معلومات غريبة عن نجم البحر

بنت حماه البلد

كاتب محترف

يوجد أكثر من 2000 نوع مختلف من نجم البحر في جميع أنحاء العالم وهذه الحيوانات البحرية فريدة من نوعها ولديها أشكال واحجام والوان متنوعة ، وعلى الرغم من أنها تعرف باسم "نجم البحر" ، الا ان هذه المخلوقات ليست أسماك بالفعل ، ليس لديهم زعانف للسباحة ولا يتنفسون من خلال الخياشيم ، وجسمهم غريب ايضا فليس لديهم دماغ أو دم ولكنهم قادرين على هضم الطعام بشكل جيد تماما ، واليكم 10 معلومات غريبة عن نجم البحر ربما تعرفها لاول مرة .








1- نجم البحر ليست سمك :
نجم البحر يعيش تحت الماء ولكنه لا يشبه الاسماك ، كما ذكرنا فان نجم البحر ليس حقا سمكة ، ليس لديهم خياشيم أو زعانف ، نجوم البحر تنتمي إلى طبقة "أستيرويدا" ، وتعتبر هذه الحقيقة احدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول نجم البحر .









2- نجم البحر ليس لديهم دماغ أو دم :
قد يبدو سخيفا ان تعيش بدون دم أو دماغ ، ولكن نجوم البحر بعيشون بدون دماغ او دم ، حيث تحل مياه البحر محل الدم فى أجسامهم ، فان نظام الأوعية الدموية لديهم عبارة عن مياه ، استخدام المياه بدلا من الدم يجعل نجم البحر لا يحتاج لنظام أنينتريكات الدم في الجسم وهذا جيدا جدا ايضا لان مياه البحر لا يمكن ان تنفذ ابدا .





نجم البحر ليس من الاسماك






3- نجم البحر يمكن ان يجدد جسمه بالكامل
من المعلومات الغريبة ايضا عن نجم البحر انه يستطيع تجديد خلايا جسده بالكامل ، هذه الميزة تساعد نجم البحر كثيرا ، فقد يفقد نجم البحر اطرافه عندما يكون في صراع مع مفترس أو إذا حدث أي تهديد اخر له ، يمكن أن تستغرق الاطراف أيام أو شهور أو حتى سنوات لتجديدها بالكامل ، ولكنه يمكنه أن يجدد نفسه إلى نجم جديد بذراع واحد فقط .








4- نجم البحر لهم عيون :
على الرغم من ان ليس لديهم دم ودماغ اوحتى جهاز عصبي مركزي، لكن لديهم عيون ، ولان جسمهم غريب فان عيونهم تقع على نهاية ذراعيهما ، في حين أن عيونهم قد لا تكون جيدة مثل عيوننا ، الا انها قادرة على مشاهدة ظلال الضوء المختلفة ، مما يعني أن يمكنهم الشعور بالضوء والظلام وهذا يكفي لبقائهم على قيد الحياة في بيئتهم ويسمح لهم بالبحث عن الغذاء والانسحاب من طريق الحيوانات المفترسة .





نجم البحر يمتلك عيون في نهاية اطرافه






5- نجم البحر لديه مئات الاقدام الصغيرة :
لدي نجم البحر مئات من الأقدام الصغيرة في الجانب السفلي لهم ، وذلك للانتقال من مكان إلى آخر ، ويقوم نجم البحر بتعبئة مياه البحر في اقدامه الصغيرة ، وهذا يساعد نجم البحر فى التحرك أسرع بكثير مما قد تتوقع ، وأقدامه تساعده أيضا في اصطياد الفرائس ، وهذه ايضا احدى الحقائق المثيرة عن نجم البحر .








6- نجم البحر يمكن أن يهضم الطعام خارج جسده :
نظرا لفمه الصغير الموجود على الجانب السفلي من جسمه ، فمن الصعب على نجم البحر ان يتناول الكثير من الطعام ، لكنه لديه طريقة ذكية تساعده فى تناول أشياء حجمها كبير ، ومن المثير للاهتمام ، ان نجم البحر لديه معدتين ، واحدة تبدأ عملية الهضم في جسمه والآخر تتسع لابتلاع الفريسة ، وبمساعدة هذا الجهاز الهضمي الفريد من نوعه ، فإنه يستطيع هضم الكائنات المعقدة ، حيث ان لديه معدة يمكنها هضم الطعام خارج جسمه ، حيث تقوم بتقسيم الطعام إلى عدة أجزاء أبسط من الجسم .









7- ليس كل نجم بحر يكون على شكل نجمة :
تقريبا معظم نجوم البحر تكون على شكل نجم لذلك تمت تسميتهم باسم "نجم البحر" ، لكن توجد استثناءات فان نجم البحر كوشيون شكله يشبه الكرة ولكن كل خصائصه الجينية تجعله من نجوم البحر ، وبعض أنواع نجم البحر لديها العديد من الاطراف ، على سبيل المثال ، فان نجم البحر الشمس لديه 40 من الاطراف .


فم نجم البحر يوجد في اسفل جسمه






8- نجم البحر لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في المياه العذبة :
نجوم البحر لديهم كيمياء مختلفة فى الجسم مما يجعلهم غير مناسبين للمياه العذبة ، فانهم يفضلون المياه المالحة كل الوقت ، من أجل البقاء على قيد الحياة فانهم يفضلون البقاء في بيئات المياه المالحة ، لذلك اذا وضعت نجم البحر فى المياه العذبة فسوف يموت .








9- نجم البحر يمكن أن يكون كبير :
يتراوح طول نجم البحر من 5 إلى 11 بوصة ، وحجمه يمكن أن يكون ثقيل جدا ، ووزنهم المعتاد من 5-6 رطلا ، ويوجد حوالي 2000 نوع منهم ، ويوجد ما يصل وزنه الى 11 رطلا او اكثر من ذلك .





نجم البحر يموت في المياه العذبة






10- نجوم البحر لديهم جلد صلب :
نجم البحر لديه طبقات من الجلد مصنوعة من كربونات الكالسيوم ، هذه المادة القوية تجعل الجلد صلبا وصعب على الصيادين كسره وبالتالي فان هذا يمنحهم حماية إضافية ، بعض أنواع نجم البحر لديهم عمود فقري وهو بمثابة طبقة من الدروع لتجنب الحيوانات المفترسة .








هل تعلم : ان متوسط العمر المتوقع لنجم البحر هو 35 عاما .

 

مواضيع مماثلة

أعلى