كيف تعتني بالبيئة

رعد بالي

كاتب محترف
1-3.jpeg


تشمل البيئة المادية الأرض والهواء والمياه والنباتات والحيوانات والمباني والبنية التحتية الأخرى ، وجميع الموارد الطبيعية التي توفر احتياجاتنا الأساسية وفرصنا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وتشمل المكونات والأقسام الرئيسية الأربعة للبيئة الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي المقابل للصخور والمياه والهواء والحياة على التوالي .
أقسام ومكونات البيئة
الغلاف الصخري
هو الطبقة الخارجية من الأرض تسمى القشرة ، وهي مصنوعة من معادن مختلفة ، يمكن أن يصل عمقها إلى 100 كيلومتر ، ويمكن العثور عليها في كل من الأرض (القشرة الأرضية) والمحيطات (القشرة المحيطية) ، المكون الرئيسي للغلاف الصخري هو الصفائح التكتونية للأرض.
الغلاف المائي
يتكون الغلاف المائي من جميع أشكال المسطحات المائية على الأرض بما في ذلك المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات والبرك والجداول وما إلى ذلك ، وهو يغطي 70٪ من سطح الأرض ، 97.5٪ من المياه الموجودة على الأرض موجودة في المحيطات على شكل مياه مالحة ، فقط 2.5٪ من المياه على الأرض هي مياه عذبة ، وتتوفر 30.8٪ كمياه جوفية و 68.9٪ بأشكال مجمدة كما في الأنهار الجليدية ويتوفر 0.3٪ في الأنهار والخزانات والبحيرات ويسهل على الإنسان الوصول إليها.
الغلاف الجوي
الغلاف الجوي عبارة عن طبقة غازية تحيط بالأرض ، الغلاف الجوي مع الأكسجين بكثرة فريد للأرض ويحافظ على الحياة يتكون بشكل رئيسي من 78.08٪ نيتروجين ، 20.95٪ أكسجين ، 0.93٪ أرجون ، 0.038٪ ثاني أكسيد الكربون ، وآثار هيدروجين ، هيليوم ، وغازات نبيلة كمية بخار الماء الموجودة متغيرة.
المحيط الحيوي
يشير المحيط الحيوي إلى جميع المناطق على الأرض حيث توجد الحياة ، يمكن أن تكون النظم البيئية التي تدعم الحياة في التربة أو الهواء أو الماء أو الأرض ، صُمم مصطلح المحيط الحيوي من قبل الجيولوجي إدوارد سوس الذي استخدم هذا المصطلح للمكان على الأرض حيث يمكن العثور على الحياة ، يشير المحيط الحيوي إلى المجموع الكلي لجميع المواد الحية ، الكتلة الحيوية أو الكائنات الحية ، يمتد من القبعات الجليدية القطبية إلى خط الاستواء ، حيث تحتوي كل منطقة على بعض أشكال الحياة المناسبة للظروف هناك.
لماذا يجب أن نهتم بالبيئة
البيئة النظيفة أمر حيوي ليس فقط لحياتنا الصحية الخاصة بل لبقاء جميع الكائنات الحية ، إن الهواء الذي نتنفسه هو المورد الأساسي الذي توفره لنا البيئة ، كما أن جهودنا للحد من تلوث الهواء لا تعمل حاليًا على تسريع التلوث الذي يتم ضخه في الهواء يوميًا خاصة في المدن الكبرى ، وفقًا لوكالة حماية البيئة ، قد يزيد تلوث الهواء من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والربو والتهاب الشعب الهوائية والوفيات المبكرة.
هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن معظم الهواء الداخلي يمكن أن يكون أكثر سمية بخمس مرات مما هو عليه في الهواء الطلق ، لكن تلوث الهواء ليس النوع الوحيد من التلوث الذي يجب أن نهتم به ، كما يحذر مركز السيطرة على الأمراض من أن تلوث المياه قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، ومشاكل الإنجاب ، والاضطرابات العصبية.[1]
كيف تعتني بالبيئة
  • أطفئ الأضواء عندما لا تكون قيد الاستخدام ، هذه الطريقة سهلة للغاية ، ولكنها في الواقع واحدة من أكثر الطرق التي يتم تجاهلها لتقليل استهلاك الطاقة.
  • زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام ، الوقود الأحفوري مطلوب لصنع زجاجات بلاستيكية ، لذا فإن استخدام عدد أقل من الزجاجات البلاستيكية سيساعد بشكل كبير في الحفاظ على هذا المورد الثمين.
  • إعادة التدوير ، إعادة التدوير هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا والأكثر تأثيرًا التي يمكنك من خلالها مساعدة البيئة.
  • إعادة استخدام الأغراض ، يمكن إعادة استخدام الأغراض العديدة في منزلك وإعادة استخدامها ، على سبيل المثال يمكن إعادة استخدام الأكياس البلاستيكية في محل البقالة أو استخدامها كأكياس سلال صغيرة.
  • المنظفات هناك عدد من الأشياء التي نستخدم المنظفات من أجلها ، معظمها ضار بالبيئة كل شيء ينزل في البالوعة سيجد طريقه في النهاية إلى مصدر المياه مرة أخرى ، اختر الصابون الطبيعي والشامبو وغسول الجسم ومنظفات الغسيل للمساعدة في الحفاظ على إمدادات المياه الطبيعية نظيفة.[2]
التلوث البيئي
إدخال الملوثات الصورة في البيئة التي تسبب ضرر أو مشقة على البشر أو الكائنات الحية الأخرى ، أو أن الضرر بالبيئة ، والتي يمكن أن تأتي في شكل المواد الكيميائية ، أو الطاقة، مثل الضوضاء والحرارة أو الضوء ، يمكن أن تكون الملوثات مواد أو طاقات تحدث بشكل طبيعي ، لكنها تعتبر ملوثات عندما تزيد عن المستويات الطبيعية .
يحدث التلوث البيئي عندما لا يمكن للبيئة معالجة ومعالجة المنتجات الثانوية الضارة للأنشطة البشرية مثل انبعاثات الغازات السامة في الوقت المناسب دون أي ضرر هيكلي أو وظيفي لنظامها.
يحدث التلوث من ناحية ، لأن البيئة الطبيعية لا تعرف كيف تتحلل العناصر غير الطبيعية مثل الملوثات البشرية ، ومن ناحية أخرى ، هناك نقص في المعرفة من جانب البشر حول كيفية تتحلل هذه الملوثات بشكل مصطنع ، قد تستمر سنوات عديدة تحاول الطبيعة خلالها تحلل الملوثات في واحدة من أسوأ الحالات حالة الملوثات المشعة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى آلاف السنين حتى يكتمل تحلل هذه الملوثات.
يتسبب التلوث البيئي في الكثير من الضيق ليس فقط على البشر ولكن أيضًا على الحيوانات ، مما يدفع العديد من الأنواع الحيوانية إلى الخطر وحتى الانقراض ، إن الطبيعة العابرة للحدود للتلوث البيئي تزيد من صعوبة إدارته.
من المسلم به على نطاق واسع أننا نفرط في الإنفاق على ميزانيتنا الحالية للموارد الطبيعية بالمعدلات الحالية لاستغلالها ، فلا توجد وسيلة للتعافي من البيئة في الوقت المناسب والاستمرار في الأداء بشكل جيد في المستقبل.
أنواع التلوث البيئي
تلوث الهواء
من أبرزها ثاني أكسيد الكبريت ، وثاني أكسيد النيتروجين ، وأول أكسيد الكربون ، والأوزون ، والمركبات العضوية المتطايرة والجسيمات المحمولة جواً ، مع وجود ملوثات مشعة على الأرجح من بين أكثر الملوثات تدميراً خاصة عندما يتم إنتاجها بواسطة الانفجارات النووية.
تلوث المياه
يشمل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ، ونفايات تجهيز الأغذية ، والملوثات من عمليات الثروة الحيوانية ، والمركبات العضوية المتطايرة ، والمعادن الثقيلة ، والنفايات الكيميائية وغيرها
تلوث التربة
الهيدروكربونات والمذيبات والمعادن الثقيلة
في المجتمعات الصناعية الحديثة ، تجاوز الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم جميع الحواجز التي يمكن تخيلها تقريبًا وأرسى نفسه بقوة في حياتنا اليومية ، نحن لا نستخدم الوقود الأحفوري فقط لتلبية احتياجاتنا اليومية الواضحة مثل ملء السيارة وكذلك في صناعة توليد الطاقة.
من بين مصادر التلوث الأخرى ، تجدر الإشارة إلى الزراعة تربية الماشية كأكبر مولد لانبعاثات الأمونيا التي تؤدي إلى تلوث الهواء ، من إجمالي كمية غازات الدفيئة ، يحدث في الإنتاج الزراعي حوالي 30 ٪ زتنتج التربة الزراعية 32٪ ، والماشية 31٪ ، وزراعة المحاصيل 12٪ ، من إدارة السماد الطبيعي 6٪ و 19٪ من الانبعاثات الأخرى.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى