نظم التشغيل

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
نظم التشغيل



المحتويات إخفاء
1 ما هو نظام التشغيل
2 أقسام أنظمة التشغيل
3 وظائف أنظمة التشغيل
4 أنظمة التشغيل الأكثر استخدامًا
4.1 نظام التشغيل ويندوز Windows
4.2 نظام التشغيل ماك Mac
4.3 نظام التشغيل لينكس Linux
ما هو نظام التشغيل
نظام التشغيل ويُعرف اختصارًا (OS)، هو البرنامج الأساسي المسؤول عن إدارة الموارد والعتاد في الحاسوب، وكذلك البرامج والتطبيقات، ويمثل جسرًا ووسيطًا بين المستخدم والبرامج والعتاد، ومن مهامه الأساسية: إدارة مصادر الحاسوب مثل الذاكرة والقرص الصلب، والوصول للأجهزة المضافة مثل الطابعة، كما ويرتب الأولويات في التعامل مع الأوامر، ويعمل على تنظيم وحدات الإدخال والإخراج، مثل الماوس ولوحة المفاتيح، كما يعمل على الارتباط بالشبكات وتيسير التواصل عبرها، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة الملفات وغير ذلك من المهام الأساسية، وتعتبر نواة نظم التشغيل هو الوحدة الأساسية فيه، وهي البرمجيات والعمليات المخفية التي يتم تحميلها في الذاكرة المؤقتة وقت الإقلاع، لكن المستخدم لا يتعامل مباشرة معها، وإنما مع واجهة رسومية ظاهرة تعمل على تسهيل استخدام الحاسوب والبرامج.
أقسام أنظمة التشغيل
يتم تقسيم نظم التشغيل بطرق عديدة، إلا أنها بشكل رئيسي تقسم إلى نوعين حسب سماحها بتطبيق عملية واحدة أو أكثر في نفس الوقت؛ فالنوع الأول هو أحادي المهمة، وهو الذي ينفذ عملية واحدة ولا يسمح باستخدام التطبيقات المختلفة على الحاسوب أو الجهاز، ويتواجد في بعض الأجهزة الإلكترونية مثل الغسالات الحديثة وما شابه من الأجهزة التي لها شاشة ذكية، والنوع الثاني هو النظام المتعدد المهمات والمستخدمين والتطبيقات، وهو المعروف في الحواسيب الشخصية والسيرفرات والهواتف الذكية.
وظائف أنظمة التشغيل
  • إدارة النظام: وهو المهمة الأولى التي من أجلها اخترع نظام التشغيل، حيث تبدأ الإدارة منذ الإقلاع، فيعمل نظام التشغيل على بدء تشغيل كافة عناصر الحاسوب بشكل صحيح، والبدء بعمليات استعداد الحاسوب للاستخدام بشكل سهل من قبل المستخدم.
  • الاتصال والشبكات: يعمل نظام التشغيل على إنشاء الاتصالات والارتباط بالشبكات، ومن ضمنها شبكة الانترنت والشبكات المحلية؛ فيقوم بإدارة البروتوكولات والإعدادات اللازمة لها لأجل تصفح الإنترنت وضمان استمرار الاتصال بلا مشاكل.
  • الأمان: وهي وظيفة توفير الأمن المعلوماتي والحماية من أي برامج خبيثة تؤدي لفقدان البيانات أو تعطيل الحاسوب أو تخريب الملفات ونقل الفيروسات، وكذلك ضد برامج التجسس التي تسرق معلومات المستخدم من الجهاز.
  • خدمات تعريف الأجهزة والعتاد: ومن مهمات نظم التشغيل أيضًا القيام بإدارة وتعريف عتاد الحاسوب المتعلق بالإدخال والإخراج مثل؛ الطابعات ولوحة المفاتيح والسماعات ومشغل DVD.
أنظمة التشغيل الأكثر استخدامًا
هناك الكثير جدًا من أنظمة التشغيل في العالم، بعضها يوجد فقط في أجهزة ألعاب الفيديو أو في أجهزة خاصة، ولكن غالبيتها تنحصر في ثلاثة أنواع وما يتفرع منها، وهي الأكثر انتشارًا في العالم لاستخدام الحواسيب الشخصية والشركات والسيرفرات أيضًا، وهي Linux وWindows وMac.
نظام التشغيل ويندوز Windows
نظام Microsoft Windows هو من إنتاج شركة مايكروسوفت العالمية الكبرى، وهو يشكّل مجموعة متنوعة الاستعمالات من نظم التشغيل، بعضها خاص لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والتجارية، وبعضها للشبكات، ولا يزال يسيطر Windows حتى الوقت الحاليّ على مجال الحاسوب الشخصي؛ فهو يوفر واجهة رسومية للمستخدم (GUI)، وإدارة للذاكرة المؤقتة والقرص الصلب، وتعددًا ممتازًا في المهام، ودعمًا لكافة الأجهزة الطرفية حول العالم تقريبًا، كما أنه أكثر نظام تشغيل تتوفر له برامج تعمل في بيئته.
نظام التشغيل ماك Mac
يعد Mac OS هو أحد أكثر أنظمة التشغيل احترافًا واتقانًا في تاريخ نظم التشغيل، وهو من إنتاج شركة Apple Macintosh، ويتميز بأنه أول من استخدم واجهة المستخدم الرسومية (GUI) بأسلوب النوافذ والأيقونات، وتتوفر له برمجيات خاصة به ذات احترافية وجودة عالية، وهو لا يعمل إلا في حواسيب من إنتاج نفس الشركة، كما أن سعره مرتفع.
نظام التشغيل لينكس Linux
هو ذو طبيعة مفتوحة المصدر، أي أنه غير محتكر ويتم توزيعه بشكل حر، وهو من إنتاج وتطوير الهواة والمحترفين بشكل تطوعي، أنتج نواته المبرمج لينوس تروفالدز استنادًا إلى نظام تشغيل سابق اسمه Unix، وتوجد له واجهة رسومية جيدة، ويمتاز بأنه مجاني، إلا أن ضعيف في دعم اللغة العربية، كما أن برمجياته التي تعمل في بيئته قليلة نسبيًا وغير معروفة على نطاق واسع، ولكنه ممتاز جدًا في عالم السيرفرات.
 

مواضيع مماثلة

أعلى