تعريف علم التوحيد

مالك محمد

كاتب محترف

ما هو تعريف علم التوحيد ؟

فكرة عبادة إله واحد هي فكرة مألوفة لدى الكثيرين منا فالدين والقضايا التي تمس التوحيد هو موضوع مهم جداً وعزيز على قلوب الكثير من الناس حتى أولئك الأشخاص الغير متدينون يواجهون صعوبة كبيرة في مناقشه الأمور التي تخص الدين وذلك لأن الموحدون ربما يعرضونهم للإهانة، القضايا الدينية هي جزء مهم جداً من الثقافة التي يجب على الإنسان دراستها وذلك إذا أردنا تعزيز و فهم سلوك الأفراد والمجتمعات.

تشمل المعتقدات الحديثة مجموعة متنوعة من المعتقدات التوحيدية والتعددية والإلحادية، التوحيد هو الإيمان بالله وحده أو الإيمان بإله واحد لا شريك له بينما الإلحاد هو عدم الإيمان بأي إله بينما الشرك هو الإيمان بالعديد من الآلهة، التوحيد هو مفهوم مثير للجدل يستخدم لتحقيق الأهداف اللاهوتية والإيديولوجية والمجازية.
تعريف علم التوحيد

تعريف علم التوحيد

التوحيد بالنسبة للحضارة المصرية القديمة والحضارة الفارسية

أعلن الفرعون اخناتون بأن الإله المصري آتون هو الإله الوحيد وذلك عام 1350 قبل الميلاد. ذهب إخناتون إلى أبعد من ذلك، حيث دعا إلى الإضراب عن عبادة الآلهة الأخرى وجعلها التوحيد في عبادة تشير شخصية إلهية مفردة ، آتون هو إله الشمس.

بدأت الديانة الفارسية للزرادشتية حوالي عام 1000 قبل الميلاد، ركز هذا على التوحيد والإيمان بإله واحد وهو أهورا مازدا. آمن الفرس أيضًا إله شرير يدعى أنجرا ماينيو ، والذي يشبه المفهوم الغربي الحديث للشيطان.


وفي الهندوسية وهي تعد واحدة من أقدم الديانات في العالم والتي تعود جذورها إلى عام 2000 قبل الميلاد ، هي أيضًا حالة مثيرة للاهتمام ، حيث يوجد بها بعض التابعين الذين قد يُطلق عليهم اسم التوحيديون، وعكف إخناتون على محو هذه الآلهة وعمل على نشر فكرة عبادة إله واحد فقط.

منشأ فكرة التوحيد

يؤكد أحد هذه النظريات على أن التوحيد هو نتيجة للتطور الديني الطويل وهو مستوى من التدين العالي وقد تعرض علماء الإثنولوجي لانتقادات شديدة من قبل الذين وجدوا أن مفهوم التوحيد غير مناسب للأديان البدائية ومن ثم توالت النظريات إلى أن وصلت لمفهوم التوحيد الأخلاقي.
تعريف علم التوحيد

تعريف علم التوحيد

التوحيد في الإسلام

تشمل الديانات التوحيدية اليوم طائفة واسعة من الأديان المعاصرة، مثل اليهودية المسيحية والإسلام، ولكن يختلف أصحاب هذه الديانات من حيث معتقداتهم عن بعضهم البعض ، لكنهم يشتركون أيضًا في بعض المعتقدات.

بالإضافة إلى ذلك فجميع هذه الأديان يتشاركون في بعض المفاهيم، حيث يمكن اعتبار كليهما مشتقان من فروع الديانة اليهودية، التوحيد هو الرسالة التي جاء بها جميع الأنبياء ثم انحرف الناس عن الحقيقة ثم جاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بوصفه الرسول الأخير وأعاد مفهوم التوحيد الحق للبشرية والتوحيد هو المفهوم الأكثر أهمية في الإسلام فكل شيء في الإسلام مبني عليه حيث يدعو الإسلام إلى وحدانية الله المطلقة لا يوجد أي عمل أوعبادة له أي معنى أو قيمة إذا كان هذا المفهوم غير واضح للمسلم، يمكن النظر إلى التوحيد من الزوايا الثلاث التالية:
  • وحدانية الله في ربوبيته: وحدانية الله في ربوبيته تعني أن الله يمتلك السيطرة الكاملة على الكون وأنه المتصرف الوحيد بإرادته.
  • إخلاص جميع العبادة لله وحده: وهي أهم ركن من أركان الإسلام وهي الفكرة المركزية التي أرسل بها جميع الرسل.
  • وحدانية الله بأسمائه وصفاته: وحدانية الله في أسمائه وصفاته تعني أن الله لا يشاركه في سماته وصفاته أي من المخلوقات، الله فريد في كل شيء.
التوحيد هو الشيء الذي يختلف فيه الإسلام اختلافًا كبيرًا عن معظم الأديان الأخرى، على الرغم من الإيمان المترسخ بأن معظم الأديان تعلم أن هناك كائنًا أعلى هو الذي خلق كل ما هو موجود، إلا أنه نادرًا ما يكون خاليًا من أشكال الشرك فيما يتعلق بالعبادة، فالغريب أن هذه الأديان تدعو أتباعها إلى عبادة كائنات أخرى كآلهة إلى جانب الله.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
جزاكي الله عنا كل خير شكرا على المواضيع الرائعة
 

مواضيع مماثلة

أعلى