أنواع الأحصنة

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أنواع الأحصنة



المحتويات إخفاء
1 الأحصنة
2 أهم أنواع الأحصنة
2.1 الحصان العربي الأصيل
2.2 حصان البارب
2.3 الحصان الإنجليزي
2.4 حصان الانكلو
2.5 الحصان التركمانستاني
2.6 الحصان الغجري
2.7 الحصان الأندلسي
2.8 حصان هافلنجر
2.9 الحصان المراواري
الأحصنة
تنتمي الأحصنة لفصيلة الثدييات وحيدة الحافر، وترجع أصولها إلى قارة آسيا ثم انتقلت عن طريق البدو حتى وصلت إلى البلاد العربية، وتم استخدامها في الركوب والتنقل بها من مكان لآخر وأيضًا جر العربات، ولها العديد من الأنواع والتي تختلف من حيث الحجم والشكل الخارجي والسرعة والقوة، كما أنها تختلف أيضًا من حيث اللون حيث تُعتبر الألوان الأشقر والأحمر والأسود والأبيض من أشهر ألوان الأحصنة، بينما من أهم ما تتصف به الخيول هو وجود لون أبيض فوق منطقة الحافر وتُسمى الحجل، كما تُوجد في وجهها منطقة بيضاء أيضًا وتُسمى الغُرة، كما تتسم الأحصنة باتساع العينين وفتحتي الأنف، بينما تتميز جبهتها بالاتساع أيضًا وظهرها بالاستقامة ورقبتها بالتقوس، كما تتميز عضلات الأحصنة بالقوة.
أهم أنواع الأحصنة
الحصان العربي الأصيل
الحصان العربي الأصيل من أقدم أنواع الأحصنة حيث يرجع تواجده إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتَرجع أصوله إلى المملكة العربية السعودية الأمر الذي جعله يُستخدم في عمليات التهجين لإنتاج أفضل الأنواع من الأحصنة، بينما تُوجد ثلاث فصائل لهذا النوع من الأحصنة وهم حصان الكحيلان والذي يتميز بقدرته الفائقة على التحمل، وحصان المونيقي والذي يتميز بسرعته الفائقة ولذلك يتم استخدامه دائمًا في سباقات الأحصنة، بالإضافة إلى حصان السيجلافي الذي يتميز بجمال حركته وجسمه الرشيق، كما تتميز الأحصنة العربية الأصيلة بذيلها الطويل المُنسدل وشدة ذكائها وطاعتها وإخلاصها لمالكها، بينما كانت تُستخدم قديمًا في المعارك والحروب والتنقلات ذات المسافات الطويلة.
حصان البارب
يرجع موطن حصان البارب الأصلي إلى منطقة شمال أفريقيا ثم انتشر تواجده في دول أوروبا في القرن السادس عشر الميلادي، بينما تم استخدامه وقتها في الحروب والمعارك وذلك لأنه شديد التحمل للتغييرات البيئية التي يتعرض لها أثناء تنقله من مكان لآخر، كما أن لديه مناعة قوية تجعله يقاوم الأمراض التي يتعرض لها، بالإضافة إلى قوة تحمله للتعب والجوع الأمر الذي جعله واحد من السلالات التي تُستخدم في عمليات التهجين لإنتاج سلالات جيدة من الأحصنة.
الحصان الإنجليزي
يعود أصل الحصان الإنجليزي إلى القرن الثامن عشر الميلادي بإنجلترا حيث يعتبر نتاج تزاوج عدد من الأحصنة الأصيلة مثل الحصان العربي الأصيل والحصان التركي، حيث تم استخدامه من قبل العائلة المالكة هناك للركوب وجر العربات أثناء السفر والتنقلات.
حصان الانكلو
تتميز أحصنة الانكو -عربي الفرنسي- بقوة بنيانها وشكلها الجميل المميز والذي يجعلها من أفضل الأحصنة المخصصة للركوب بالعالم، كما ترجع نشأتها من خلال تزاوج حصان عربي أصيل وحصان تركي وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي، ثم تم تهجينه مع أحصنة إنجليزية أصيلة.
الحصان التركمانستاني
يُعرف الحصان التركمانستاني أيضًا باسم آخال تيكي، ويتميز هذا النوع من الأحصنة بلونها الذهبي البراق وسرعته الفائقة وقوة تحمله، واحتل مرتبة متقدمة من حيث كونه أجمل الأحصنة الموجودة بالعالم.
الحصان الغجري
تتميز هذه الأحصنة بلونها الأبيض الممزوج باللون الأسود، وتعتبر من الأنواع النادرة وتتميز بالقوة والسرعة والجمال وسهولة تدريبها.
الحصان الأندلسي
ترجع أصولالحصان الأندلسي إلى إسبانيا، ويتميز هذا النوع بقوته الشديدة وصلابته لذلك كان يتم استخدامه قديمًا في الحروب والمعارك، كما أنه كان مخصصًا فقط لطبقة النبلاء والمستوى الرفيع بإسبانيا.
حصان هافلنجر
يعيش حصان هافلنجر في النمسا ومناطق شمال إيطاليا، كما يتصف بلونه الكستنائي وقوة عضلاته على الرغم من صغر حجمه، بينما تتسم حركته بالجمال والأناقة.
الحصان المراواري
يعيش الحصان المراواري في الهند وهو نوع نادر من الأحصنة، كما يُمكنه العيش في المناطق الصحراوية ويتميز بالقوة الجسمانية والألوان الجذابة والفريدة والتي تجعله مميزًا عن غيره من الأحصنة، كما أنه يملك أذنين اتجاهها للداخل، بينما يعتبر من أشهر وأفضل الأحصنة التي يقبل على اقتنائها الكثير من الناس.
 

مواضيع مماثلة

أعلى