معلومات عن الحيوانات الاجتماعية

رعد بالي

كاتب محترف
21.png

استطاع الباحثون التعرف على السلوك الاجتماعي للحيوان، عن طريق جمع معلومات عن الحيوانات الاجتماعية ووصفه بأنه مجموعة من التفاعلات التي تحدث بين اثنين أو أكثر من الحيوانات الفردية، والتي تكون عادة من نفس النوع، عندما يشكلون تجمعات بسيطة، أو يتعاونون في السلوك الجنسي أو السلوك الأبوي، أو ينخرطون في نزاعات حول الأراضي والوصول إلى الزملاء.
تعريف الحيوانات الاجتماعية
يُعرف السلوك الاجتماعي عند حدوث التفاعل بين الأفراد، وليس بكيفية توزيع الكائنات الحية في المكان، فمن خلال توفر معلومات عن الحيوانات الاجتماعية يظهر أن تكتل الأفراد ليس شرطًا للسلوك الاجتماعي، على الرغم من أنه يزيد من فرص التفاعل.
فعندما تنبعث فراشة العثة moth من باقة من الفرمونات pheromones لجذب الذكور، تنخرط في السلوك الاجتماعي، و عندما يعطي الغزلان الأحمر الذكور (Cervus elaphus) زئيرًا عاليًا للإشارة إلى الهيمنة وإبعاد الذكور الآخرين، فهو أيضًا نوع من السلوك الاجتماعي.
خصائص السلوك الاجتماعي للحيوانات
من خلال دراسة معلومات عن الحيوانات الاجتماعية يتضح تنوع السلوك الاجتماعي ما بين جاذبية بسيطة بين الأفراد، حتى يصل إلى الحياة في المجتمعات المعقدة التي تتميز بتقسيم العمل والتعاون والإيثار.
ومع ذلك فإن أكثر أشكال السلوك الاجتماعي المعترف بها على نطاق واسع تنطوي على التفاعل داخل مجموعات من الأفراد، حيث يهتم العلماء المتخصصون في مجال السلوك الحيواني، ومجال الإيكولوجيا السلوكية، وعلم النفس التطوري، وعلوم الأنثروبولوجيا البيولوجية، بشكل أساسي بكلا من
  1. السلوكيات الاجتماعية للحيوان.
  2. قيمتها التكيفية.
  3. آلياتها تنفيذها.
النظرة القديمة للسلوك الاجتماعي
غالبًا ما تشير كلمة اجتماعي إلى التفاعل الودي، ومن خلال الوصول إلى معلومات عن الحيوانات الاجتماعية تبين خطأ هذا الاعتقاد الشائع؛ الذي يرى أن السلوك الاجتماعي ينطوي دائمًا على تعاون للحصول على منفعة متبادلة.
ولم يعد علماء الأحياء يعتقدون أن السلوكيات التعاونية تتطور بالضرورة لصالح الأنواع، ولكن يعتقدون أن السلوك الاجتماعي محفوف بالمنافسة.
نظرية التطور لدارون
قدم عالم الطبيعة الإنجليزي تشارلز داروين، نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي، كنموذج للتفكير في السلوك الاجتماعي للحيوانات، أضاف من خلاله معلومات عن الحيوانات الاجتماعية ووضع مفهوم حول أفضل المنافسين داخل المجموعة.
حيث وصفهم بأنهم الأفراد الأكثر لياقة، الذين يمكنهم أن يعيشوا ويتكاثروا، وبمجرد دمج علم الوراثة مع مفهوم التطور لداروين، أصبح من الواضح أن هؤلاء الأفراد سينقلون معظم نسخ جيناتهم إلى الأجيال القادمة.
سلوك الكائنات الاجتماعية
بالتوافق مع أفكار داروين، غالبًا ما يُنظر إلى الكائنات الاجتماعية على أنها شديدة التنافسية والعدوانية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تتحول التفاعلات الودية بين الأطفال في الملعب بسرعة إلى منافسة شرسة إذا كان هناك عدد قليل جدًا من الكرات أو الألعاب.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تحدث تفاعلات تنافسية شديدة تؤدي إلى ضرر جسدي حتى بين أفراد الأسرة الواحدة، حيث تم تصميم السلوك الاجتماعي لتعزيز قدرة الفرد على حشد الموارد وتشكيل التحالفات التي تساعده على البقاء والتكاثر.
النظرة الحديثة للسلوك الاجتماعي
النظرة الحديثة للسلوك الاجتماعي نتجت من المصالح المتنافسة للأفراد، والتي تساهم في تطوير قدرة الأفراد على التصرف بأنانية أو التعاون أو التنافس عندما يفيدهم ذلك، وبالتالي من المتوقع أن تميز المجتمعات الحيوانية التوازن الدقيق للسلوكيات التعاونية والتنافسية.
تصنيف السلوك الاجتماعي
من خلال دراسة معلومات عن الحيوانات الاجتماعية يمكن وصف السلوك الاجتماعي بأنه مجموعة واسعة من التفاعلات، ومنها ما يلي
  1. تجمعات التغذية المؤقتة.
  2. أسراب التزاوج.
  3. مجموعات عائلية متعددة الأجيال مع رعاية الحضنة التعاونية.
محاولات تصنيف التفاعلات الاجتماعية
على مر السنين، كانت هناك محاولات عديدة لتصنيف التفاعلات الاجتماعية وفهم التقدم التطوري للسلوك الاجتماعي، وقد قام سلسلة من علماء الحشرات الأمريكان المخضرمين في عمل الأبحاث في هذا المجال.
في عشرينيات القرن العشرين مع ويليام مورتون ويلر وحتى السبعينيات مع هوارد إيفانز وتشارلز ميشنر وإي، حتى توصل ويلسون إلى نوعين من التصنيف، يُدعى التسلسل الطفيلي والتسلسل الاجتماعي.
تصنيف ولسون للتفاعلات الاجتماعية
يعتمد هذا التصنيف في المقام الأول على مشاركة الآباء من الحشرات مع صغارهم، في حين تفضل الفقاريات الاجتماعية سلوك التباعد أو نظام التزاوج، وكلا الطريقتين تتوجان بـالانجذاب الاجتماعي، وهو نظام يتم فيه رعاية الشباب بشكل تعاوني ويتم فيه تقسيم المجتمع إلى طبقات مختلفة.
التسلسل الطفلي parasocial sequence
صنف ويلسن الحيوانات إلى ثلاثة أنواع؛ اجتماعية وشبه اجتماعية وتحت اجتماعية، معتمدًا على ما توافر له من معلومات عن الحيوانات الاجتماعية
الأنواع الاجتماعية
يساعد الكبار من نفس الجيل بعضهم البعض بدرجات متفاوتة، حيث تتعاون الإناث من هذا النوع في بناء العش، ولكن تتم رعاية الحضنة بشكل منفصل.
الأنواع شبه الاجتماعية
أما في الأنواع شبه الاجتماعية، تتم رعاية الحضانات بشكل تعاوني، وقد تستمر كل أنثى في التكاثر، لكنها تمتلك داخل المستعمرة طبقة عاملة من الأفراد لا تتكاثر أبدًا، حيث أنها تقوم بوظائف مختلفة وتتداخل بين الأجيال داخل المستعمرة.
التسلسل تحت الاجتماعي
يكون فيه الارتباطً وثيقًا بين الإناث ونسلهن، في الأنواع تحت الاجتماعية البدائية، توفر الأنثى رعاية مباشرة لفترة ولكنها تغادر قبل ظهور وصول الصغار إلى مرحلة البلوغ، ويتبع هذه المرحلة مرحلتان اجتماعيتان وسيطتان
  • تقوم الأم برعاية صغارها حتى يصلوا إلى مرحلة النضج.
  • يتم الاحتفاظ بنسل متخصص في المساعد في تربية الحضنة، حيث يتم تمييز بعض النسل الناضج في طبقة عاملة عقيمة بشكل دائم، وهي مرحلة تعكس نفس النتيجة الاجتماعية التي حققها التسلسل الطفلي للأنواع شبه الاجتماعية.
نطاق السلوك الاجتماعي في الحيوانات
يُفهم نطاق السلوك الاجتماعي بشكل أفضل من خلال النظر في مدى استفادة الأفراد منه، حيث أن التفاعل مع أفراد آخرين قد يكون أمر خطير في حد ذاته وقد يكون مكلفًا، وتلعب كل من تكاليف ومزايا السلوك الاجتماعي، وتكاليف وفوائد التجمع مع الآخرين دورًا هام في التطور.
على الجانب الإيجابي، قد يوفر تجمع للأفراد إمكانية أكبر للوصول إلى الغذاء، من خلال مشاركة المعلومات والدفاع التعاوني ضد غير الأعضاء في المجموعة، وعلى العكس من ذلك، يزيد الاتصال الوثيق مع أعضاء من نفس النوع، من خطر أكل لحوم البشر، والتطفل، والمرض.
دراسات ابتلاع الجرف (Hirundo pyrrhonota)
ويتضح من خلال هذه الدراسة، الفائدة الأصلية من التعشيش بالقرب من الأفراد الآخرين وتكوين المستعمرات، والعيوب التي قد تترتب على ذلك.
فوائد تكوين مستعمرة
  1. مشاركة المعلومات.
  2. زيادة القدرة على استغلال الموارد الغذائية.
  3. زيادة القدرة على الافتراس فى الحيوانات المفترسة.
عيوب تكوين مستعمرة
  1. زيادة القابلية للطفيليات الخارجية، مثل البراغيث والقراد التي تعيش على سطح جسم العائل.
  2. زيادة حدوث سرقة الطعام (طفيليات الكليبتوب kleptoparasitism).
  3. الحاجة إلى السفر مسافات أكبر لمناطق البحث عن الطعام.
وقد أثار السلوك الاجتماعي للحيوانات، الذي وفر معلومات عن الحيوانات الاجتماعية فضول العلماء المتخصصون في علم الحيوان، حيث جعلهم يتجهون إلى دراسة الأنواع المختلفة من السلوكيات داخل المملكة الحيوانية، بالإضافة إلى صناع الأفلام الوثائقية والسينمائية، الذين تمكنوا من الحصول على مادة ممتعة لصناعة محتوى مفيد. [1]
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع جميلة ومتنوعه بانتظار كل جديد
 

مواضيع مماثلة

أعلى