الامراض والحشرات التي تصيب القشطة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
من اهم الامراض التي تصيب القشدة:

- الموت التراجعي Die back:
يسببه الفطر Botryidri plodiathiobrome الذي يسبب تلون الافرع الحديثة بلون بني غامق ثم يسود لون الانسجة المصابة ويمتد التلوين الى قاعدة الافرع المصاب ثم تجف الأجزاء الملونة. ويعالج بإزالة الافرع المصابة لمسافة 10سم اسفل الجزء المصاب ويطهر مكان الازالة بأحد المطهرات الفطرية مثل كوبرزان.

- عفن الجذور Root rot: يصيب المجموع الجذري مسببا اسوداد الانسجة مع فقط كمية كبيرة من الشعيرات الجذرية مما يقلل من قدرة الجذر على الامتصاص، وتظهر الاعراض على الشجرة على هيئة اصفرار الأوراق من القمة ثم تلونها بلون بني وتساقطها.

- مرض التفحم: الذي يسببه فطر معروف هو Colletotrichum gloesporioides ينتشر في المناخات الرطبة مسببا حدوث بقع داكنة على الازهار وبالتالي سقوطها وجفاف الثمار غير الناضجة والصغيرة وتعفنها أيضا، وتظهر على الأوراق بقع خضراء صغيرة زاهية اللون مسببا سقوطها في غير موعدها. وللمكافحة يرش أي مبيد فطري مثل fermat، phygon والمركبات النحاسية.

كما تصاب أشجار القشدة بعدة حشرات:

- حشرة التين القشرية:
تصيب أشجار القشدة البلدية حيث تنتقل اليها من أشجار الدفلى والتين اللذين يعدان العائل لها، وتسبب خسارة كبيرة للأشجار حيث تمتص العصارة وتسبب جفاف الأوراق والافرع ثم تموت الشجرة كلها. وتقاوم بالرش بالزيوت المعدنية مع عدم زراعة أشجار التين بالقرب منها.

-البق الدقيقي: يصيب جميع أنواع القشدة ويسبب تجعد الأوراق وتلف الافرع والازهار والثمار، وتقاوم بالرش بالزيوت المعدنية 2% مضافا لها المالاثيون بنسبة 5،1 بالالف.
 

مواضيع مماثلة

أعلى