإلكترونية
يجوز اتخاذ رابطة العنق مِن الحرير للرجال صنعًا واستعمالًا؛ وذلك على ما ذهب إليه جمهور أهل العلم من أن المراد بالنهى عن الحرير هو لبس الحرير المصمَت أو ما أكثره حرير، أمَّا ما يُجعَل فيه الحرير أعلامًا للحاجة أو للزينة فهو مستثنًى من النهي؛ لأنه لا يُعَدُّ لُبْسًا للحرير، ويصدق ذلك على اتخاذ ربطة العنق من الحرير؛ فهي ليست ملابس حرير أو ثياب حرير، وإنما هي حلية توضع على الملابس والثياب؛ لتزيينها، فصارت كأعلام الحرير المرخص فيها، ولا تُلْبَس بنفسها بل تبعًا، فهي رباط لا لباس، فصارت بذلك داخلة فيما يُرَخَّص شرعًا في اتخاذه من الحرير للرجال.
قال العلامة الكاساني في “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع” (5/ 131، ط. دار الكتب العلمية): اهـ.
واختلف في زيادة عرضها على أربعة أصابع، فالجمهور على المنع؛ لما ورد عن سويد بن غفلة أنَّ عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه خطب بالْجَابِيَةِ فقال: “نَهَى نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ إِلا مَوْضِعَ إِصْبَعَيْنِ أَوْ ثَلاثٍ أَوْ أَرْبَعٍ” رواه مسلم.
ولابن حبيب من المالكية قول بالجواز في الزيادة على أربعة أصابع، ولا مانع من الأخذ به؛ قال العلامة ابن أبي زيد القيرواني في “النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات” (1/ 226، ط. دار الغرب الإسلامي): اهـ.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
كل الشكر على كل شيء تقدميه
 

مواضيع مماثلة

أعلى