طائر الحسون

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
طائر الحسون



المحتويات إخفاء
1 الحسون
2 غذاء طائر الحسون
3 تدريب طائر الحسون
4 ريش طائر الحسون
5 تكاثر طائر الحسون
6 تحناية طائر الحسون
الحسون
يعتبر طائر الحسون من طيور الزينة صغيرة الحجم إذ، يتراوح طوله بين 12-13سم، ويتراوح وزنه من 14-19غ. ويعد جمال ألحانه و تعدد ألوانه سر رغبة الكثيرين في تربيته، فهو من الطيور الأليفة المحببة للتربية المنزلية. واسم الحسون هو الأكثر شهرة بين العرب، ولكن تختلف أسماؤه حسب ألوانه وبلاد نشأته، فهو واسع الانتشار حول العالم خاصة في بلاد الحوض الأبيض المتوسط، أمريكا، وإيران ومن هذه الأسماء: التركمان، المحنا، المزيوقة، البليق، عريسة الطيور، قلقيل الزين، شنشيل، بوشان، مقنين، الكرديلو.
غذاء طائر الحسون
الطعام في دورة حياة الحسون لا يحدد حياته و نموه وفقط بل يحدد ألوانه، إذ يتغذى على البذور البرية صغيرة الحجم بشكل أساسي، والحشرات والديدان الصغيرة، والأوراق والخضراوات، ومن الأمثلة على ما يمكن أن يتناوله الحسون: بذور الشوك، بذور الكتان، الشوفان، الجزر، الفجل و بذور دوار الشمس.
تدريب طائر الحسون
من المعروف عن الحسون أنّه عذب الصوت، ولكن بعض المربين و تجار الطيور يدركون أنّه بإمكانه التغريد بألحان أجمل، و لهذا السبب يقومون بتدريبه عندما يكون فرخا و يعزلونه عن والديه ويضعون له تغريداً مسجلاً على آلة صوتية ومع مرور الوقت يقوم الطائر بتقليدها، فإن أتقن اللحن دون أخطاء يصبح سعره مرتفعاً جداً في السوق ومع الأسف يجهل الكثيرون من المربين هذه المعلومة، ويقومون بإهداء الفرخ لأصدقائهم ولا يتعلم الفرخ التغريد لا من الطبيعة والأم ولا من آلة التسجيل.
ريش طائر الحسون
قبل موسم التزاوج يغير الحسون ريشه؛ حتى يكون على استعداد لهذه المهمة، طيور الحسون المنزلية تحتاج إلى تغطية القفص في هذه الفترة كي لا تصاب بالبرد وحتى تقوم بالمهمة الدورية دون خوف، و تحتاج إلى رعاية وتغذية أكثر حتى ينمو الريش الجديد بصحةٍ جيدة، فإذا فشلت في عملية تغيير الريش ستفشل أيضا في عملية التكاثر وإنتاج البيض.
تكاثر طائر الحسون
تتزاوج طيور الحسون في شهر شباط، آذار، ونيسان من كل عام، وتضع الأنثى بيوضها في الربيع ما يقارب من ثلاث إلى ست بيضات، وتحتاج أن ترقد فوقها لمدة أسبوعين حتى تفقس ومن 35-45 يوما حتى تصل مرحلة الفطام، و تستطيع الفراخ الاعتماد على نفسها في التغذية، وهذه الفراخ بحاجة لعناية شديدة، وإن كانت الطيور منزلية يجب أن تكون في نفس القفص لعام قبل التزاوج، ومن الممكن تهجين طائر الحسون مع طائر الكناري مثلاً؛ لإنتاج أنواع طيور غريبة وجميلة غالباً ما تكون مرتفعة الثمن، وهي وسيلة ربحية يلجأ لها التجار، لكن من المحتمل أن تكون الطيور المهجنة عاقراً.
تحناية طائر الحسون
التحناية هي قناع الوجه، أي اللون المميز فوق منقار الطائر والتي تختلف من طائر إلى أخر، وهي أربعة ألوان تتأثر بعوامل مختلفة:
  • تحناية حمراء: وهي لون تحناية الحسون البري، وأهم العوامل لتكوّن هذا اللون هي تناوله للأغذية البرية وتعرضه للشمس واستحمامه في النهر.
  • تحناية برتقالية: وهي لون تحناية الحسون الذي تم اصطياده من البرية، وتغيرت تغذيته ونقصت عن حاجته الطبيعية للفيتامينات، وقل تعرضه للشمس فتغير لون ريشه بعد قدوم موسم تغير الريش في القفص.
  • تحناية صفراء: طائر الحسون بتحناية صفراء يعني أنّه لم يتعرض لشمس أبداً ولا يتلقى التغذية المناسبة كإطعامه الخضار والفواكه، وقلة استحمامه، وعادة ما تكون مناعته قليلة.
  • تحناية خمرية: وهي لطائر الحسون الذي فقس في العش و لكنه تلقى رعايةً كبيرة من تشميس واستحمام وفيتامينات وأغذية مناسبة وأهمها الجزر؛ لاحتوائه على مادة الكاروتين.
 

مواضيع مماثلة

أعلى