اشجار القشطة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

فاكهة القشطة البلدي
الاسم الانجليزي:
Sugar apple
الاسم العلمي: Annon squamosal

%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B4%D8%B7%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF%D9%8A.jpg

تعتبر شجرة القشطة البلدي أصغر أنواع جنس Annon، وأقصى ارتفاع لها 4.5-6 أمتار، تتساقط أوراقها في أواخر الربيع وتبدأ البراعم في النمو بعد ذلك، أوراقها بسيطة، ملساء، ذات لون أخضر باهت.
تعتبر القشطة البلدي فاكهة هامة في مناطق كثيرة في العالم. تستهلك ثمارها طازجة أو تستخدم في عمل العصير، وتحتوي الثمار علي 1.5٪ بروتين، 18٪ سكريات، 0.5٪ دهون و 1.2٪ الياف.
الموطن الأصلي للقشطة البلدي أمريكا الاستوائية وتنتشر في المناطق الاستوائية أكثر من أي نوع آخر من العائلة. وتحتاج القشطة البلدي إلى جو حار جاف نسبياً.
وتنمو جيداً في الأراضي الخفيفة، جيدة الصرف، الغنية في المادة العضوية.
تتكاثر القشطة البلدي بالتطعيم (تزرير درعي أو تركيب).
تصل أشجار القشطة البلدي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة. وتزهر فى إبريل ويستمر التزهير حتى يونيه، ويبدأ التزهير مبكراً في المناطق الحارة ويتأخر كثيرا في المناطق المعتدلة، ويكون موسم التزهير في القشطة البلدي أطول منه في باقي أنواع القشطة، وقد يستمر إزهارها طول العام. الأزهار صفراء مخضرة توجد مفردة أو في عناقيد (٢–4 أزهار). ولا يحدث التلقيح ذاتياً في القشطة نظرا لوجود ظاهرة الديكوجامي؛ حيث لا تنضج المياسم والمتك في نفس الوقت. كذلك فإن الأزهار في القشطة عديمة الرائحة وبالتالي لا تتجذب لها الحشرات. ويجرى التلقيح صناعياً بنقل حبوب اللقاح من الأزهار الكبيرة السن إلى الأزهار الصغيرة نسبياً.
ثمار القشطة البلدي متجمعة، تنشأ عن العديد من الكرابل، مستديرة أو قلبية أو بيضاوية أو مخروطية، قطرها 5–7.5 سنتيمتراً، لونها أصفر مخضر، وسطحها مفصص بشكل واضح. لحم الثمرة أبيض حلو الطعم، وتحتوي كل كربله علي بذرة لونها بني.
ولا تنضج كل ثمار القشطة البلدي في وقت واحد؛ حيث يستمر موسم جمع الثمار فترة طويلة وغالباً خلال أغسطس – أكتوبر. ويجب جمع الثمار قبل وصولها للنضج حيث تنفصل فصوصها عن بعضها. تترك الثمار في جو الغرفة لمدة 3 أيام لتصل لتمام النضج وتكون صالحة للأكل وعندئذ يجب تداولها برفق. ويمكن تخزين الثمار الناضجة لمدة أسبوع على درجة حرارة 5م، ولا تصلح ثمار القشطة البلدي للنقل لمسافات بعيدة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى