كتابة اللغة البولندية

مالك محمد

كاتب محترف
معلومات عن اللغة البولندية

معلومات عن اللغة البولندية
طريقة كتابة اللغة البولندية

على العكس من كثير من اللغات السلافية التي تكتب بالأبجدية السيريلية؛ تُكتب اللغة البولندية بالأبجدية اللاتينية، مع إضافة تسعة حروف مميزة تحمل فوقيها وتحتيها علامات تشكيلية، تُكَوِّن الأبجدية البولندية.


ما أن هنالك ثلاثة أحرف لا تستعمل في البولندية وهي: (Xx, Vv, Qq)



تحتوي هذه اللغة على 7 أحرف مركبة كأنها حرف واحد مثل “th” بالإنجليزية وهم:”ch”, “cz”, “dz”,”dź”, “dż”, “rz”, “sz

عدد المتحدثين باللغة البولندية

في جميع أنحاء العالم هناك ما يصل إلى 45 مليون شخص يتحدثون البولندية، مما يجعل ترتيبها اللغة الـ 26 من حيث اللغات الأكثر استخداماً

الدول التى تتحدث اللعة البولندية
الدول التى تتحدث البولندية

الدول التى تتحدث البولندية

بولندا، وأقليات في: روسيا البيضاء، أوكرانيا، ليتوانيا، لاتفيا.

ما تشتهر به اللغة البولندية

إن ما تشتهر به اللغة البولندية هو العدد الكبير من الحروف الساكنة، خاصة ذات الطنين والهسهسة. ويجب أن نتذكر أن بعض الجُمل المشتملة على مجموعة كلمات متشابهة الأصوات مثل ” W Szczebrzeszynie chrząszcz brzmi w trzcinie” و” W czasie suszy szosa sucha” لا تشكل فقط اختباراً صعباً، ولكنها تسبب أيضا ضحك البولنديين أنفسهم.


إلا أنه لا ينبغي للمرء أن يستسلم للخوف، خاصة وأنه من السهل العثور على استعارات في البولندية من اللغات الأخرى.



يتعامل 45 مليون شخض في العالم باللغة البولندية، مما يجعلها تحتل المركز 26 على قائمة أكثر اللغات استخداماً في العالم، وعلى الرغم من أنها لا تعتبر لغة بسيطة، إلاّ إنها تستحق الاهتمام.

القواعد فى اللغة البولندية

إن اللغة البولندية تشتهر بما تحتويه من عدد كبير من الحروف الساكنة، وخاصة تلك التي من وظيفيتها إظهار أصوات الهمهمة و الهيس. ومن الجدير بالذكر أن أعاصير اللسان مثل “في شتشيبجيشونيه شوشنشت بجيمي في تشيشتنيه” والتي تعني “في شتشيبجيشونيه.


تظهر أصوات الخنافس في القصب”. أو “في تشاشيه سوشيه شوصاه سوها” والتي تعني “أثناء الجفاف، فإن أي طريق سريع يعتبر جافاً”. إن نطق مثل هذه العبارات يعتبر تحدياً كبيراً، ولكنه يعد أيضاً مصدراً للضحك لدى البولنديين أنفسهم

 

مواضيع مماثلة

أعلى