أصناف الجوز

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
من الصفات المهمة الواجب توفرها في الأصناف المراد زراعتها في منطقة ما أن تكون ملائمة للظروف البيئية المختلفة وان لا تكون ظاهرة تفاوت موعد نضج الاعضاء الزهرية المتغايرة تحدث بشكل ملحوظ في الصنف وان يكون الصنف غزير الحمل ومنتظم سنويا وان تكون القشرة الخشبية ملتحمة لا تتشقق بسهولة اثناء الجني ومعاملة الثمار بعد ذلك. كما أن اللون الابيض للقشرة وللب وحجم الثمار يعتبر من الصفات المرغوبة جدا في الجوز. هذا بالإضافة إلى كون الثمار سهلة الفصل عن القشرة الخشبية وان تكون نسبة اللب الى القشور عالية. كما أن التبكير بالنضج يعتبر صفة مرغوبة في الصنف ( 1967 Woodroof ). ومن اشهر اصناف الجوز التجارية ما يلي:
1. جوز فرانكيت Franquette
من الأصناف الممتازة. متأخر في تزهيره مما يقلل من احتمال تعرضه إلى خطر الانجمادات الربيعية . بطيء النمو مما ينتج عنه تأخر في البدء بالأثمار التجاري . ينتج بغزارة وبصورة منتظمة سنويا . لون لب الثمار ( Kernels ) فاتح والقشرة رقيقة واللب يكون حوالي 47% من وزن الثمرة. القشرة الخشبية لا تتكسر اثناء الجني والشحن.
الثمار متطاولة ذات نهاية حادة. القشرة الخشبية خشنة الملمس نوعا ما. يزهر بعد 4 اسابيع من صنف بين ( Payne ) ومتأخر بالنسبة إلى صنف يوريكا احتياجاته من البرودة شتاء عالية نسبيا.
2- جوز بلاسنتيا Placentia
الأشجار سريعة النمو مقارنة بالأصناف الأخرى للجوز. يحمل بغزارة سنويا. حجم الثمار جيد ومرغوب . القشرة الخشبية ملساء . الثمار بيضية الشكل قشرتها رقيقة ولكنها قوية . لون اللحم فاتح . قد تصاب الثمار باللفحة الشمسية في بعض المناطق الحارة . لا يلائم المناطق الباردة جدا . احتياجاته من البرودة شتاء معتدلة.
3. جوز يوريكا Eureka
الأشجار قوية النمر جدا . يتأخر بالأثمار التجاري . التزهير متأخر نوعا ما مما يساعد على التقليل من خطر الانجمادات المتأخرة. الثمار تنضج حوالي 3 اسابيع بعد صنف بلاستيا. الثمار طويلة ذات جوانب متوازية مكونة نهاية مرسية مربعة الشكل تقريبا. لحم الثمار قد يظهر فيه ذبول القمة . لون اللحم ابيض مصفر وشمعي الملمس.
4. جوز مييت Mayette
الأشجار كبيرة الحجم ذات طبيعة نمو منتشرة. يبدأ بالنمو قبل صنف فرانكيت بأسبوعين. البذرة صغيرة الحجم نسبيا مقارنة بالغطاء الخشبي المحيط بها. اللون جيد . الشماريخ الزهرية تبقى لوقت متأخر على الاشجار . لذلك اصبح ملائها لاستعماله كملقح لصنف فرانكيت . يوجد سلالات عديدة منه . تبلغ نسبة اللحم الى القشور حوالي 40 - 41٪ وزنا . تظهر المعاومة بالأثمار فيه اكثر من صنف فرانكيت . الثمار كروية الشكل.
5. جوزبين Payne
يتميز هذا الصنف بالأثمار المبكر وبغزارة الحاصل. لذلك كان نمو الأشجار بطيئا جدا في السنين الأولى من بدئها بالأثمار . الثمار يكون معظمها على السطح الخارجي للشجرة مما يزيد من تعرضها الى لفحة الشمس . القشرة الخشبية متوسطة السمك وفيها حفرا عديدة ملتحمة جيدا . اللحم ذات نوعية ممتازة . انه حساس لمرض اللفحة.
6- جوز هارتلي Hartley
صنف جيد اكتشف في كاليفورنيا. الثمار كبيرة الحجم ذات لحم فاتح اللون ونكهة جيدة. الحمل في اشجاره ليس طرفيا بل جانبيا مما يزيد من انتاجية الشجرة الواحدة. يمكن قصر لون الثمار بسهولة.
هناك اصناف جيدة مزروعة في هذا البلد او ذاك. ومن اهمها صنف كونكورد (Concord) وسبرجيون (Spurgeon) . ما نريجيان (Manregian) وادامس (Adams) وبلاء مير Blacknerوواسون Wasson)) وبرايد اوف فينتورا Pride of ventura وكنتون (Clinton) وسومرس (Somers) .. الخ.
ومما هو جديد بالذكر ان هناك اشجار جوز مزروعة في مواقع عديدة من المنطقة الشمالية من العراق وخاصة في محافظة السليمانية يجب القيام بمسح هذه المناطق وانتخاب ما يصلح منها كأصناف تجارية والعمل على اكثارها ونشر زراعتها. كما انه ينصح بإدخال الاصناف الاجنبية للجوز ودراستها تحت الظروف البيئية العراقية في المناطق المحتمل نجاح زراعة الجوز فيها لتطوير زراعته في العراق.
 

مواضيع مماثلة

أعلى