أنواع أسماك الزينة

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أنواع أسماك الزينة



المحتويات إخفاء
1 أسماك الزينة
2 أهم أنواع أسماك الزينة
2.1 السمك الذهبي
2.2 سمكة تترا ذات الزعنفة الدموية
2.3 سمكة السحابة البيضاء
2.4 سمك المتاهة
2.5 سمك السلور
2.6 سمك القوس قزح
2.7 السمك الملائكي
2.8 سمكة القرص
2.9 سمك اوسكار
أسماك الزينة
تُعتبر أسماك الزينة من الأسماك التي تحظى باهتمام كبير من البشر بخصوص تربيتها واقتنائها حيث تتميز عن غيرها من الأسماك بأنها سهلة في التربية كونها تتأقلم بسرعة وسهولة مع التغيرات التي تحدث في المياه الموجودة بها، كما لا تحتاج من مربيها تدفئة المياه باستمرار لها مما يجعلها أكثر تحملًا عن غيرها من الأسماك ويُوجد منها العديد من الأنواع مثل السمك الذهبي وسمك البيتا، بينما تتغذى ببعض الأنواع منها على الطعام القشري والذي يكون غني بالبروتين والبعض الآخر على طعام شبيه الرقاقات والذي يحتوى على مجموعة من العناصر النباتية ويُمكن الحصول على هذه الأطعمة من المحلات الخاصة ببيع مستلزمات الحيوانات وأسماك الزينة، كما تتراوح عدد الوجبات الخاصة بأسماك الزينة ما بين ثلاثة إلى أربع وجبات يوميًا.
أهم أنواع أسماك الزينة
السمك الذهبي
يتميز هذا النوع من الأسماك بأنه يصلح لتربية الأشخاص المُبتدئين في هذا المجال حيث لا تحتاج إلى تسخين مياه الحوض الذى تعيش فيه باستمرار فيمكنها العيش في المياه الباردة والتي تتراوح درجة حرارتها ما بين 16-23 درجة مئوية، كما أنها تحتاج إلى تغيير المياه مرة واحدة كل أسبوع وإزالة الكلور من الماء كل فترة، كما أن البعض يُفضل تربية السمكة الذهبية ذات الرأس المُنتفخ والذيل الذي يُشبه المروحة، بينما توجد الكثير من الأحجام والألوان المُختلفة للسمكة الذهبية.
سمكة تترا ذات الزعنفة الدموية
تتصف هذه الأسماك بلونها الفضي وزعنفتها الحمراء، كما أنها تُعتبر من أقوى وأنشط أسماك الزينة والتي تعيش لفترات طويلة جدًا حيث يصل عُمرها إلى 10 سنوات، كما أنها تُفضل العيش في المياه التي تكون درجة حرارتها تتراوح ما بين 17-27 درجة مئوية، كما تتصف هذه الأسماك بأنها من النوع الأليف والخجول وتُحب العيش في مجموعات.
سمكة السحابة البيضاء
يعيش هذا النوع من الأسماك في المياه مُنخفضة الحرارة والتي تصل درجة حرارتها إلى 15 درجة مئوية، بينما يصل عمرها إلى 5 سنوات وتفضل العيش في مجموعات.
سمك المتاهة
سمك المتاهة هي إحدى فصائل سمك الأنا بانتو يدي ولها الكثير من الأنواع منها سمك البيتا والجورامي، بينما تتميز هذه الأسماك عن غيرها بأنها تمتلك عضوًا خاصًا مسؤولاً عن تنفسها بشكل مباشر.
سمك السلور
يتميز هذا النوع من أسماك الزينة بامتلاكه حاسة سمع قوية جدًا ويرجع ذلك إلى وجود جهاز لديه يربط بين جهاز السمع والسباحة، كما أنه يسبح في الماء رأسًا على عقب.
سمك القوس قزح
ترجع أصول هذه الأسماك إلى أستراليا وغينيا الجديدة، كما أنها تُعتبر من أسماك الزينة ذات شعبية ومشهورة جدًا بسبب ألوانها الجذابة ولكنها أيضًا من الأنواع المُهددة بالانقراض، بينما تحتاج هذه الأسماك إلى عناية ورعاية كبيرة.
السمك الملائكي
هي من فصيلة القشريات، بينما يصل طولها إلى 25سم وتفضل العيش في أحواض المياه الكبيرة وغير المزدحمة، كما أنها تفضل العيش في الماء البارد والذي تتراوح درجة حرارته ما بين 23-25 درجة مئوية.
سمكة القرص
سُميت بهذا الاسم بسبب شكل جسمها الذي يشبه القرص المُدمج، كما أنها تحتاج عناية خاصة ومُكثفة حتى تبقى على قيد الحياة أطول فترة مُمكنة وعلى الرغم من ذلك يُفضلها الكثير من مُربي الأسماك بسبب ألوانها الزرقاء والخضراء والتي تَروق لمُعظم مُربي أسماك الزينة.
سمك اوسكار
يُعتبر من أسماك الزينة التي تعيش لفترات طويلة إذا توافرت لها الشروط لذلك من حيث العناية والاهتمام من صاحبها، كما تنمو هذه الأسماك في المياه العذبة النظيفة ويجب أن تكون درجة حرارة المياه بالحوض تتراوح ما بين 22-25 درجة مئوية، بينما يتم تنظيف المياه بالحوض عن طريق تركيب فلتر يُنقي المياه من الشوائب، بالإضافة إلى أن طول هذه الأسماك يصل إلى 30سم.
 

مواضيع مماثلة

أعلى