طرق اكثار شجرة المانجو

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تتكاثر أشجار المانجو اما بالبذور او بطرق الاكثار الخضري.

1-الاكثار بالبذور:

تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع في الهند والباكستان، الا ان الأشجار الناتجة تتأخر في الوصول الى مرحلة الاثمار، كما ان صفات ثمارها تختلف غالبا عن صفات ثمار الشجرة الام التي اخذت منها البذور.

تقسم بذور المانجو حسب عدد الاجنة فيها الى مجموعتين:

-أصناف بذورها وحيدة الجنين: حيث تحوي البذرة جنينا جنسيا فقط، وتكون الأشجار الناتجة مختلفة عن صنف الشجرة الام.

-أصناف بذورها عديدة الاجنة: تحتوي بذور هذه المجموعة على عدد مختلف من الاجنة الخضرية على جانب الجنين الجنسي، حيث تعطي البذور عددا مختلفا من البادرات يتراوح بين 1-11بادرة.

تتميز بذور المانجو بسرعة انخفاض وفقدان حيويتها ولاسيما المنتجة في المناطق الحارة حيث تفقد حيويتها في غضون ثلاثة أسابيع، لكنها تنبت يدا خلال أسبوعين من استخراجها.

للبذور المخزنة على حرارة 10درجة مئوية قدرة جيدة على الانبات لفترة أطول من شهر، حيث تك وان نسبة الانبات 90%، بينما تنخفض بدرة كبيرة حتى تصل الى 10% عند حفظ البذور 4اسابيع، وتنعدم بعد شهر. وتحتاج البذور لتربة معقمة، لان زراعتها في ارض غير معقمة يؤدي الى تعفن قسم كبير منها وتلفها. وافضل موعد لزراعة البذور هو خلال شهري تموز واب كونها تحتاج لدرات حرارة عالية كي تنبت. وتستغرق فترة الانبات حوالي 10ايام.

تزرع البذور في اصص قطرها 10سم او 15سم او أكياس بلاستيكية بمعدل بذرة في الاصيص او الكيس، حيث تزرع على جانبها وعلى عمق 3سم. وبعد حوالي الشهر من ظهور البادرات تتم عملية التفريد. وبعد 7-8اشهر من زراعة البذور تنقل الشتول الى اصص اكبر حجما، وبعد حوالي السنة يتم التطعيم عليها خلال شهر أيار حيث يكون عمر النباتات البذرية 20شهرا.

2-الاكثار بالتطعيم:

-التطعيم بالعين:


تطعم غراس المانجو البذرية بطريقة العين الدرعية T-budding اثناء موسم النمو كما يمكن تطعيم غراس المانجو بطريقة العين بالرقعة. وقبل اخذ أقلام التطعيم من أشجار المانجو المطعمة يلجأ الى إزالة اطراف الفروع قبل موعد اخذ الطعوم بنحو أسبوعين لزيادة البراعم، وزيادة حجمها كما نقص أوراق قلم التطعيم الى نحو ثلث اعناقها (التوريق). حيث تؤخذ أقلام التطعيم عادة بطول 25سم تقريبا وبها نحو 3-4براعم، ويجب لفها بالخيش او القماش البلل لمنع جفاف البراعم. وافضل موعد للتطعيم بالعين اليقظة هو خلال شهري نيسان وايار على غراس بذرية عمرها 18-22شهرا، ولا يقل قطر الغراس البذرية من 12ملم عند ارتفاع 30سم من سطح الأرض. ويفضل تطعيم غراس المانجو البذرية بالعين بالطريقة الدرعية على ارتفاع 25-50سم من سطح الأرض. ويجب إزالة جميع الفروع الجانبية الموجودة على الغراس البذرية لغاية ارتفاع 50سم. ويتم فك رباط الرافيا فوق البرعم بعد ثلاثة أسابيع من التطعيم والتأكد من نجاح الطعم. وفي الأصناف التي يصعب تطعيمها بالطريقة الدرعية تطعم بطريقة الرقعة، كما يمكن تطعيم غراس المانجو البذرية بطرائق أخرى.

-التطعيم بالقلم:

ويتم خلال شهري نيسان وايار. ويستخدم التركيب اللحائي الجانبي او اللحائي الطرفي، وذلك حسب عمر ساق الغرسة المراد تطعيمها وقطرها. واشهر طريقة من طرائق التطعيم بالقلم هو التطعيم باللصق وتطبق في السودان بشكل واسع.

3-الاكثار بالعقل الجذرية:

وذلك باستخدام هرمون IAA وIBA لكن استخدام هذه الطريقة لا يزال غير متبع على النطاق التجاري.

4-الاكثار بالترقيد:

وذلك باستخدام الترقيد الأرضي او الهوائي والترقيد بالاصص.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى